منوعات

ملخص كورس أساسيات التسويق الرقمى المقدم من جوجل

سواء كنت شخص يرغب فى تطوير مهنته أو بدء مساره المهني في التسويق الرقمي، أو كنت صاحب عمل و ترغب في زيادة طرق نجاح عملك أو شركتك من خلال تعلم مهارات التسويق، فهذا المقال لأجلك.

في هذا المقال سنقوم برحلة عميقة نعرض من خلالها ملخص كورس أساسيات التسويق الرقمي المقدم من جوجل، بحيث تصل في نهاية المقال إلى فهم الكورس ومحتوياته بشكل ملخص ومبسط.

تهدف دورة  التسويق الرقمي من Google إلى توجيه الطلاب، وجعلهم يتعلمون قنوات ووسائل التسويق الرقمي والاستراتيجيات، وكل ما هو جديد في عالم التسويق الرقمي، والتقنيات التي يمكن أن تساعدهم في توجيه الحملات الإعلانية على Google وتحسينها.

نبذة عن محتوى كورس أساسيات التسويق الرقمي المقدم من جوجل

هذا الكورس يصلح جدًا للمبتدئين، فهو يقوم بتعريفك على مجال الديجيتال ماركتنج كله، ومن ثم يبدأ في شرح الكثير من أقسامه.

يتكون الكورس من 26 وحدة فيديو تعليمية صغيرة الحجم يتم انهائهم خلال 40 ساعة، تم إنشاؤها جميعًا بواسطة مدربي Google، وهي مليئة بالتمارين العملية والأمثلة الواقعية لمساعدتك على تحويل المعلومات إلى تطبيق عملي.

عند الانتهاء بنجاح من الاختبار المكون من 40 سؤالاً ستتمكن من مشاركة شهادتك الجديدة في ملفك الشخصي على LinkedIn، و أيضاً تحميلها و استخدامها في سيرتك الذاتية.

بالأسفل سوف نقوم بعرض ملخص الكورس، وذلك من خلال تناول أهم ما جاء به:

1- اعرض مشروعك التجاري عبر الإنترنت

بسبب الثورة الإلكترونية الهائلة في عصرنا الحديث أصبح من أساسيات نجاح نشاطك التجاري هو ظهوره على الإنترنت. حيث يجتمع  المليارات من المستخدمين على الإنترنت يومياً، إذاً عملائك المحتملين والحاليين متواجدون أيضا من خلال الإنترنت.

بداية، حدد أهداف نشاطك التجاري و أيضاً الهدف من الظهور عبر الإنترنت، حيث يتيح ظهور عملك عبر الإنترنت الكثير من الفرص.

ولكن مع وجود العديد من الاختيارات و المنصات أونلاين للظهور و أيضاً وجود أهداف لك، فأهم الخطوات الأولى هى تحديد أهداف مشروعك التجاري، و ما ترغب فى الوصول إليه عندما تبدأ في نقل نشاطك إلى العالم الرقمي (الإنترنت).

مثال: محمد يمتلك محل بيع ساعات، و قرر أن ينشر نشاطه التجاري عبر الإنترنت، يمكنه تحديد أهداف نشاطه بأنه يرغب في زيادة مبيعاته الشهرية.

والتي يمكن تحقيقها عند ظهوره أون لاين مثل: زيادة عدد العملاء المحتملين و جذبهم إلى المحل، و أيضاً الترويج لبضاعة المحل، و نشر آراء عملائه حول منتجاته، عندئذ يمكن تحقيق أهدافه من خلال التواجد على الإنترنت.

ظهور نشاطك التجاري على الإنترنت

هناك العديد من الخيارات لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت يمكنك القيام بها مثل:

  • القوائم المحلية local listings، تستخدم لتسجيل اسم نشاطك التجاري، وتفاصيل الاتصال به على محركات البحث مثل Google، فهى جزءاً مهماً لتحسين محرك البحث المحلي.
  • منصات التواصل الاجتماعي Social Media، مثل الفيس بوك،يوتيوب،انستقرام، تويتر، حيث يمكنك من خلالها إخبار العملاء عن ساعات العمل الممتدة، أو نشر ارائهم، أو مشاركتهم ما هو جديد من خدماتك أو منتجاتك.
  • بناء موقع إلكتروني وتطبيق للموبايل (Website and Mobile App)، حيث يمكنك إنشاء موقع الكتروني به تفاصيل عملك، وأيضاً معرض اون لاين تعرض من خلاله صور منتجاتك، أيضاً إنشاء تطبيق موبايل يساعد كثيراً في نشر نشاطك حيث تعتبر تطبيقات الموبايل اليوم من الوسائل المستخدمة بكثرة.

قم بتسويق نشاطك التجاري أونلاين

أنت الأن متواجد على الإنترنت، لذا حان الوقت لجذب العملاء الذين تريدهم باستخدام بعض طرق التسويق عبر الإنترنت، وذلك حتى يستطيع العملاء أن يجدوك و يتواصلوا معك.

يمكن ذلك من خلال استخدام الطرق التالية:

إنشاء موقع إلكتروني

حيث تعرض من خلاله خدماتك و جميع معلومات التواصل معك، و يعتبر الموقع الإلكتروني هو أولى خطواتك للظهور على شبكة الإنترنت، من خلال اختيار دومين (اسم نطاق) لموقعك الإلكتروني و حجز استضافة على الإنترنت، و من ثم يمكنك البدء بتصميم و إنشاء الويب سايت.

وإليك مجموعة من النقاط الهامة جداً الخاصة بموقعك على الإنترنت:

  • يتكون الموقع الإلكتروني من أجزاء كثيرة… قم ببنائها ودمجها بشكل صحيح، أو كلف بها مصمم مواقع ليظهره فى أفضل شكل ممكن.
  • يجب عليك تحضير محتوى يعبر عن شركتك أو خدماتك بشكل جذاب، وأيضا دمج الصور المعبرة و عناصر تفاعلية مثل Call to action (أى اتخاذ الزائر رد فعل بالاتصال بك أو مراسلتك من خلال البريد الإلكتروني أو ملئ استمارة أون لاين و هكذا).
  • من الأشياء الهامه جداً هى محاولة الجمع بين أهداف شركتك أو عملك و بين ما يريده أو يرغب به زوار موقعك الإلكتروني، يمكنك ذلك من خلال التفكير وكأنك العمل.
  • قم بمشاركة قصتك المهنية أون لاين حيث تترك انطباع المصداقية و النجاح مع زوارك.
  • يجب أن يتمكن زوارك من تصفح موقعك والتفاعل معه بسهولة، يسمى هذا “سهولة استخدام” الموقع الإلكتروني. و هذا يشجع العملاء على العودة إلى الموقع مرة أخرى.
  • تصميم الموقع بواجهة بسيطة وواضحة.
  • أن يكون الموقع متناسق و متوافق مع أجهزة الموبايل و التابلت.
  • أن يكون أداء الموقع الإلكتروني سريع.

2- اجعل من السهل على الأشخاص العثور على نشاطك التجاري من خلال الويب

ما هى محركات البحث Search Engine و كيفية أدائها؟

محركات البحث هي نظام برمجي مصمم لإجراء عملية البحث على الإنترنت و منها Google , Bing , Yahoo. تقوم محركات البحث بفحص جميع الصفحات الموجودة على شبكة الويب العالمية.

ومن ثم تقوم بتصنيفها ووضعها في ترتيب منطقي عند البحث عن شيء ما، وذلك للمساعدة في وصول الباحثين بما يبحثون عنه بالضبط و بسهوله، هذا يتيح لك استخدامها كأداة تسويق رائعة.

كما نعرف أنه عندما يكتب شخص ما كلمة مفتاحية أو عبارة في محرك البحث، تظهر قائمة بالنتائج مع روابط لصفحات مواقع ومحتويات أخرى ذات صلة بالبحث.

تحسين محركات البحث SEO

يجب عليك تهيئة موقعك الإلكترونى لمحركات البحث (Search Engine Optimization)، حتى تتمكن من الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث و سهولة وصول من يبحث عن خدمتك لك، يجب أن تتابع خطوات و تقنيات تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث،

و منها بعض الخطوات التي يجب مراعاتها حتى تتمكن محركات البحث من قراءة موقعك و اظهاره لمن يبحث عن خدماتك:

  • اكتشاف الكلمات أو العبارات التي يبحث العملاء بها عن منتجاتك أو خدماتك الـ Keywords.
  • تحسين محتوى موقعك، من خلال نشر الكلمات المفتاحية فى محتوى الموقع الإلكتروني حتى يتمكن الباحث من سهولة الوصول إلى موقعك.
  • احتواء عناوين الصفحات على الكلمات المفتاحية لخدماتك Keywords، ونشر المزيد من المعلومات عن خدماتك بصورة مستمرة و مفيدة فى موقعك من خلال مقالات.
  • فحص أين يظهر موقعك الإلكتروني في نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية معينة، و معرفة ما هى الكلمات التى تساعد على الظهور بكثرة فى نتائج البحث و مدى جودتها.
  • عمل تحديث للمحتوى بشكل دائم بناءاً على الكلمات المفتاحية المستخدمة أكثر في البحث.

هذه التفاصيل تمكن الباحث عن خدماتك من الوصول إلى موقعك، حيث سيظهر موقعك الإلكتروني فى نتائج البحث بصورة طبيعية بدون إنشاء إعلانات…. ما يسمى Organic Search.

التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing SEM)

حيث يمكنك أيضا الظهور في نتائج البحث عن طريق إنشاء إعلانات Paid search results على محركات البحث مثل Google Ads وهذا يتيح لك:

  • الظهور فقط للباحثين عن خدماتك أو منتجاتك، و ذلك من خلال كتابة الكلمات المفتاحية داخل الاعلان.
  • الظهور في نتائج البحث بشكل ملحوظ فى بداية الصفحة.
  • الدفع عند ضغط الباحث على إعلانك فقط و الدخول إلى موقعك.

و يمكنك إنشاء الإعلان عن طريق الدخول إلى موقع Google ads، و البدء فى تنفيذ التفاصيل المطلوبة، و هى:

  • حدد مجموعة من الكلمات الرئيسية Keywords ذات الصلة بموقعك على الإنترنت أو المنتج الخاص بك.
  • حدد موقعًا جغرافيًا للإعلان ليتم عرضه داخل هذا النطاق الجغرافي (الدولة، المدينة، الحي).
  • قم بإنشاء إعلان نصي لعرضه في نتائج البحث، يجب أن يكون جذاب و ذو فائدة لمن يقرأه و أن يحتوى على Call To action كالاتصال أو ضغط على رابط موقعك الإلكتروني.
  • تقديم عرض السعر الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة على إعلانك.
  • تنشر إعلانك و تقوم بمراقبته و قياس عدد النقرات و مدى فعاليته، حتى تتمكن من تطويره بشكل دائم و الاستفادة منه.

و يمكنك استخدام خدمة Google Search Console حيث أنها تفيدك في:

  • مراقبة ادائك فى نتائج بحث جوجل.
  • مساعدتك فى معرفة كيفية تعامل جوجل مع موقعك الإلكتروني.
  • تمدك بتقارير توضح لك إن كان موقعك الإلكتروني يحتاج إلى تحديث، وأيضا الكلمات المفتاحية التي يأتى بها زوار موقعك.
  • يمدك بتقرير روابط إلى موقعك، و هو يبين المواقع الإلكترونية التي تضم روابط مؤدية إلى موقعك.
  • أيضاً يوضح لك الصفحات التى لا تعمل جيداً على الموبايل.

من السهل الحصول على كل هذه المميزات من خلال التسجيل المجانى على موقع Google Webmaster، ثم إضافة موقعك الإلكتروني و اثبات الملكية.

و بالتالي يمكنك لخدمة Search Console إعداد التقارير الخاصة بموقعك الإلكتروني، ويمكنك استخدام هذه التقارير لمعرفة أداء موقعك و تحسين ظهوره على جوجل.

3- الوصول إلى جمهور أكبر محلياً واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كان نشاطك التجاري محلياً، أى تستهدف جمهورك فى بلد معين أو منطقة معينه، ستحتاج إلى استخدام التسويق الإلكتروني للترويج لخدماتك محلياُ، و الذي سيمكنك من الوصول لأكبر عدد من العملاء في نطاقك الجعرافي، و هم الأشخاص المتواجدين بالقرب من شركتك أو محلك.

مثال: شخص يبحث عن محل لبيع الدراجات بالقرب منه لشراء دراجة، فيبدأ بالبحث عن طريق الموبايل أو اللاب توب عن محل دراجات و يضيف اسم مدينته او منطقته في البحث.

سيظهر له في النتائج قائمه بالأعمال المحلية تشمل على العنوان و رقم التليفون و ساعات العمل، من خلال الموبايل يمكنه الضغط و الاتصال مباشرة أو استخدام خريطة جوجل للوصول للمكان.

إذا كيف يمكن لنشاطك التجاري التواجد محلياً على الإنترنت؟

عليك التأكيد من هذه الخطوات أولاً وهى:

  • تأكد من وجود جميع تفاصيل شركتك أو محل عملك على موقعك الإلكتروني، كالعنوان، و رقم التليفون، و ساعات العمل، و خريطة توضح العنوان تفصيلياً و ساعات عملك.
  • قم بإنشاء حساب على Google My Business، حيث تشتمل هذه القوائم على الإنترنت معلوماتك الرئيسية، مثل اسم نشاطك التجاري، عنوانك و رقم الهاتف.

ملحوظة: عند التسجيل في جوجل نشاطي التجاري يجب أن يكون لنشاطك التجاري مقر، أو أنك تقدم خدمتك في منطقة بعينها، حتى يدرجه في قوائمه، لذا الأنشطة التجارية الأون لاين التي لا تلتقى بالعملاء مباشرة عادة يرفض تسجيلها.

الأن أنت ترغب في تسجيل هذه الأدلة على أكثر محركات البحث استخداماً مثل جوجل و ياهو و بنج، و كل هذه المحركات تمتلك قوائم أعمال محلية متاح لك استخدامها.

وإليك خطوات تسجيل نشاطك التجاري على محرك البحث Google:

  • الدخول و التسجيل في موقع Google My Business.
  • القيام بتسجيل جميع البيانات المطلوبة من اسم نشاطك التجاري، و العنوان، و رقم الهاتف، و ساعات العمل، و أيضاً بعض التفاصيل الأخرى، و يمكنك أيضا رفع بعض الصور التي تعبر عن عملك.

لا تنسي أن إنشاء حساب Google My Business يزيد من فرص الظهور للعملاء المحتملين المحيط لمنطقه عملك.

وسائل التواصل الاجتماعي وأهمية ظهور نشاطك التجاري من خلالها

هي الأكثر استخدام فى وسائل التسويق الإلكتروني، حيث يستخدم الناس شبكات التواصل الاجتماعي Social Media كل يوم وفي كل مكان.

وهناك العديد من شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و هو أكثرهم انتشاراً، اليوتيوب، تويتر، و انستجرام، و غيرهم من المنصات المستخدمة بشكل يومي.

ولأن استخدام الأشخاص لمنصات التواصل الاجتماعي أصبح يومياً و بشكل مستمر، فظهور نشاطك التجاري على وسائل التواصل الأكثر انتشاراً فى بلدك سيزيد من عملائك و نشر خدماتك، وإن كان نشاطك التجاري غير محلي استخدم المنصات الأكثر استخدامًا من قبل العملاء المحتملين لشراء خدماتك أو منتجاتك.

و قبل البدء في استخدام منصات التواصل الاجتماعي، يجب عليك تحديد هدفك من استخدام هذه المنصات، و كيف يمكنها المساهمة في تحقيق هدف عملك أو نشاطك التجاري.

إذا وضعت استراتيجية منظمة للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك توفير الكثير من الوقت والجهد.

لذلك تعرّف على المحتوى الأنسب لشبكات التواصل الاجتماعي، والأسباب التي تجعل من الإعلان على هذه الشبكات إضافة قوية لاستراتيجيتك، واطّلع أيضًا على كيفية قياس نجاحك لتتمكن من تحسين المحتوى الذي تقدّمه في المستقبل.

هذه خطوات تمكنك من الاستفادة بشكل جيد من خلال شبكات التواصل الاجتماعي

  • إنشاء خطة للنشر على شبكات التواصل الاجتماعي، خلال 6 أشهر أو 12 شهر المقبلين بالتفاصيل المطلوبة التى توضح المحتوى المنشور و الزمن و اليوم و الشخص المسؤول عن النشر.
  • تحديد أين يجب أن تنشر ما تريده، ما هى المنصة المناسبة لكل محتوى، مثلاً الصور الرائعه يمكنك نشرها على الانستجرام، أو أنه فيديو يمكنك نشره من خلال صفحة الفيس بوك.
  • أخيراً لا تنسى ما هو هدفك من نشر كل تلك المعلومات، وهو زيادة الوعي بنشاطك التجاري، لذا يجب أن تدعم منشوراتك هذا الهدف.

أيضاً هناك أدوات تساعدك على إدارة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك استخدامها لتسهل عليك، مثل Everypost, Hootsuite, Buffer، يمكنك من خلالهم تحديد ما سيتم نشره مسبقاً و أيضاً على اي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك أيضاً استخدام منصات التواصل الاجتماعي في عمل إعلان عن خدماتك، هناك العديد من المميزات من خلال الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي، تعرف عليها:

  • يمكنك أن تستهدف فئه بعينها، سوا من النساء أو الرجال و عمر معين، مثال: أنت صاحب محل بيع ملابس رجالي شباب، إذاً ستقوم بعمل إعلان يستهدف الرجال وأن العمر يتراوح بين 18: 35، بالتالى تستهدف العملاء المحتملين للشراء من محلك.
  • يمكنك رفع نسبة ظهورك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الإعلان، عند تحديد الفئة المهتمة بنشاطك التجاري، يسجلون الاعجاب بصفحتك و يتابعونك باستمرار.

من خلال هذه الخطوات تتمكن من الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء المحتملين المهتمين بنشاطك التجاري و يبحثون عنه.

اقرأ أيضاً:

4- الوصول إلى المزيد من العملاء باستخدام وسائل إعلانية

هناك العديد من الوسائل التي يمكنك استخدامها للترويج لنشاطك التجاري، و استهداف العملاء المحتملين للاستفادة من خدماتك.

وإليك اثنين من أهم هذه الوسائل:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إرسال بريد إلكتروني بعروض خاصة للعملاء يمكنه لعب دوراً رئيسياً في خطتك للتسويق بشكل عام، وهو سيساعد على بناء وتقوية العلاقات مع العملاء، إذا كيف تبدأ في نشر حملة تسويقية من خلال البريد الإلكتروني؟

  • يجب أن يكون لديك قاعدة بيانات لعملائك و تشتمل على عنوان بريد إلكتروني لكل عميل، إذا لم يكن لديك فابدأ الآن بإنشاء قائمتك البريدية، وهناك الكثير من الخدمات التي تساعد على ذلك.
  • يجب أن توفر إمكانية الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في خدمة ارسال البريد الإلكتروني لعملائك.
  • فكر فى المحتوى الذي سيكتب في رسالة البريد الإلكتروني.
  • متاح استخدام نماذج للرسائل و إنشاء التصميم الذى يتوافق مع البراند الخاص بك، و يمكنك إعادة استخدام النموذج مرة أخرى في حمله إعلانيه مشابه.
  • أحرص دائماً على أن تتناسب رسائل البريد الإلكتروني مع أجهزة الهاتف و التابلت.
  • معاينة الرسالة قبل إرسالها على جميع أنواع الأجهزة.
  • يمكنك جدولة الرسائل حيث يتم ارساله في يوم محدد و ساعه محددة، أو ارسالها فوراً.
  • و كأي نوع من أنواع التسويق الإلكتروني يمكنك قياس أداء الحملات البريدية من خلال أدوات تحليلية Analytics Tool، تسمح لك بتتبع و قياس مدى نجاح عملك.

هذه النصائح سوف تضعك على الطريق الصحيح، و فهم قيمة الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني.

الإعلان على المواقع الأخرى

من خلال الجمع بين الإعلانات الصورية Banners والإعلانات عبر محركات البحث يمكنك زيادة ظهورك على الإنترنت، لذلك تعرّف على فوائد كل نوع من هذه الإعلانات واطّلع على ميزات كل منها.

بداية دعنا نعرف الإعلانات الصورية، حيث تدفع الأنشطة التجارية مالاً لمن يمتلك مواقع إلكترونية و لديها مساحة إعلانية، حتى تستطيع الفئات المناسبة من الناس أن ترى الإعلانات عند زيارتها للموقع و من ثم تحويلهم إلى عملاء، و هذا يساعد على رفع الوعي بك و بنشاطك التجاري.

و عند دمج التسويق عبر محركات البحث والإعلانات الصورية معا سيساعدك ذلك أيضاً في إيجاد العملاء وتنمية نشاطك التجاري، و لكن ما الاختلاف بينهما؟

1- يبحث الأشخاص من خلال محركات البحث عما يريدونه بالفعل، و تظهر لهم الإعلانات التى تعرض ما يبحثون عنه، هنا يتضح لك أن الإعلانات عبر محركات البحث تكون أدق.

وذلك لأنها تظهر لمن يبحثون عن خدماتك فقط، أما الإعلانات الصورية فهي تظهر لمن يقرأ مقاله على الإنترنت أو يزور موقع معين أنت تضع عليه إعلانك، و قد يكون مهتماً أو غير مهتم بإعلانك.

2- الإعلانات من خلال محركات البحث تظهر في صورة نص مكتوب، وبعض الروابط التى يمكن للباحث الضغط عليها، أما في الإعلانات الصورية فمن الممكن أن تكون نص أو صورة أو فيديو.

و الآن أنت تعرف الفارق بينهما، ولكن عند استخدام النوعين معاً تضمن تماماً جذب عملاء جدد، حيث عندما يرى العميل المحتمل الإعلان الصوري الخاص بك على موقع معين، فاإنه سيلجأ إلى محرك البحث، و إذا ظهر  وقتها إعلانك فى عملية البحث الخاصة به، سيتذكرك و يقوم بالتواصل معك.

5- تتبع حركة زيارات موقعك الإلكتروني و قياسها

من خلال تتبع حركة زيارات موقعك الإلكتروني يمكنك تطوير الموقع، وأيضا زيادة استهداف العملاء المحتملين.

استخدام الإحصاءات من خلال تحليلات الموقع الإلكتروني

توفر تحليلات موقعك الإلكتروني الكثير من المعلومات لفهم زوار الموقع المهتمين بنشاطك التجاري، وبمجرد تحديد النقاط الأساسية لأهداف نشاطك التجاري يمكنك استخدام بيانات التحليلات لتحسين موقعك وتحقيق أهدافك.

من أكبر الفوائد للتواجد على الإنترنت هي قابلية التسويق الإلكترونى للقياس خلال رحلة العميل، توفر تحليلات الويب إحصاءات عن المكان الذي يأتي منه زوار موقعك، وماذا يفعل الزوار على الموقع.

اذاً كيف يمكن لتحليلات موقعك ان تعمل لصالحك بصرف النظر عن نوعية نشاطك التجاري؟

مثال:

إذا كنت تمتلك فندق بالاسكندرية يحجز فيه من يرغب في الإقامة بالإسكندرية عدة أيام وذلك من خلال موقعك الإلكتروني.

هنا رحلة العميل معك تبدأ بمجرد بحثه عن فندق بالإسكندرية في محركات البحث، يظهر له موقعك و يقوم بالضغط عليه و الدخول للموقع والقيام ببعض الإجراءات أو فحص الصور الخاصة بالغرف، أو ايجاد الغرفة المتاحه له.

و قد يشترك في رسائل البريد الإلكتروني ليصل إليه كل العروض، من المكن أن يحجز الزائر فوراً و من الممكن أن ينتظر رسالة بريد إلكتروني بها عرض مميز له.

و هنا يمكن من التحليلات أن تعلمك برحلة العميل كاملة، من أين اتى؟ و ما هي الصفحات التي زارها في موقعك؟ هل قام بالاشتراك حتى يستلم عروضك؟ وأيضا تخبرنا التحليلات عما إذا كان الزائر  أتى إلى الموقع من قبل أم لا.

و الأهم هو  تحديد أهداف يمكن تحقيقها من خلال تحليل الزيارات لموقعك، مثل الوصول الى عدد مئة حجز شهرياً، و من ثم قياسها و العمل على تطويرها بشكل دائم.

الجدير بالذكر أنه من أفضل أدوات تحليل وتتبع زوار المواقع هي أداة Google Analytics

6- بيع المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت

سواء كنت تاجر تجزئة تقليديًا، أو صاحب نشاطًا تجاريًا يوفر خدمة، أو تاجر جملة، أو حتى صاحب نشاطًا حديث التأسيس على الإنترنت… أهم الخطوات لنجاحك في هذا العصر هو ادخال نشاطك التجاري عالم التجارة الإلكترونية، وتعلّم كيف تبيع منتجاتك على الإنترنت بكفاءة.

عليك أيضاً التعرف على الأدوات ذات الصلة مثل طرق الدفع والإدارة التي ستحتاج إليها من أجل إطلاق متجرك على الإنترنت للوصول لعملاء أكثر وزيادة المبيعات،

خطوات انشاء متجرك الالكترونى:

  • إنشاء موقع إلكتروني يعرض تفاصيل منتجاتك أو خدماتك، و يمكنك استخدام قوالب جاهزة من الووردبريس لعرض منتجاتك بسهولة.
  • توفير طريقة تمكن عملائك من تحويل الأموال إلى عملك التجاري عبر الإنترنت، يمكنك إضافة خدمة PayPal إلى موقعك الإلكترونى، والتى ستسهل عملية الدفع الإلكتروني.
  • وضع الكثير من الصور و التوصيفات المفصلة و تعليقات العملاء و أيضاً فيديوهات للمنتجات.
  • في حال كنت تبيع منتجات ملموسة فعليك توفير طريقة لشحن منتجاتك للعميل، وبالطبع هنا الخيار الأفضل هو التعاقد مع أحد شركات الشحن التي تدير كل هذه العملية بسهولة.

فى النهايه، يمكن لأي نشاط تجاري يبيع منتجاته على أرض الواقع، أن يبيع منتجاته عبر الإنترنت أيضاً، و يزيد من عدد عملائه و معرفة الأشخاص به.

7- إطلاق نشاطك التجاري عالمياً

جاهز لدخول السوق العالمية؟ قبل تقديم خدمة أو منتج إلى جمهور عالمي من المهم دراسة الأسواق الجديدة، ومعرفة الفرق بين الترجمة وتكييف المحتوى محلياً.

 كما من المهم التأكد من إمكانية إدارة هذا التوسع العالمي. وبعد بناء أسس متينة لاستراتيجية التوسع عالمياً، فكّر في الإعلان دولياً ليتمكن العملاء المستهدفون من رؤية رسائلك التسويقية أينما كانوا.

الجدير بالذكر أنه أصبح الدخول بنشاطك التجاري لأسواق جديدة أسهل بكثير من قبل، ومعرفة الأسواق الأنسب لك هو مفتاح النجاح.

اقرأ أيضاً:

الأدوات التى تساعدك فى فهم السوق المناسب لنشاطك التجارى

1- يمكنك البدء بمعاينة أداة مستكشف السوق العالمية من جوجل Google’s Global Market Finder، من خلال وضع موقعك في هذه الأداة ستمكنك من استكشاف أسواق جديدة لك في بلاد أخرى.

2- استخدم أداة Google Keyword Planner أو أداة Bing Keyword Research ، لمعرفة حجم المنافسة على الإعلانات التى تظهر فى نتائج البحث، لتعرف ما إذا كان هناك عدد كبير من المنافسين فى السوق الجديد أم قليل.

3- أيضاً يمكنك معرفة الأنسب لك من خلال تحليلات الزوار لموقعك الإلكترونى و معرفة أماكن الزوار  من أى بلد.

ملحوظة:

يجب أن يكون لديك خلفية عن قوانين السوق الجديد، فقد تواجه بعض تحديات قانونية و ضريبية أو تنظيمية، و لحسن الحظ الكثير من الحكومات لديها مواقع إلكترونية يمكنك تفحصها و معرفة المعلومات التي تساعدك.

فى النهايه، توسعك فى نشاطك التجاري ليصبح عالمياً و دخول أسواق جديدة قد يكون طريقة رائعة لزيادة عملائك و نمو تجارتك، و لكن خذ خطوات أمنيه أولاً من دراسة الأسواق الجديدة و معرفة قوانينه و من ثم أبدا بالانتشار فيه.

والآن صلنا إلى نهاية رحلتنا، و التى قمنا فيها بزيارة جميع أفرع ووسائل التسويق الرقمي، وذلك من خلال تلخيص مبسط لكورس أساسيات التسويق الرقمي المقدم من جوجل.

للحصول على الكورس كامل من جوجل قم بزيارة الرابط بالأسفل:

http://bit.ly/2J2MUOX

أتمنى أن تكون قد استمتعت برحلتك معي ووصلت لنهايتها بفائدة جيدة لك.

اقرأ ايضاً  ما هو الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) بالتفصيل
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج