سيو

10 عوامل تحسين المحتوى من أجل محركات البحث

يلعب تحسين محتوى الموقع الالكتروني الخاص بك دوراً كبيراً في نجاح تحسين محركات البحث. إليك 10 عوامل يجب عليك التحقق منها أثناء العمل على تحسين محركات البحث سيو.

يشكل انشاء محتوى ذي قيمة و فائدة أو المحتوى الرائج و يقدم أجوبة لأسئلة الزوار تحدياً كبيراً.

ليس ذلك فحسب, و لكن لا يمكنك أيضاً توقع انشاء طريقة واحدة لإنشاء محتوى تكون قابلة للتكيف مع جميع التخصصات و الخدمات و الجماهير ايضاً. لذلك لابد من أن تتكيف و تتعلم كيفية انشاء تقنيات جديدة اعتماداً على الجمهور المتابع لك و الخدمات التي تقدمها.

تكمن هذه المشكلة التي يواجهها العديد من محترفي تحسين محركات البحث و السؤال الدائم : ما هي أفضل طريقة لإنشاء محتوى ذو قيمة لمجالي أو كيف يمكنني تقديم محتوى رائج؟

1 ) المحتوى الرائج يوفر قيمة و رؤية فريدة:

لا يمكن تحديد المحتوى الذي يوفر قيمة جيدة و التفرد بهذا المحتوى إلا من خلال دراسة و تحليل المنافسين.

كيف يمكنك فعل ذلك؟

لا يوجد طريقة أفضل من الذهاب إلى جوجل و البحث عن الكلمات المفتاحية التي تريد التركيز حولها و ما يستخدمه المنافسين لك من كلمات.

ابحث و قم بدراسة و تحليل الكلمات الأكثر بحثاً و الأكثر قيمة و اجمعها في ملف, قم بالتركيز على عدد كلمات يتراوح ما بين 20 – 50 كلمة مفتاحية.

حاول أن تقوم بكتابة محتوى ذو قيمة يستهدف هذه الكلمات المفتاحية و قم بتضمينها في مقالاتك, و لا تنسى أن تقوم بالتركيز على انشاء كلمات مفتاحية خاصة بك و بالخدمات التي تقدمها.

و لتكن كلمات مفتاحية ذات ذيل طويل أو كلمات مفتاحية طويلة و هي مزيج بين الكلمات الرئيسية و ما تضيف عليها من عبارات تصف ما تقدمه من خدمات و قد ذكرنا أهمية هذا الأمر و تم توضيحه بشكل مفصل في مقالة الكلمات المفتاحية من أجل تحسين محركات البحث.

2 ) صفحة اتصل بنا :

يعد وجود صفحة اتصل بنا و سهولة الوصول لها و بساطة طريقة عرض معلومات الاتصال فيها فكرة جيدة. راجع معلومات الاتصال الخاصة بك و التحقق من عمل فورم الاتصال مع امكانية اضافة حسابات و سائل التواصل الاجتماعي و مراجعة التعليقات و الرسائل عليها و التفاعل مع الجمهور.

اقرأ ايضاً  كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام

3 ) هيكلة الموقع الالكتروني :

يمكن أن تساعد بنية الموقع الالكتروني, أو كيفية تنظيم الموقع الالكتروني, محركات البحث مثل جوجل و Bing في سهولة الزحف إلى الموقع و أرشفته بشكل أسرع.

هناك العديد من النقاشات و الأراء في هذا المجال, فبعض أخصائي تحسين محركات البحث يرى أنه من الأفضل امتلاك بينة موقع مسطحة ( المقصود هنا من خلال نقرة واحدة على رابط من الصفحة الرئيسية تصل إلى الصفحة المستهدفة داخل الموقع ).

البعض الأخر يرى أنه من الأفضل امتلاك بنية الصومعة ( المقصود هنا أن يتم تخزين المحتوى و تنظيمه حسب موضوع كل محتوى على حدا ).

و هنا لابد من الإشارة إلى أن بعض خبراء و أخصائي محركات البحث وجدوا أن بنية الصومعة ربما تكون أكثر فائدة و تميل إلى تعزيز التركيز و التخصص أكثر للموقع, مما يعزز بدوره فهم جوجل و محركات البحث الاخرى لبنية الموقع و فهم المحتوى المقدم بشكل أفضل.

4 ) تحديد الصفحات الغير محسنة :

عندما تكون الصفحات غير محسنة بشكل جيد, يمكن أن تؤدي الى ترتيب و تصنيف منخفض في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

و ربما يذهب الأمر إلى أسوأ من ذلك, لأنه هذه الصفحات مرشحة لاستهلاك الكلمات المفتاحية التي تم تحسينها و العمل عليها في الموقع بشكل سيء.

اقرأ مقالة : 7 مؤشرات من جوجل للحصول على تصنيف و ترتيب أعلى.

كيف يمكنني التحقق من الصفحات الضعيفة أو المفقودة في الموقع؟

1 – الصفحات التي تفتقد الى استهداف الكلمات المفتاحية ( المحتوى الذي لا يحتوي على هدف واضح للكلمات المفتاحية), أو المحتوى العشوائي الذي كتب لمجرد الكتابة بدون تحديد القيمة و الهدف الأساسي له أو حتى أي استهداف للكلمات المفتاحية و بدون أي معايير لتحسين محركات البحث سيو.

2 – الصفحات التي لا تحتوي على أكواد العناوين الرئيسية مثل H1 و H2 و H3 .

3 – الصفحات التي لا تحتوي أي علامات وصفية مختصرة توضح الهدف الأساسي للصفحة meta tag .

4 – الصفحات التي لا تحتوي على روابط داخلية أو روابط خارجية.

5 – الصفحات التي لا تحتوي على بنية نصية text structure .

6 – الصفحات التي لا تحتوي على عناوين رئيسية بخط غامق أو خط عريض للتأكيد على أهمية العناوين و النصوص المكتوبة <strong>.

اقرأ ايضاً  تطوير الأعمال التجارية باستخدام تحليل البيانات و المعلومات

7 – الصفحات التي تحتوي على صور بحجم 100Kb أو أكثر.

8 – الصفحات التي يصل حجمها الى 100kb أو أكثر.

9 – الصفحات التي تحتوي على صور بدون نص بديل, أو عنوان النص, أو بدون تحديد الأبعاد للصور.

انتبه: عندما يكون لديك على الأقل اثنين من المشاكل المذكورة أعلاه, فأنت تواجه مشكلات تحسين محركات البحث خطيرة و قد تتداخل مع بعضها البعض و تعود سلباً على التصنيف و الترتيب الخاص بك في صفحات نتائج محركات البحث.

5 ) تأكد من أن المحتوى الخاص بك قابل للمشاركة :

بالنسبة لأي موقع الكتروني فإن الهدف النهائي له من كتابة محتوى ذو قيمة أو محتوى رائج يحقق انتشار واسع, هو قابلية مشاركة المحتوى من قبل الجمهور و الزوار عند طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

حاول أن تقدم محتوى ذو قيمة و فائدة علمية و تعليمية, قم بالإجابة على أسئلة الباحثين من خلال المحتوى الذي تكتبه و اجعله بسيطاً و سهل القراءة و الوضوح.

اقرأ مقالة : 9 خطوات عن كيفية تحسين تسويق محتوى سيو SEO في 2020

6 ) تجنب الإعلانات الكثيرة و المسيئة:

حاول الابتعاد قدر المستطاع عن وضع الكثير من الاعلانات البينية المزعجة, جوجل أعلنت أكثر من مرة عن نيتها معاقبة الاخلال بقواعد الاعلانات.

احذر من عرض نافذة منبثقة تغطي المحتوى الرئيسي, و خاصة عند انتقال المستخدم الى صفحة التي يريدها عن طريق صفحات نتائج محركات البحث أو في حال تصفحه صفحات أخرى.

7 ) تأكد من وجود schema.org في الموقع الالكتروني:

في الوقت الحاضر, يعتبر وجود schema من أفضل الممارسات في تحسين محركات البحث و الوصول الى ترتيب و تصنيف عالي في جوجل و غيرها من محركات البحث.

الترجمة العربية لمفهوم schema بعيد كل البعد عن الوضوح او المعنى, و لكن يمكن تقريب ذلك الى حد ما.

ما هو schema.org ؟

هو مخطط لإنشاء ترميز البيانات المنظمة structured data المدعوم من كافة محركات البحث الرئيسية لتحسين الويب. يساعد وجود هذا الترميز في صفحات الموقع الالكتروني على فهم المعلومات الموجودة في الصفحات و تقديم نتائج بحث أكثر اثراءً.

اقرأ ايضاً  ما هي نسبة النقر الى الظهور CTR ؟

ترغب محركات البحث في تسهيل عثور الأشخاص على المعلومات ذات الصلة على الويب. سيكون لنا مقال تفصيلي حول schema .

العديد من أنواع المحتوى تستخدم مخطط ترميز schema مثل :
مطاعم.
الأحداث و المناسبات.
المقالات و المدونات.
الأعمال المحلية.
جميع انواع المراجعات و التقييمات.
تقييمات المنتجات…. الخ.

يوجد أداة structured data من جوجل لفحص الموقع الالكتروني الخاص بك.

هو مخطط لإنشاء ترميز البيانات المنظمة structured data المدعوم من كافة محركات البحث الرئيسية لتحسين الويب.

8 ) صفحات مهمة تحتوي نسبة نقر إلى الظهور CTR منخفضة :

أولاً, ما هي نسبة النقر إلى الظهور و لماذا أحتاج إلى الاهتمام بها؟ كل ذلك تم شرحه بالتفصيل في مقالة ما هي نسبة النقر الى الظهور CTR ؟

باختصار, نسبة النقر إلى الظهور ( Click Through Rate ( CTR هي معدل النقر على الإعلانات, تدل هذه النسبة المئوية على عدد الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك (مرات الظهور) ثم يواصلون النقر على الإعلان (النقرات).

في عمليات البحث , يترجم هذا الى أن نسبة الأشخاص الذين شاهدوا بالفعل نتيجة البحث, و نسبة الأشخاص الذين نقروا فعلياً على صفحتك.

يعتبر google console أداة رائعة في مراقبة و معرفة نسبة النقر الى الظهور.

عوامل تحسين محتوى الموقع الالكتروني أثناء العمل على تحسين محركات البحث تسويق دوت كوم tasueqdotcom
نسبة النقر إلى الظهور ( Click Through Rate ( CTR

9 ) التحقق من صحة المعلومات المقدمة في المحتوى:

مع ظهور و انتشار الأخبار الكاذبة و المزيفة, أصبح من الضروري اتباع خطوات التحقق من صحة المعلومات و الحقائق و الأخبار المكتوبة في المقالات.

ليس فقط جوجل من قام بانشاء عمليات التحقق من الحقائق و المعلومات ضمن نتائج البحث, و لكنها أنشأت بعض أدوات التحقق لمحترفي تحسين محركات البحث و ناشري المحتوى.

كيف يمكنك التحقق من الحقائق, جوجل قامت بانشاء أداة لذلك تدعي fact check يمكنك تجربتها.

10 ) تحقق من الجاذبية البصرية لتصميم الموقع:

تعتبر الجاذبية البصرية في تصميم مواقع الويب مهمة, في محاولة لجذب انتباه الزائر و قضاء وقت أكبر على الموقع الالكتروني.

على الرغم من أن تصميم الموقع لا يعتبر عاملاً رئيسياً من العوامل التصنيف و الترتيب, إلا أنه جزء مهم من تحسين محركات البحث و الذي يترجم إلى تجربة مستخدم جيدة.

مقالات أخرى في تحسين محركات البحث سيو :

محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج