منوعات

10 نصائح لرواد الأعمال المبتدئين للوصول للنجاح

بقلم فريال زايد
هناك مقولة لطيفة تقول “واحدة من أعظم قيم رواد الأعمال هي القدرة على رؤية ما لا يمكن للآخرين رؤيته”، وفي هذه المقالة التي تتحدث عن نصائح لرواد الأعمال المبتدئين. حرصنا أن تكون تلك النصائح مبنية على تجارب من هم قدوة في مجالاتهم، وانتقينا أهم النصائح وقصص النجاح.

لذا فهي من أمتع المقالات التي يمكنك قراءتها دون الشعور بالملل، بل سيكون لديك فضول لمعرفة المزيد من قصص النجاح التي ستعلمك الكثير، وهيا بنا نبدأ بأول نصيحة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين.

1. عليك أن تكون مبدع حقيقي

كل شيء حولنا سببه هو الإبداع، كل شيء حولنا بدأ بفكرة بسيطة مثل الهواتف الذكية والساعات الرقمية والسيارات. كلها أشياء بدأت بفكرة بسيطة ثم تطورت لتصبح احتياج أساسي عند كل فرد.

مهما تطورت تظل الفكرة فستظل هي أساس النجاح للبيزنس، فالإبداع يحدث بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة.

الكثير من رواد الأعمال المبتدئين يربطون بين مفهوم الشركة الناشئة الناجحة ووفرة رأس المال، ومن ثم يعملون على  زيادة رأس المال دون التفكير في أن هناك منتج يحتاج ليتطور وموظفين يحتاجون للتدريب.

المال هو ليس العامل الرئيسي لنجاح البيزنس الخاص بك، وأكبر مثال على ذلك أفلام شارلي شابلن، فعلى الرغم من بساطة إنتاجها إلا أن لها جمهور واسع، وفي المقابل نجد أفلام أُخرى تتكلف ملايين الدولارات، ولكنها لا تقدم أي قيمة فلا تنجح.

ولكي تتأكد مما أقول سأسألك.. هل جربت يومًا التعرف على فتاة وأخذها إلى مطعم فاخر وجلبت لها الهدايا الفاخرة، واستمريت في ذلك لمدة أسابيع، فبالتأكيد ستعجب بك الفتاة. لكن ماذا لو فقدت أموالك بعد تلك الأسابيع؟!

ُتذكر دائمًا أنه يُمكنك خسارة أموالك، ولكن يبقى لك العميل المؤمن بمنتجك، وموظفك المؤمن بفكرتك! اعلم أن هذه النصيحة قد تكون صادمة لك؛ لأن غالبية الناس يربطون نجاحهم بالأموال.

2. تعلم كيف توظف أموالك في المكان الصحيح

من المهم أن تكون منطقيًا في احتياج السوق لمنتجك، وهو ما حدث مع شركة كوكاكولا سنة 1985 عندما كان لديها فائض في ميزانيتها، ففكرت كيف يُمكن استغلال هذ الفائض، فقررت إطلاق منتج جديد يُسمى COCA COLA II وقد فشل هذا المنتج.

المستهلكين لمشروب الكوكاكولا قد تعودوا على منتج كوكاكولا القديم، ولم يتقبلوا هذا الطعم الجديد. قامت شركة كوكاكولا بتغير منتجها لمجرد التغير، ولم تسأل نفسها.. ماذا يحتاج الناس؟

فوجدت أن عملائها تربطهم علاقة صداقة قوية بينهم وبين الكوكاكولا، ولا يعتبرونه مجرد مشروب غازي. ماذا كان يحدث إذا وظفت أموالها في المكان الصحيح؟ لم تكن لتخسر كل تلك الأموال.

لذا ثالث نصيحة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين هي

3. طور نقاط قوتك

يرى دايموند جونز رائد الأعمال المعروف أن سمك القرش يتشابه مع رائد الأعمال، فكلاهما يرى الفرصة من على بعد أميال.

القرش لا يضيع مجهوده على الفرص الصغيرة التي لا تشبعه، ودائمًا ما تصاحبه أسماك صغيرة تمامًا مثل رائد الأعمال المحاط بالفريق القوي.

وهي يمتلك المزيد من نقاط القوة مثل:

1. تحديد الهدف: لابد أن يكون لديك هدف محدد، وأن تكون قادر على تحقيقه في وقت معين، وهذا الهدف يكون قابل للقياس (SMART Goals)، وتضع عدة سيناريوهات لنفسك. ماذا ستفعل لو فشلت؟ وماذا ستفعل إذا نجحت؟

2. رسم الخطوات بدقة: تحليلات السوق هي المرجع الرئيسي لأي رجل أعمال أو رائد أعمال، فهو لا يخطو خطوة للأمام أو للخلف إلا بعد معرفة أوضاع السوق والشركة والموظفين جيدًا.

3. التفكير داخل الصندوق: نعم ما قراته صحيح… كل ما هو موجود يُمكن تقديمه بشكل متطور. تويتر على سبيل المثال ما هو إلا تطور للحمام الزاجل، وانستجرام تطوير لفكرة ألبوم الصور، فكم من المهم التفكير داخل الصندوق بدل التفكير خارجه، بالتأكيد ستجد الكثير بداخله!

4. العمل وفقاً للاهتمامات الشخصية: فهذه نقطة مهمة لأي رائد أعمال. إذا عملت فيما تحب بالـتأكيد ستُبدع فيه، وتكون قادر على إظهار إمكانياتك.

5. الفشل بذكاء: بالتأكيد ستفشل كثيرًا، ولكن المهم مع كل فشل أن تتعلم، فتفشل بطريقة أفضل حتى تنجح.

6. العمل على صنع العلامة التجارية الخاصة: عليك بالتعامل مع شركنك كما تتعامل مع نفسك، فالناس يحددون شخصيتك بناءًا على طريقة كلامك ولبسك وردود أفعالك على الكثير من الأمور.

كذلك شركتك التي تتحدد شخصيتها بتفاعلها مع العملاء وشكل الشركة والعلامة التجارية الخاصة بها، والمبادئ والقيم الخاصة بها؛ لذا ابدأ بنفسك ثم بشركتك.

رابع نصيحة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين هي:

4. انهض وابدأ العمل

ادفع نفسك نحو استغلال الفرص المتاحة أمامك بشكل مثالي. لابد أن تدرك أنه ليس أمامك خيار آخر سوى النجاح. دايموند جونز رائد الأعمال المعروف لم تكن طفولته سعيدة على الإطلاق، فهو نشأ في حي فقير وعاش حياة قاسية، ولكن كانت والدته هي الشخص الأكثر تأثيرًا في حياته.

قامت والدة دايموند باستثمار أموالها فيه، وعلى الرغم من فقرها الشديد اقترضت مبلغ كبير من البنك بضمان منزلها من أجل التحاق ابنها بالمدرسة القريبة منها بدلًا من التحاقه بمدرسة عسكرية أو داخلية، ففضلت أن يكون ابنها تحت رعايتها.

وقد أثر ذلك القرار كثيرُا على حياتهم؛ مما دفع دايموند للعمل لأول مرة في إزالة الجليد من أمام المنزل وهو في سن صغير، وكان أول بيزنس خاص به هو السعي لاجتذاب العملاء من خلال عرض الاشتراك في خدمة إزالة الجليد لمدة شهر والحصول على مرة مجانية، وبدأ في التوسع حتى عمل معه عدد من أصدقائه.

معظم الشباب في سنه كانوا يعملون من أجل امتلاك منزل أو الحصول على سيارة فاخرة، ولكن دايموند كان يسعى لسداد ديون والدته والالتحاق بكلية الأعمال.

من الحقائق المؤكدة أن ستيف جوبز باع سيارته، وزنياك باع آلته الحاسبة من أجل صناعة أول جهاز كمبيوتر، والتي عُرف فيما بعد باسم Apple. الثلاثة كان لديهم أهداف واضحة عملوا على تحقيقها بالنهوض والسعي نحو العمل.

هل شعرت يومًا بالإحباط لأنك تمزق الكثير من الخطط؟ لا بأس بذلك عزيزي القارئ. كلنا يضع خطط ويمزقها؛ وهو ما يجعلنا نتحدث عن خامس نصيحة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين، وهي:

5. ضع خطة ومزقها!

 أكثر من 600 ألف شركة تنشأ في أمريكا، ولكن أقل من نصف العدد يستمر، ولمدة 8 سنوات فقط؛ لذا النجاح في البيزنس ليس مضمون لكن عليك باستمرار السعي حتى تصبح في المقدمة. الهدف مما أقول إذا كنت تسري في مجال معين بخطوات مدروسة، ولم تجد تلك الخطة مناسبة لك ابحث عن أُخرى.

دايموند وهو شاب رأى فرصة في مجال المواصلات من خلال أن أتوبيسات النقل العام تسير في الشوارع الرئيسية فقط دون التوقف في المحطات، فقرر دايموند استغلال سيارته في توصيل الناس بسعر ملائم، فكان يكسب خلال ساعتين 50$.

كما أنه لا يتحرك إلا بتحديد موعد مع العملاء حتى يحمي سيارته من الإهلاك ولا يتكلف مزيدًا من المال.

 ولكن سرعان ما بدأ قسم المواصلات المدنية بفرض المخالفات عليه بتهمة الضرر بالنقل العام؛ مما أدى لتوقفه، فاستخدم سيارته في بيع التيشرتات والقبعات، فكان يسهر ليلًا لصنعها ثم بيعها في الصباح.

العبرة من ذلك أنه إذا كنت تقدم أفضل منتج وظروفك قاسية، فبالتأكيد سيكون لديك مصدر آخر للدخل حتى مع أصعب الظروف.

اقرأ أيضاً: ريادة الأعمال على طريقة عبد الغفور البرعي

النجاح يتطلب مزيد من الجرأة والجنون؛ لذا

6. ابتعد عن التفكير التقليدي

نصيحة مهمة من النصائح التي أؤكد عليها لرواد الأعمال المبتدئين، وهي أن النجاح لا يتعلق بسن معين ولا مرحلة معينة، ولا حتى إذا كانت شركتك علامة تجارية كبيرة أو تحت التأسيس، فلا توجد طريقة معينة للنجاح.

ابتعد عن التفكير التقليدي لمن حولك وسر في طريقك.

يتضح ذلك من خلال هاتين القصتين:

الأولى: هي لشاب كان والده يعمل نجار في شركة مقاولات ووالدته تعمل منظمة مكاتب، وظلت الأمور سارية بشكل مستقر حتى الازمة المالية التي حدثت عام 2008.

فتم فصل والده من العمل ولم تعد الشركات تحتاج لخدمات والدته، وانخفض سعر المنزل الذي كان يعيش به وكثرت ديونهم، فاضطر لبيع منزلهم بثمن أقل بكثير لسداد تلك الديون.

ثم انطلقا ليعيشا مع جدهم وعمل والده كعامل بناء في إحدى الشركات، وفي يوم طلب ذلك الشاب من والده ببناء بيت خشبي صغير.

فأخذ الشاب البيت ورحل ثم عاد بعد فترة، وهو يمتلك 25,000 دولار بعد بيعه البيت لإحدى الأسر الغنية التي تمتلك الكلاب ثم بعد ذلك انهالت عليه الطلبات.

وعلى الجانب الآخر قامت زوجته بتعلم أساسيات التسويق الرقمي، وعمل الحملات الإعلانية عبر الإنترنت، فاستطاعوا بيع ما بين 3 – 4 بيوت بشكل أسبوعي بسعر 30,000 دولار للبيت الواحد.

والثانية: هي لشاب رسام لم يلقى طلبًا كبيرًا على رسوماته، فقام بإنشاء حساب على انستجرام ونشر عليه رسوماته فنجح في الحصول على عملاء.

ومع بداية كل أسبوع كان يُعلن أن هناك عرض لمدة يوم واحد فقط يستطيع فيه تقديم واحدة من رسوماته مطبوعة على تيشيرت، وبيعها بمبلغ 40 دولار فقط.

فاستطاع جلب الكثير من الزبائن، واتفق مع مطبعة لطبع الرسومات على التيشرتات بالاتفاق معهم على الخامات والمقاسات، وأيضًا شركة شحن لتوصيل الطلبات للزبائن.

هذه الفكرة تمت إدارتها من خلال الهاتف المحمول فقط.. فما علاقة ذلك بالأموال؟ بالتأكيد عند فقد المال تجد الحلول.

لا تتوقف على آراء الآخرين، وهي سابع نصيحة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين، فيجب أن:

7. تكون من تريد

أكاسيا برينلي هي أفضل مثال على ذلك… تلك الفتاة الشابة هي من علامات السوشيال ميديا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تُعبر عن قطاع عريض من الشباب الأمريكي، فلقبت بملكة السيلفي واستطاعت تحقيق ثروة ضخمة من علامتها التجارية.

كانت أكاسيا وهي طفلة تتعرض للمضايقات من زملائها ولم يكن لها أي أصدقاء؛ فكانت تُعاني من الوحدة وتشعر بأن هذا العالم ليس مكانها، فاتجهت في سن الثالثة عشر إلى موقع يسمى TUMBLR، فأنشأت حساب عليه من أجل التعرف على الأصدقاء والتعبير عن آراءها.

وبالفعل تمكنت من ذلك، وبدأت في استخدام كاميرا تخص والدها الذي كان يعمل مصورًا ورفع صورها بشكل يومي، وبالوقت أصبح لديها عدد متابعين لا بأس به. يتابعون أخبارها ويشاركون صورها على مواقع التواصل الاجتماعي حتى زاد عدد متابعيها إلى عدد لم تستطع تقديره.

اعتبرها الكثير تمثل الوجه الذي يُمثل جيلهم في هذه المرحلة، ولكن من مساوئ السوشيال ميديا أنها تجعل من يُريد أن ينتقد قادر على ذلك، فواجهت التنمر وانهالت عليها الكثير من التعليقات التي كانت تضايقها، لكن ومع الوقت استطاعت التأقلم مع هذا الوضع.

أكاسيا تواجدت على جميع منصات التواصل الاجتماعي، ولكن بإنشائها حساب على انستجرام وصل عدد متابعيها إلى 15,000 متابع في يوم واحد، فوجدت شركة ملابس تتصل وتطلب أن يرسلوا إليها بعض من الملابس الخاصة بهم.

في البداية ظنت أكاسيا أنها ستدفع ثمنها، ولكن بمجرد نشر صور لها، وهي ترتدي تلك الملابس زادت مبيعات الشركة بشكل كبير، فقررت أكاسيا أن يكون ذلك عملها الدائم، وهي أن تقوم بالدعايا للمنتجات على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن بشرط أن تكون هذه المنصات تُناسبها.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من انستقرام

من وجة نظر أكاسيا السر في نجاحها هو اعتمادها على الصور والمقالات الحقيقية التي تُعبر عن شخصيتها، وهو ما جعل الناس يتابعونها، وجعل شركات التسويق تستعين بها كواحدة من المؤثرين في المجتمع.

نقاط القوة الخاصة بأكاسيا هي:

  1. الاستمرار في النجاح وعدم الفشل؛ لأنها لم تستسلم.
  2. من يكرهونك هم سبب كبير من أسباب نجاحك.
  3. الإفلاس هو أول سلمة من سلالم النجاح، أكاسيا لم يكن لها أصدقاء، ولكن أصبح لديها جمهور عريض يتابعها ويعشق ما تقدمه!

لا يمكن أن تصبح رائد أعمال ناجح دون المجازفة والجرأة في اتخاذ قراراتك؛ لذا أقدم لك ثامن نصيحة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين، وهي

8. كن بلا خوف

 الشغف هو الوقود الحقيقي الذي يُحرك أفضل الشركات الناشئة في العالم، فنجاحك يتعلق بمدى إيمانك بما تفعل، ومدى حبك له، لذا اتبع شغفك دون خوف… بالطبع إذا كان ذلك الشغف يمكن من خلاله تحقيق دخل مجزي.

روب ريديك متزحلق السكيت بورد الذي استطاع صنع محلات رياضية عالمية من خلال شغفه تجاه الرياضة. بعد ما تعلم التزحلق بشهرين سمع عن مسابقة من إحدى محلات التزحلق، ولكن لابد ممن يريد المشاركة أن يدفع مبلغ من المال، وكان لا يمتلكه.

 فكر روب في أن يتحدث مع الشركة بخصوص أن يُشارك معهم مقابل أن يجلب لهم عشرة متسابقين، فسخروا منه في البداية ثم استطاع هو اقناعهم بجديته، وبالفعل استطاع أن يُقنع 10 من أصدقائه، واستطاع المشاركة في المسابقة.

حصل روب على إعجاب معظم الشركات الراعية ومحترفين التزحلق، فاستطاع أن يخطو أول خطوة في مسيرة نجاحه، وقد تحدثنا بالأعلى أنه في عالم البيزنس من المهم أن تصنع لنفسك براند قبل صنعها لشركتك.

ولكن من عيوب هذه اللعبة أنها لا تُدر دخل ثابت، ففكر روبي في جمع كل عناصر الترفيه معًا! بدأ بإنتاج الملابس التي تعبر عن لاعبي هذه الرياضة، فأصبح البراند الخاص به DRORS يُعبر عن الملابس الرسمية للعابي رياضة التزحلق.

من الأسباب الرئيسية لنجاح هذا الشاب هو أنه عرف كيف يستفيد من فوائد الإفلاس، فكان ينظر إلى مثله الأعلى ويعرف كيف يتصرف في المواقف المختلفة.

شجاعتك وتصرفك بدون خوف هي سلاحك كرائد أعمال، فيجب عليك تبني أسلوب بشعار “ليس لدي ما أخسره”.

كان من نجاح روب هو اتجاهه لوسائل الإعلام، ففي إحدى المرات كان يتحدث إلى صديقه بام مرجيرا، ووضح له أنه استطاع تحقيق الكثير من المبيعات من خلال لقاء تلفزيوني.

لذلك قرر إنشاء البرنامج الخاص به على MTV، والتي استطاع إقناع إدارتها بفكرة البرنامج بصعوبة ليبدأ ببرنامجه Rob and Big مع كريستوفر بيج ليستمر على مدار ستة مواسم في نجاح باهر.

ليس من الغريب إطلاق روب فيما بعد مسابقة دولية للمتزحلقين وخط إنتاج أحذية، وقام بتأسيس مصنع للمراكب الشراعية، وشركة إنتاج عطور.

استطاع تحقيق كل ذلك وهو في سن العشرون من عمره، فبالنسبة لروب السن مجرد رقم، لكن الرقم الحقيقي في الخبرة التي اكتسبها!

نقاط القوة الخاصة بروب هي:

  • صقل المهارات وزيادة الخبرة بالتدريب.
  • اتباع المثل الأعلى بالنسبة له، فكان كثيرًا ما يسأل عن أخطاء الآخرين حتى لا يقع في نفس الخطأ.

من الأشياء المهمة لرائد الأعمال أن يكون صائد محترف للفرص؛ لذا انتبه للنصيحة التاسعة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين، وهي:

9. لا تفوت أي فرصة حتى لو كانت صغيرة

 الكثير من الشركات تبحث عن الربح دون أن تسأل نفسها؛ ما القيمة التي سيحصل عليها العميل من منتجها؟ الفائدة هي من تجعل المنتج يستمر، فهي حجر الأساس لأي منتج، وتعمل على استمرار هذا المنتج؛ مما يبني علاقة قوية بين العميل والمنتج.

كريستوفر جراي رائد الاعمال المعروف بتصميم تطبيقات الهواتف الذكية. في برنامج sharks tank لا يحصل المتقدمين في البرنامج على نفس المبلغ الذي يطلبوه، ولكن استطاع جراي أن يحصل على مبلغ 40,000$ لمشروع ليحقق أرباح تصل إلى 1,300,000$. فما كانت قصة تلك الشاب؟

كريستوفر استطاع جمع هذا المبلغ من المنح الدراسية الغير مستقلة التي تقدمها الدولة لمواطنيها. كانت المشكلة التي تواجه المتقدمين هي ضرورة دفع ما بين 50 ل 100 دولار؛ لذلك لم يستطع جميع الطلاب دفع هذا المبلغ.

ولكن من حسن حظ كريستوفر أنه في هذا الوقت كانت والدته تعمل في وظيفة راتبها جيد لدرجة أنه تقدم لجميع الجامعات، ومن كثرة الجامعات التي تقدم إليها كان ينسى لأي جامعة هو تقدم!

كان كريستوفر ناجح دراسيًا يحصل على درجات جيدة من خلال إجاباته النموذجية، فبعد فترة طويلة استلم جواب يخبره بحصوله على 20,000 دولار من مؤسسة Horatio Alger National Scolarship Fondation، فكانت تلك أول منحة يحصل عليها.

ثم توالت عليه المنح الدراسية ليصل لمبلغ 1,300,000$، بالإضافة لمنحتين كاملتين من إحدى الجامعات، وفي هذه اللحظة كان أمامه فرصة لإكمال تعليمه وفتح مشروع خاص به، ولكنه فكر في أن الكثير مما لا يملكون المال بحاجة للتعلم، ولكن لم تأتيهم الفرصة بالرغم من تميزهم.

 بدأ كريستوفر بزيارة المدارس والجامعات لشرح للشباب كيف يمكنهم الحصول على المنح الدراسية، وأراد نشر تلك الفكرة على مستوى أوسع.

فاستعان باثنين من أصدقائه، وقاما بتصميم تطبيق على الموبايل يُتيح للمستخدم إدخال بياناته الشخصية والكلية التي يُريد أن يدرس بها، فتظهر له عدد من الجامعات تُقدم منح مجانية، فيختار منها الجامعة التي تناسبه.

فيصل للجامعة مجموعة من المتقدمين التي تختار بينهم ما يُناسبها أيضًا، وبذلك يكون وفر تكلفة ملء الاستمارات للطلبة، وأفاد الجامعات في الحصول على المزيد من الطلاب المتميزين.

عندما تقدم كريستوفر لبرنامج sharks tank للحصول على تمويل تميز عن باقي المتقدمين بالثقة الزائدة في نفسه؛ لذلك انطلق مشروعه وحقق نجاحًا كبيرًا.

ظهوره في هذا البرنامج لم يفده بأمر التمويل فقط، بل استطاع التسويق لبرنامجه، فازداد عدد من قاموا بتنزيل هذا البرنامج ليصل إلى 500,000 شخص؛ فاحتل قائمة تطبيقات المحمول على Google Play Store و Apple appstore.

فيما بعد عُرض على كريستوفر إضافة جزء في التطبيق مُخصص لبيع الكتب والمحاضرات رفض ذلك؛ لأنه رأى أن قيمة SCHOOLY في المنفعة التي تعود على المستخدم، وليس في تحقيق الأرباح.

نقاط القوة الخاصة بكريستوفر هي:

كل ذلك النجاح بدأ عندما بحث كريستوفر عن منحة دراسية في إحدى الجامعات، فالبحث مهم بالتأكيد، ولا تنسى وأنت تبحث بالتأكيد ستكتشف الكثير، فربما تبحث عن فرصة عمرك وهي أمامك.

جميعنا نمتلك أحلام تطاردنا ونحن في سن السابعة، ومن هذا العمر نسعى بكل ما أوتينا من قوة لتحقيقه، ولكن معظم الأوقات نصاب بالإحباط ويأتينا شعور بالإحباط ونحن في الثلاثين من عمرنا.

لذلك لا نستمر في البحث والتعلم من التجربة، وهناك أمثلة حية لم تستسلم، وكان ذلك بفضل اتباعها لأهم نصيحة وهي النصيحة العاشرة من نصائح لرواد الأعمال المبتدئين، وهي

10. أن تؤمن بنفسك

جيجي بتلر رائدة أعمال ومالكة لسلسلة محلات كب كيك عالمية ومعروفة، كانت في بدايتها عاملة نظافة حتى استطاعت بناء إمبراطورية الكب كيك باستخدامها وصفات منزلية بسيطة وفي متناول الأيدي.

جيجي ولدت في كاليفورنيا من أسرة متدينة وكان حلمها أن تصبح مغنية كانتري، فبعد بلوغها سن الـ 20 اتجهت لمدينة ناشفيل من أجل أن تكون مغنية كانتري.

وكانت لا تملك سوى 500$؛ لذلك عملت نهارًا منظفة في المنازل والشركات ونادلة في مطعم Red Lobster، والذي كان يعمل به أيضًا الكاتب دايموند جونز.

كانت جيجي في نهاية الأسبوع تغني في الملاهي والنوادي حتى بلوغها سن الـ 30، فرأت عند هذا السن أنه من الصعب تحقيق حلمها، فتركته وتخلت عنه وأصيبت بالإحباط.

بعدها قررت أن تستثمر مدخراتها في مشروع لخدمات التنظيف، فعينت 4 منظفات وكل واحدة منهن تقوم بتنظيف منزلين يوميًا وهي تقوم بتنظيف ثلاثة منازل؛ مما حقق لها دخلًا ثابتُا وأرباح ممتازة.

وفي يوم اتصل بها أخيها ليخبرها أنه في مطعم في واشنطن للكب كيك، وأن الكب كيك التي تعدها أفضل بكثير من هذا المطعم، وبأن عليها التفكير في هذا المشروع لصناعة الكب كيك، والذي سيحقق لها أرباح قوية.

كانت تلك المكالمة هي ما غيرت حياتها، فبدأت بالبحث عن مثل هذا المشروع في ناشفيل، فوجدت أنه لا يوجد منافسين في تلك المدينة، وأنها فرصة عظيمة لها.

فلم يكن من الصعب بالنسبة لها تنفيذ هذه الفكرة لأن بالفعل لديها خبرة في إعداد الكب كيك بشكل رائع، كما أنها تنحدر من عائلة تجيد تحضير المخبوزات.

أول مشكلة واجهت جيجي هي التمويل. رفضت البنوك تمويلها وسخروا منها، فجمعت 4 بطاقات ائتمان وسحبت من كل واحدة الحد الأدنى من الاقتراض، وباعت مكتب خدمات التنظيف، حتى أصبح معها مائة ألف دولار أمريكي.

اتجهت جيجي لتأجير محل صغير وشراء كل الأدوات والمواد الخام التي تحتاجها وعينت معها عاملين لمساعدتها، بدأت جيجي شهرها الأول وهي مدينة لعامل الصرف الصحي ومقاول البناء، وليس لديها ما يكفي من المال لدفع الإيجار أو المرتبات.

استطاعت في أول شهر تسديد جزء من بطاقات الائتمان ومرتبات الموظفين وأجر عامل الصرف الصحي، واستمرت حتى الشهر الثاني لتتمكن من تسديد جميع ديونها وهي محققة أرباح تصل ل 26 ألف دولار.

بعد هذا النجاح أنشأت فرع جديد، وتوالت الفروع مع كل نجاح؛ لتتمكن من فتح سلسلة محلات GIGI CUPCAKE التي تحقق أرباح سنوية تصل لـ 35 مليون دولار.

من نقاط القوة الخاصة بجيجي باتلر هي:

  1. أنها صنعت لنفسها براند في عالم البيزنس، وعلى الرغم من أن اسمها كُتب على محل تنظيف، فهو كُتب أيضُا على محل كب كيك نجح نجاحًا باهرًا، واستطاعت من خلاله تقديم الخدمات المختلفة بكل حب وشفف.

جمهورك يشعر بما تشعر به تجاه منتجك؛ لذا دائمًا اصنعه بحب.

معظم رواد الأعمال واجهتهم الكثير من المشاكل، وعملوا في وظائف في بداية حياتهم لم تكن مثالية، ولكن مع الوقت تغير كل شيء!

وبهذا نكون قد انتهينا من أهم 10 نصائح لرواد الأعمال المبتدئين، والتي أرجحها لك بشدة أيها الرائد الصغير. أنصحك بعدم التوقف عند ذلك… فتش كثيرًا وابحث من حولك، وتعلم من تجارب الآخرين بالتأكيد ستتعلم الكثير!

اقرأ ايضاً  شرح خطوات التسجيل في موقع Upwork وكل ما يتعلق بنجاحك عليه
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج