منوعات

3 جوانب أساسية لضمان نجاحك كمستقل على مواقع العمل الحر

بقلم آية ابراهيم
تُعد مواقع العمل الحر المكان الأمثل والخيار الأول لأي فري لانسر للعثور على فرصة عمل حقيقة، ولكن الكثير من المستقلين يظنون أن مهمتهم تنتهي عند إنشاء حسابات على هذه المنصات، وهذا في الحقيقة اعتقاد خاطيء جداً.

فلكي تنجح كفري لانسر على أحد مواقع العمل الحر، فأنت تحتاج لأكثر من مجرد ادخال بياناتك الأساسية، وأيضاً ستحتاج لأكثر من العمل فقط داخل الموقع.

أولاً عليك أن تفهم أنك واحد من آلاف المستقلين المتواجدين في موقع العمل الحر الذي تعمل به، وإنشاء حساب تقليدي في هذا الموقع لن يكون سبب كافي لحصولك على طلبات عمل.

لكي تنجح على منصات العمل الحر، فأنت تحتاج للعمل في ثلاث اتجاهات مختلفة، والتي سنطلق عليها هنا مثلث النجاح على منصات العمل الحر، وإليك أضلاع مثلث النجاح هذا:

  • ضبط حسابك على موقع العمل الحر بشكل احترافي.
  • إنشاء ملف نماذج أعمال وربطه بحسابك على موقع العمل الحر.
  • الترويج لخدماتك على مواقع العمل الحر.

في هذا المقال سوف نتناول كل ضلع من أضلاع مثلث النجاح على مواقع العمل الحر بالتفصيل، بحيث نساعدك كفري لانسر للحصول على المزيد من طلبات الشراء، والانتقال من مجرد رقم على أحد منصات العمل الحر لبائع مشهور يحصل يومياً على طلبات شراء.

دعونا نبدأ…

الضلع الأول: ضبط حسابك على موقع العمل الحر بشكل احترافي

الخطوة الأولى لنجاحك على منصات العمل الحر هي التأكد من إنشاء ملف شخصي قوي وبالطريقة الصحيحة، وتجنب الأخطاء الشائعة أيضاً والتي يقع فيها المستقلين المبتدئين.

وإليك أهم النقاط التي عليك التركيز عليها عند إنشاء حساب على أحد منصات العمل الحر:

1. تجنب استخدام الألقاب أو الاسماء الوهمية مثل “أ. كاتب” أو “أفضل محرر” عند كتابة اسم المستخدم، واستخدم اسمك الحقيقي.

2. ضع صورة شخصية جيدة وتجنب صور السيلفي ذات تعابير الوجة المضحكة لتعطي انطباعًا بالجدية والاحترافية، اكتفي بابتسامة صغيرة فقط، ويجب أن تكون الصورة عبارة عن لقطة رأسية بحيث يكون وجهك في المنتصف وهناك إضاءة جيدة.

3. استخدم صورة غلاف تحتوى على الأدوات التي تستخدمها في القيام بعملك بشكل جذاب، فإذا كنت مصمم جرافيك يمكنك إضافة لوجو برنامج الفوتوشوب مثلاً.

يمكنك أن تجعل صورة الغلاف عبارة عن صورة مجمعة لتصاميمك، أو شهادات لعملاء تعاملت معهم من قبل وكانوا راضيين عن عملك.

4. اكتب عنوان وظيفي واضح مفهوم متعارف عليه في مجال العمل الحر، ولكن الاكتفاء بكتابة العنوان الوظيفي الاعتيادي مثل “مصمم الجرافيك” لا يميزك أو يجعلك تبرز من بين جميع مصممي الجرافيك الآخرين.

نوصي هنا باستخدام عنوان أطول قليلاً يعبر عن مهاراتك وخبرتك، وما يمكنك القيام به، ويظهر للعملاء كيف سيستفيدون من مهاراتك مثل “مصمم جرافيك محترف بخبرة 10 سنوات” (Certified Professional Graphic Designer with 10 years of experience)

5. أضف جميع مهاراتك ومؤهلاتك حتى إذا كانت في مجالات عمل مختلفة، فإذا كانت لديك خبرة في تصميم المواقع وكذلك تجيد القيام بأعمال المونتاج لمختلف الفيديوهات، فيمكنك أن تضيف تلك الخبرات وتروج لنفسك على الموقع كمصمم مواقع ومحرر فيديوهات.

6. تسمح لك معظم منصات العمل الحر بإضافة رابط لنماذج أعمالك السابقة… إذا كان لديك واحد عبر الإنترنت، فاستفد بشكل كامل من تلك الخاصية، حتى تتمكن من إظهار ما يمكنك فعله للعميل، وتساعده على تخاذ قرار طلب خدماتك بثقة، بدلاً من كتابة بعض الكلمات عن نفسك وحسب.

7. إضافة مقطع فيديو في الملف الشخصي الخاص بك سيمنحك مساحة أكبر لعرض نماذج أعمالك وبشكل أكثر احترافية.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي

8. قم بإضافة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مع التركيز على المهنية منها مثل موقع LinkedIn، فهذا يثبت مدى تفاعلك مع العالم الرقمي ومدى اتصالك به.

9. أضف فقط الكلمات التي تصفك بصدق، اجعل الأمر مختصرًا وموجزًا قدر الإمكان، فالعملاء الذين يبحثون عن مستقل للاستعانة بخدماته ليس لديهم الوقت لقراءة رواية.

10. لا تقم بإضافة خبرات عمل ليست ذات صلة بمجال عملك، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعمل كمصمم جرافيك مستقل، فإضافة خبرات عملك كنادل بدوام جزئي في مطعم للوجبات السريعة خلال سنوات دراستك الجامعية لن تفيد العميل بشيء.

11. اجعل ملفك الشخصي دائمًا متركزًا على العميل وكيف يمكنك خدمته، فإذا قمت بكتابة اهتماماتك وخبراتك الشخصية، فوضح كيف يمكن أن تعود على العميل بالنفع.

12. كن محددًا، وتعمق في تفاصيل ما يمكنك تقديمه للعملاء، فكلما كنت أكثر تحديدًا، زادت ثقة العملاء في قدرتك على إكمال كافة أنواع المشاريع – حتى تلك الأنواع التي لم تقم بإدراجها في ملفك الشخصي.

13. لا تستخدم أبدًا كلمة “نحن” إلا إذا كنت تعمل بالفعل كجزء من فريق، ويقع الكثير من المستقلين في هذا الفخ. فاستخدام كلمة “نحن” عند الحديث عن إنجازاتك يخفف من تأثيرها ويجعلك تبدو متوترًا وغير واثق، كما يتطلع عملاؤك إلى توظيف موظف مستقل وليس شركة.

14. بمجرد الانتهاء من كتابة بيانات الملف الشخصي، قم بمراجعته لغويًا للتأكد من خلوه من أي أخطاء إملائية أو نحوية قد تؤدي إلى ترك انطباع أولي سيء.

15. وأخيرًا، تذكر أن الملف الشخصي قابل دائماً للتعديل وإضافة أو حذف بعض البيانات، فاحرص على مراجعته كل بضعة أشهر للقيام بالتعديلات اللازمة.

اقرأ أيضاً: دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

الضلع الثاني: ملف نماذج أعمال سابقة

تحدثنا في السطور السابقة عن أهمية إضافة رابط ملف نماذج أعمال سابقة لحسابك على مواقع العمل الحر، فإذا لم تكن قد انشأت واحدًا من قبل أو لا تعلم كيفية إنشاءه، فالسطور القادمة هي لأجلك.

ما هو ملف نماذج أعمال سابقة؟

هو عبارة عن مجموعة منظمة من المعلومات والأمثلة المحددة التي تستعرض عملك ومهاراتك ونموك المهني.

ملف نماذج الأعمال في المقام الأول يعرض نماذج أو أعمال سابقة لك، وذلك من اجل عرضها على العميل المستهدف لكي يأخذ فكرة عن مهاراتك وإمكانياتك وأسلوب عملك، وما يمكنك تقديمه، ومن ثم يتخذ القرار على أساس صحيح.

ملف نماذج الأعمال لا يمثل فكرة جديدة مرتبطة فقط بالعمل الحر، ولكنه فكرة قديمة ولكنها مستخدمة بشكل غير منظم وغير احترافي، فمثلاً ستجد المهندس الذي يقوم ببناء بناية جيدة يقوم بدعوة عملاءه المحتملين لمشاهدة هذه البناية التي تعبر عن احترافيته، ومن ثم هذا يشجع العملاء على اختيار هذا المهندس دون غيره.

أيضاً في عالم العمل الحر يحدث نفس الأمر ولكن بشكل منظم واحترافي، وهذه هي الخطوات التي تتم:

  • يقوم المستقل بإنشاء نموذج أو أكثر لأعمال سابقة، وليكن مثلاً تصميم لشعار لأحد الشركات، أو مقال مكتوب باحترافية (في حالة كان المستقل مبتديء، وليس لديه عمل سابق فيمكنه عمل نموذج عمل من أجل عرضه للعملاء المحتملين خصيصاً).
  • يقوم المستقل بعرض النماذج أون لاين على أحد المنصات المتخصصة في ذلك، والتي تمنح المستقل إمكانية عمل حساب وعرض الأعمال.
  • يقوم المستقل بنشر نموذج العمل على منصات التواصل الاجتماعي، ويقوم بإضافته لحسابه على منصات العمل الحر.
  • يقوم المستقبل باستمرار بتحديث ملف نماذج الأعمال لكي يعكس أفضل أعماله واحدثها.

ما هو الفرق بين السيرة الذاتية وملف نماذج أعمال سابقة؟

السيرة الذاتية – تتكون من ورقة واحدة أو ورقتين شاملة لتاريخك المهني، والتعليم ، والمهارات، والإنجازات، ولكنها مع ذلك نادرًا ما تنقل المؤهلات الحقيقية المحتملة لصاحبها.

ملف نماذج أعمال سابقة – يسمح للمتقدم للوظيفة بسرد قصة مفصلة عن الرحلة التي استغرقها المستقل ليصبح مؤهلاً للوظيفة المطلوبة، وهذا من خلال نماذج حية لأعماله السابقة، والتي تعكس مهاراته وتطوره.

كيف تنشيء ملف نماذج أعمال سابقة احترافي؟

يجب أن تبرز محتويات الملف المهارات والمعرفة التي تؤهلك للمنصب الذي تحاول الوصول إليه.

وفيما يلي المحتويات التي يجب إضافتها لملفك:

1. جدول المحتويات – يعد كخارطة طريق من شأنها أن تساعد صاحب العمل على التنقل عبر ملفك بسهولة.

2. مقدمة – مقدمتك هي ما سيعرفه أرباب العمل عنك أولاً، فيجب أن تتضمن بيانًا واضحًا لأهدافك المهنية وفلسفتك.

3. الخبرات – هو المكان الذي تأخذ فيه صاحب العمل في رحلة تعرفه فيها ما أنجزته. وتقدم وصفاً دقيقًا لخبرات العمل التي اكتسبتها منذ بداية مسيرتك المهنية.

والآن وقت العمل، ففيما يلي نقدم لك بعض النصائح لإنشاء ملف نماذج أعمال سابقة احترافي:

1. بداية لا ينصح بإدراج كل المشاريع التي عملت عليها من قبل، لأن ذلك سيشتت العميل، وسيستغرق منك الكثير من الوقت لإضافة كل عمل.

فبدلًا من ذلك قم بإنتقاء بعضًا من تلك المشاريع فقط ويرجى مراعاة التنويع عند الاختيار، والمقصود بالتنويع هنا هو أن تكون المشاريع المختارة مختلفة من حيث مستوى الصعوبة والتحدي اللذين واجهتهما عند القيام بتلك المشاريع ليتسنى للعميل تقييم ادائك ومعرفه ما تجيد عمله.

2. اختر فقط أفضل النماذج التي تشعر بأنها تمثلك وتعكس ما تستطيع القيام به حقًا، وتجاهل النماذج الأخرى التي لا تشعر بالرضا عنها أو لم تكن سعيدًا بالقيام بها.

وإذا كنت مهتمًا فقط بأنواع محددة من المشاريع، قم بالتركيز عليها وحسب. فمثلًا، إذا كنت مصمم جرافيك يستمتع بإنشاء تصاميم تطبع على الملابس، فقم بالتركيز على فقط على هذا النوع من التصاميم.

3. إذا كنت قد عملت سابقًا لدى شركات مرموقة وناجحة، فتأكد من إضافة معلومات عن فترة عملك هناك، مع توضيح أهمية عملك والدور الذي يلعبه في نجاح الشركة.

4. إذا كان عملك ينطوى على حقوق ملكية كالتصميم أو الكتابة، فلا تقم بمشاركة العمل الأصلي نفسه، شاركه كملف PDF إذا كان المحتوى كتابي، أو كصورة بجودة قليلة أو بعلامة مائية حتى لا يتم التعديل على العمل الأصلي واستعماله مجددًا.

5. عليك الحصول على إذن العميل قبل ادراج المشروع في ملفك.

6. على الرغم من أن الهدف من إنشاء ملف سابقة أعمال هو إظهار النتيجة النهائية لعملك، إلا أنك تحتاج إلى إضافة بعض الشرح والتفاصيل الخاصة بكل مشروع، كالمدة الزمنية التي استغرقها أو المهام التي طلبها منك العميل.

أو يمكنك القيام بتلخيص موجز عن المشروع عن ما كان المطلوب انجازه، وكيف تم، وماهية التعديلات التي رغب بها العميل، وماذا أضاف لك المشروع في النهاية، فتلك التفاصيل التي تعكس سير عملية تنفيذ المشروع ستكشف للعميل عن طريقة عملك وادارتك للمشاريع وهو أمر يصب في مصلحتك.

7. لا داعي لأن نذكرك بأنه لا يمكنك ارفاق عمل شخص آخر في الملف، حيث يعد ذلك انتهاك لحقوق الملكية فضلًا عن كونه مخالفة صريحة لاخلاق المهنة، والتي قد تعرضك لفقدان مصداقيتك لدى العميل، واغلاق حسابك للأبد على منصات العمل في حالة التبليغ عن مخالفة.

8. إذا كنت تعمل بعدة مجالات مختلفة، فهناك اختلاف حقيقي في الرأي بين المستقلين وإليك الرأيين:

  • وضع كل أعمالك في ملف واحد حيث يمكنك تقسيم الملف إلى أقسام للمجالات المختلفة التي تعمل فيها.
  • إنشاء ملفات منفصلة، وبهذه الطريقة يمكنك تخصيص ملفك بشكل أكثر إحكامًا.

9. هل تريد أن يبدو ملف سابقة الأعمال الخاص بك احترافيًا؟ فقط احرص على أن يكون منظمًا ومرتبًا ذا تسلسل منطقي، وتأكد دائمًا من الاحتفاظ بنسخ إضافية من عملك.

وركز على استمرارية تحديث الملف بشكل دوري بحيث تكون آخر نماذج الاعمال المضافة حديثة توضح التطور الذي حققته على مر السنين.

أين يمكنك نشر نماذج أعمالك السابقة؟

هناك طريقتين لنشر نماذج أعمالك السابقة وهما:

  • من خلال أحد المنصات الوسيطة أو المتخصصة لنشر نماذج أعمال المستقلين.
  • من خلال بناء موقع خاص بك ونشر نماذج أعمالك في هذا الموقع.

أولاً من خلال أحد المنصات الوسيطة أو المتخصصة لنشر نماذج أعمال المستقلين

هناك منصات متخصصة لمساعدة المستقلين في نشر نماذج أعمالهم السابقة، وهناك منصات أخرى ليست متخصصة في ذلك، ولكن يمكنك استخدامها لنشر نماذج أعمالك في حالة كانت تناسب تخصصك:

وإليك قائمة بأهم هذه المنصات:

  • Behance (منصة متخصصة لنشر تصميمات المستقلين وهي تابعة لشركة أدوبي العملاقة).
  • Flickr (منصة متخصصة في عرض الصور، ويستخدمها محترفي التصوير في عرض نماذج أعمالهم السابقة).
  • Contently (منصة متخصصة في عرض نماذج الأعمال الخاصة بإنشاء المحتوى).
  • YouTube (غني عن التعريف ويستخدمة مصممي الفيديوهات في عرض أعمالهم.
  • SoundCloud (يستخدمه من يعملون في مجال التعليق الصوتي لعرض أعمالهم).

ثانياً من خلال بناء موقع خاص بك ونشر نماذج أعمالك في هذا الموقع

بالطبع هذه الطريقة هي الأكثر احترافية في عرض نماذج اعمالك، كما أنها الطريقة الأكثر مرونة… حيث تمكنك من التحكم الكامل في شكل موقعك وطريقة عرض بياناتك ونماذج أعمالك، وطرق التواصل معك…الخ.

على الرغم من أن هذه الطريقة هي الأكثر احترافية إلا أنها الأصعب، ولكنها ليست بالصعوبة التي يظنها الكثيرون، فمع وجود أدوات وخدمات بناء المواقع أصبحت فكرة إنشاء موقع إلكتروني فكرة ليست بالصعبة، ويمكن لأي شخص مع بعض المهارات التقنية تنفيذها.

وإليك أهم المنصات التي يمكنك الاعتماد عليها في بناء موقع لك كفري لانسر:

1. Squarespace (يعتبر هذا الموقع الخيار الأول لمعظم الراغبين في إنشاء ملف نماذج أعمال احترافي، معروف بإنشاء صفحات مذهلة ملائمة للهاتف وكافة الأجهزة اللوحية الأخرى)

2. Weebly (يقدم الموقع أفضل الخطط السعرية المناسبة لمختلف الفئات بداية من الاستخدام الفردي انتهاءًا بكبرى الشركات).

3. Wix: سهل ومتعدد الاستخدامات، يحتوي على محرر يسهل التعامل معه يساعدك على إنشاء موقع جميل لملفك بسرعة وبأسعار معقولة جدًا.

4. WordPress: غني عن التعريف، لا يقتصر على إنشاء مواقع لملف نماذج إعمال سابقة، بل يستخدم في إنشاء المواقع بشكل عام.

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء موقع ووردبريس

الآن وقد تعرفت على بعض المواقع التي تساعدك على إنشاء موقعك الخاص بملف أعمالك، فقد حان الوقت لبعض النصائح القيمة التي تحتاج لمعرفتها أثناء إنشاء الموقع لضمان أعلى درجة من الاحترافية:

  • التزم البساطة: (كلما اتسم موقعك بالبساطة والسلاسة كلما كان سهل التصفح ويمكن البقاء فيه لوقت اطول)
  • كن نفسك: (لا تنسخ تصميم موقع شخص آخر لمجرد أنك تعتقد أنه يبدو جيدًا، ضع مزيدًا من الجهد في تخصيص تصميمك الخاص الذي يعكس شخصيتك وما تتسم به اعمالك)
  • أضف معلومات الاتصال بك: (قم بإضافة بياناتك التواصل الخاصة بك، وبالطبع عليك بضم روابط لخدماتك على مواقع العمل الحر).

الضلع الثالث: الترويج لنفسك عبر الإنترنت

في الحقيقة لكي تنجح على منصات العمل الحر فأنت تحتاج لأكثر من مجرد إنشاء حساب قوي وربطه بملف نماذج أعمال، فبالطبع ستحتاج لجهود تسويقية لكي تصل للنجاح المطلوب.

وإليك بعض النقاط التي ستساعدك في التسويق لنفسك للحصول على عملاء أكثر على منصات العمل الحر:

1. أضف رابط خدماتك على مواقع العمل الحر في كل مكان ممكن

يمكنك أن تضيف رابط خدماتك على مواقع العمل الحر إلى توقيع البريد الإلكتروني الخاص بك، وكذلك ادراجه في جميع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

وتذكر أن حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي هي متجرك الأول لعرض أعمالك ومنصتك الأولى للتحدث عن خبراتك.

حيث تستطيع تضمين مقتطفات حول أحدث مشروعاتك أو مشاركة آرائك دائمًا عن المستجدات المتعلقة بمجال عملك لبناء أو تقوية الروابط مع الآخرين، ويمكنك منها توجيه العملاء لطلب خدمتك على موقع العمل الحر الذي تعمل معه.

2. اجعل موقع ملف نماذج الأعمال السابقة متوافق مع شروط SEO

بداية وقبل كل شيء، فإذا لم يكن ملفك صديقًا لمحركات البحث فلن تتمكن من الوصول بملفك إلى مكان على الشبكة العنكبوتية، وبالتالي تحتاج أولًا إلى التعامل مع أساسيات تحسين محرّكات البحث لجلب الزيارات لملفك.

بالطبع كما ذكرنا سابقاً فإن ملف نماذج الأعمال سيكون به روابط لخدماتك على مواقع العمل الحر، ومن ثم كلما حصلت على زيارات أكثر كلما حصلت على فرص أكبر لطلب خدمتك على مواقع العمل الحر.

3. كون دائرة مفيدة من المعارف

يمكن أن يؤدي التواصل عبر الإنترنت إلى العديد من الفرص، لذا كن نشطًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنشئ بعض العلاقات التي تعود عليك بالنفع.

فقم بمتابعة أولئك الذين تعجبك أعمالهم، وقدم لهم خدمة من خلال إعادة تغريد أو مشاركة تحديثاتهم مع متابعينك، فقد يقوموا بالمثل معك.

أو تواصل مع مستقلين قد يحتاجون إلى خدماتك أو تكون خدماتك متعلقة بأعمالهم، فإذا كنت مصمم مواقع سيكون من الملائم التواصل مع مطور مواقع قد يحتاج إليك لتصميم الموقع الذي يعمل على تطويره، أو ربما يرشحك لصاحب العمل إذا كان يبحث عن مصمم مواقع.

بالطبع عليك بربط كل ذلك بحسابك على موقع العمل الحر الذي تعمل به، فنحن هنا نتحدث عن العمل الحر من خلال المواقع أو المنصات المتخصصة.

4. أنشيء مدونة

المحتوى هو الطريقة التي تسوق بها لنفسك هذه الأيام، حيث تحتاج إلى إعطاء الناس سببًا مقنعًا لزيارة حسابك على منصة العمل الحر، لذا، أضف مدونة إلى الملف، وابدأ في الكتابة ومشاركة المحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اكتب عن نفسك وعن ما تنوي فعله، وأضف بعض المقالات حيث تشارك النصائح المتعلقة بمهنتك، ببساطة فكر في نوع الأشياء التي سيرغب الأشخاص في النقر عليها ومشاركتها أيضًا مع متابعيهم، كما يعد التدوين مفيدًا أيضًا لتحسين محركات البحث.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح الاضلاع الثلاثة التي تمثل معاً طريقاً لنجاحك كفري لانسر على مواقع العمل الحر.

اقرأ ايضاً  دليل التسويق بالفيديو "Video Marketing" (استغل الفيديو باحترافية)
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج