سيو

اتجاهات نمو التجارة الالكترونية للاستفادة منها

لقد غيرت جائحة كورونا COVID-19 التجارة الالكترونية عام 2020, و أصبح التركيز على تخصيص التجارة الالكترونية و التجارة الاجتماعية أكثر من أي وقت أخر مضى.

انخفضت مبيعات التجزئة التقليدية و لكن التجارة الالكترونية شهدت نمواً سنوياً بنسبة 129% في الطلبات الأمريكية و الكندية اعتباراً من 21 ابريل 2020.

مع نمو مذهل وصل الى نسبة 146% في جميع طلبات البيع بالتجزئة عبر الانترنت.

أخذت معظم المتاجر, إن لم يكن جميعها بالبدء بنقل نشاطها على الانترنت من أجل النجاة من الغرق في وباء كورونا.

و نتيجة لذلك, ستصل مبيعات التجارة الالكترونية الأمريكية فقط الى 709.78 مليار دولار المتوقعة مع نهاية عام 2020, أي بحاولي 14.5% من اجمالي مبيعات التجزئة الأمريكية.

مقارنةب 601.65 مليار دولار, أو حوالي 11% من اجمالي مبيعات التجزئة في عام 2019.

و هذه أكبر قفزة شهدتها التجارة الالكترونية منذ نشأتها, كما يقول Andrew Lipsman و هو المحلل الرئيسي في emarketer.

في جميع أنحاء العالم, يغير الناس عادات الشراء التي يتبعونها, و خلال جائحة كورونا رأينا كيف أجبر الحظر و عدم الخروج من المنازل بعض الناس على الشراء المباشر من الانترنت و إن كان ممن يكرهون هذه الطريقة,

و ربما بالنسبة لبعضهم هذه المرة الأولى التي أصبحوا يتعاملون بها بشكل يومي و عند شراء أدنى مستلزمات حياتهم اليومية.

سارعت جائحة COVID-19 في نمو التجارة الالكترونية و انضمت المزيد من الشركات إلى ثورة أعمال التجارة الالكترونية أكثر من أي وقت مضى. شهدت الشركات التي بدأت مسبقاً اتجاه التجارة الالكترونية توسعاً, على حساب انكماش البيع بالتجزئة.

بحلول نهاية 2020, من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الالكترونية العالمية الى 4.2 تريليون دولار, وفقاً لتقرير صادر عن شركة التجارة الالكرتونية العملاقة shopify.

و لكن إنشاء موقع أو متجر الكتروني و بيع منتجاتك ليس بهذه السهولة. لن يتدفق عليك المال بمجر النقر على رز نشر المنتج.

أصبحت المنافسة أكثر حدة و تغيرت سلوكيات التسوق عبر الانترنت بشكل أسرع من أي وقت مضى و تغيرت معها أيضاً سلوك المستهلكين و خبرتهم في كيفية التسوق و اختيار الأنسب لهم.

يدعو الاقتصاد المتغير اليوم إلى مواكبة اتجاهات التجارة الالكترونية الناشئة و جذب انتباه العملاء.

اقرأ مقالة : ما هي التجارة الالكترونية و أهمية المتاجر الالكترونية

فيما يلي ثلاث اتجاهات يهتم بها الخبراء اليوم للاستفادة من التجارة الالكترونية:

1 ) تخصيص التجارة الالكترونية هي الحدود التالية:

تستفيد شركات التجارة الالكترونية الناجحة من تكنولوجيا التخصيص eCommerce Personalization لإعطاء المستهلكين تجربة مخصصة (شخصية).

اقرأ ايضاً  10 عوامل تحسين المحتوى من أجل محركات البحث

ما معنى تخصيص التجارة الالكترونية eCommerce Personalization ؟

يتم تحقيق تخصيص التجارة الالكترونية عن طريق تقديم تجارب شخصية على مواقع التجارة الالكترونية من خلال عرض المحتوى و توصيات المنتجات و العروض المحددة بشكل ديناميكي استناداً الى سلوك التصفح و الاجراءات السابقة و تاريخ الشراء السابق و المعلومات الجغرافية للعملاء و البيانات الشخصية الأخرى.

مقارنةً بالتجزئة التقليدية, لا تتضمن التجارة الالكترونية مندوب مبيعات تجزئة للتوصية بالمنتجات بناءً على الاهتمام أو التفضيل أو حتى الذوق.

توفر نقاط الاتصال البشرية العديد من الفرص للتغلب على المنافسة. و هذا هو سحر التخصيص محاكاة تجربة المستهلك في المتجر, من خلال تحصيص رحلة العملاء عبر الانترنت.

البيانات في طليعة هذه العملية, تتيح لك منصات التواصل الاجتماعي و أدوات تتبع محركات البحث استخراج و تحليل الكثير من البيانات الشخصية حول الزوار و المشترين, مثل استعلامات البحث و زيارات الصفحات و سجل الشراء و المزيد.

تقول Juha Valvanne, مؤسسة منصة Nosto, و هي منصة تقدم تجارب التجارة الالكترونية الشخصية: التخصيص هو العنصر المفقود لتجربة تسوق ناجحة عبر الانترنت و سيكون مفتاحاً لعام 2020 و مستقبل التجارة الالكترونية.

تقول Juha Valvanne, مؤسسة منصة Nosto, و هي منصة تقدم تجارب التجارة الالكترونية الشخصية: التخصيص هو العنصر المفقود لتجربة تسوق ناجحة عبر الانترنت و سيكون مفتاحاً لعام 2020 و مستقبل التجارة الالكترونية. شاركها على تويتر

ينفق العملاء 48% أكثر عندما تكون تجربة التسوق مخصصة لهم. بالإضافة إلى ذلك, يشعر 57% من المتسوقين عبر الانترنت بالارتياح لمشاركة معلوماتهم الشخصية مع علامة تجارية اذا كان ذلك مفيداً لتجربة التسوق الخاصة بهم.

عندما يتم التخصيص بشكل صحيح, سيشعر العميل و كأنك تقرأ أفكاره. هذه الاستجابة العاطفية تولد شعور الولاء. لتحقيق أعلى عائد استثمار, يحتاج تجار التجزئة الى تبني التجارة المخصصة و جعلها حقيقة واقعة لتجربة تسوق المستهلكين.

اقرأ مقالة : تطوير الأعمال التجارية باستخدام تحليل البيانات و المعلومات

2 ) التجارة الاجتماعية عبر التسويق المؤثر :

ما هو معنى التجارة الاجتماعية Social Commerce ؟

التجارة الاجتماعية Social Commerce هي فرع من أفرع التجارة الالكترونية يقصد بها بيع المنتجات مباشرةً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

و هذا يختلف كلياً عن معنى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنك هنا لا تعيد توجيه المستخدم الى متجر الكتروني عبر الانترنت, و لكن تمنحهم القدرة على انهاء عمليات شراء المنتجات و الدفع ايضاً ضمن تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و انستغرام.

اقرأ ايضاً  ما هو التسويق الالكتروني في عالم الأزياء و الموضة؟

تعتبر التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التجارة الاجتماعية المقترنة بالتسويق المؤثر وصفة أخرى لزيادة المبيعات و قناة أخرى من قنوات البيع.

تركز العديد من الشركات بالفعل على التسويق المؤثر اليوم من خلال شراكات المحتوى المدعومة مع المؤثرين على الرغم من وجود الكثير من المتاعب في هذ االمجال, و لكن لا يمكن القول أنه يتباطأ أو ينحدر للانخفاض لأنه لا يزال أسلوباً فعالاً للغاية.

في عام 2020 و ما بعده, سيستمر الاتجاه في النمو و التطور حيث ستزيد 65% من ميزانيات التسويق المؤثر هذا العام وحده.

و تخطط 7% من الشركات لاستثمار أكثر من مليون دولار سنوياً لتحقيق هذه الاستراتيجية و البقاء في صدارة اللعبة.

لقد كان التسويق المؤثر و تأييد المشاهير موجوداً منذ انطلاق وسائل التواصل الاجتماعي, و لكن المفتاح هو كسب المشاهير و الأشخاص الذين لديهم عدد متابعين كبير لتأييد المنتجات على مستوى أكثر بأسعار معقولة,

هذا كله جنباً إلى جنب مع التجارة و البيع على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لدفع و تحقيق المزيد من المبيعات ضمن قنوات أخرى سيكون لها حضور كبير في السنوات القادمة.

3 ) صور و فيديوهات المنتجات الجذابة:

أنت تعرف هذا الموقع و تشاهد هذه المنتجات و يبدو أنك أحببت هذه المنتجات, و لكنك لست متأكداً مما اذا كان ما تراه على الموقع هو حقاً ما ستحصل عليه عند اجراء عملية الشراء.ثم تتردد في الضغط على زر الشراء و المتابعة.

نعم هذه قصة قصيرة ترواد شعور أي شخص فينا عندما يقوم بشراء منتج على الانترنت.

في عام 2020 و ما بعده, لن تكون المراجعات عبر الانترنت كافية لإقناع العميل بشراء منتج. يحتاج المستهلكون اليوم إلى الثقة في الشركة و المنتج و الخبرة قبل الشراء.

في عام 2020 و ما بعده, لن تكون المراجعات عبر الانترنت كافية لإقناع العميل بشراء منتج. يحتاج المستهلكون اليوم إلى الثقة في الشركة و المنتج و الخبرة قبل الشراء. شاركها على تويتر

هذا هو السبب في أهمية الصور عالية الدقة الواضحة في مبيعات التجارة الالكترونية. لكن الصور الثابتة لم تعد كافية أيضاً.

يطالب المستهلكون بالمزيد من اجراءات الثقة مثل عرض صور بانورامية أو بزاوية 360 درجة و التي تتيح للمشترين عرض جميع زوايا المنتج, أيضاً بعض مقاطع الفيديو القصيرة و الواضحة تعد خياراً رائعاً اليوم.

دعني أقدم لك نصيحة اضافية و فكرة عليك النظر و التفكير بها عميقاً عندما تقرر أن يكون مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك يحقق اضافة و لمسة في سوق المنافسين.

اقرأ ايضاً  ما هو التسويق السياحي Tourism Marketing

4 ) الطلب على توصيل أسرع:

اذا كنت تدير علامة تجارية للتجارة الالكترونية تبيع منتجات قابلة للتوصيل, فهناك بعض المشكلات الأكثر أهمية من الشحن و الخدمات اللوجستية.

بالنسبة إلى العلامات التجارية للتجارة الالكترونية, قد لا تكون المشكلة بالضرورة هي القدرة على توفير الشحن المجاني.

يرغب العديد من المستهلكين في الحصول على طلباتهم بسرعة. تقدم متاجر التجارة الالكترونية العديد من خيارات الشحن المختلفة لإرضاء العملاء.

وفقاً لـ Retail Touchpoints فإن 88% من المتسوقين عبر الانترنت على استعداد للدفع مقابل خدمات التوصيل في نفس اليوم أو أسرع (خلال ساعات مثلاً).

بالطبع فإن فرض رسوم باهظة على التوصيل في نفس اليوم يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية عليك لذلك تعامل بحذر مع هذا الخيار.

وجدت دراسة أخرى من Mckinsey أن معظم العملاء يشعرون أن الشحن في نفس اليوم لا يجب أن يكلف أكثر من 8 % من السعر الإجمالي لعملية الشراء.

حتى مع الشحن المجاني تغيرت التوقعات, تكشف بيانات المسح من RetailWire أن متوسط الحد الأقصى لعدد الأيام التي يرغب فيها الأشخاص في انتظار تسليم بضائعهم مقابل الشحن المجاني انخفض من 5.5 يوم في عام 2018 الى 4.1 يوم عام 2020.

حتى مع الشحن المجاني تغيرت التوقعات, تكشف بيانات المسح من RetailWire أن متوسط الحد الأقصى لعدد الأيام التي يرغب فيها الأشخاص في انتظار تسليم بضائعهم مقابل الشحن المجاني انخفض من 5.5 يوم في عام 2018 الى 4.1 يوم عام 2020. شاركها على تويتر

انتبه إلى الطريقة التي تخطط بها لشحن المنتجات الى عملائك, يمكن أن يساعدك التسليم السريع في تحقيق المزيد من المبيعات عام 2020.

فكر بهذه الأسطر قليلاً و ضعها ضمن الاتجاهات الناشئة في الاعتبار أثناء تقدمك في بيئة الأعمال الغير الثابتة التي نواجهها الآن.

في الختام :

يمكن أن يساهم التقدم و فهم اتجاهات نمو التجارة الالكترونية و تسخير أحدث و أخر التقنيات في مجال التكنولوجيا على مساعدة العلامات التجارية للتجارة الالكترونية في زيادة المبيعات و جذب عملاء جدد و زيادة الحصة في السوق ضمن المنافسين.

مقالات أخرى في التجارة الالكترونية:

محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج