منوعات

ما هي البنوك الإلكترونية وقائمة بأفضلها في 2021

بقلم سلوى حسين
ربما سمعت بمصطلح البنوك الإلكترونية من قبل فما هي البنوك الإلكترونية؟ وما هي مميزاتها؟ وما أشهر البنوك الإلكترونية المناسبة للعرب؟ كل هذا سنتعرف عليه اليوم بالتفصيل، بحيث نضع بين يديك دليل موثوق حول البنوك الإلكترونية.

شهد العالم مؤخراً تزايد بحركات التدفق النقدية والمالية سواء في مجال التجارة أو الاستثمار العالمي، وتوازى ذلك مع تطور المعلومات وتكنولوجيا الاتصال، وهو ما يسميه البعض بالصدمة التكنولوجية.

كذلك الانتشار الواسع للتجارة الإلكترونية، وهي عملية البيع والشراء عبر الإنترنت، اضطر أصحاب التجارة الإلكترونية أنفسهم للبحث عن وسائل أسهل وأسرع لأداء العمليات البنكية كالسحب والتحويل والإيداع نظراً لطبيعة عملهم بالأساس.

ومن هنا زاد الاحتياج لوجود نوعية جديدة من البنوك غير التقليدية، لا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، والذي أدى لظهور البنوك الإلكترونية لتلبية حاجة العصر الحديث.

والآن تعالى لنتعرف عليها…

ما هي البنوك الإلكترونية؟

البنوك الإلكترونية هي عبارة عن نظم دفع إلكترونية تُمكن العملاء من إجراء مجموعة من المعاملات المالية من خلال موقع إلكتروني للبنك نفسه، وذلك عن طريق إنشاء حساب خاص بالعميل عبر الإنترنت.

البنوك الإلكترونية تكون إما بنوك افتراضية تُنشئ لها مواقع إلكترونية على الإنترنت لتقديم نفس خدمات البنك التقليدي، ولا تُقدم خدماتها في شكل فروع بنكية تقليدية.

أو أنها تابعة لبنك تقليدي يقوم بعمل موقع إلكتروني يُتيح الخدمات المالية إلكترونياً، أي أنه بنك تقليدي يصنع له بنكاً إلكترونياً أيضاً.

وبالطبع البنك الإلكتروني ليس موقعاً إلكترونياً فقط، لكنه أيضا نظام مالي وإداري واستشاري شامل، كما يتم ترخيصه والسماح به من الهيئات المسئولة بكل بلد.

وبالطبع تختلف طريقة فتح حساب بنكي إلكتروني عبر الإنترنت من بنك لأخر، ولكن جميعها تمتاز بالسهولة والبساطة الشديدة. كما أن الكثير من البنوك الإلكترونية تمنحك فيزا خاصة يُمكنك بها إجراء مُعاملاتك المالية عن طريق ماكينات الصراف الآلي بسهولة.

بدأت نشأة البنوك الإلكترونية بعد موجة الاندماج والاستحواذ على الصناعات المالية في أوأخر التسعينات، مما أدى إلى توسع في قواعد عملاء البنوك التقليدية حتى أصبحت البنوك تُفكر في توفير الخدمات المصرفية عبر الإنترنت كضرورة استراتيجية.

حيث كان الأمر جذاباً أيضاً من ناحية انخفاض تكاليف المعاملات، وسهولة الخدمات ومزايا أخرى تُعزز من هوامش الربح وتقليل التكاليف العامة.

بدأ نشر أول بنك معروف للخدمات المصرفية عبر الكمبيوتر المنزلي للعملاء في عام 1980م بأميركا، وكان يُسمح للعملاء بالوصول بشكل آمن لمعلومات الحساب الخاص بهم، وتضمن البنك تقديم بعض المعاملات المالية عبر الإنترنت، وهكذا تطورت فكرة البنوك الإلكترونية عبر الوقت، وبدأت البلاد المختلفة في تطبيق الفكرة.

ما الفرق بين البنك التقليدي والبنك الإلكتروني؟

يملك البنك التقليدي وكالات بنكية موجودة مادياً ويملك فروعه الخاصة التفليدية التي يُمكنك من خلالها إجراء معاملاتك المادية الطبيعية بعد فتح حساب بنكي، والميزة الرئيسية للبنك التقليدي تكمن في الاتصال المباشر بين الزبون ومستشاره البنكي.

أما البنك الإلكتروني يوفر نفس الخدمات التي يقدمها البنك التقليدي أي حساب الشيك، والقرض، ومنتجات الادخار والتأمين، الخ.

لكن لك حرية الاختيار في إجراء معاملاتك عبر الإنترنت انطلاقاً من جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون الانتقال إلى مقر للبنك نفسه.

مميزات البنوك الإلكترونية

1. في أغلب الأوقات تُقدم البنوك الإلكترونية العديد من الخدمات التي تمنحك السهولة الشديدة والمميزات، والتي غالباً لا تُقدمها البنوك التقليدية.

2. سرية المعاملات وآمانها حتى يطمئن الشخص أثناء التعامل، وذلك لأنهم يعتمدون على نظام حماية إلكتروني يعرف بطبقة الاتصال المؤمنة، وهو نظام تم وضعه من أجل حماية البيانات وتأمنيها من الاختراق والاحتيال.

ولكن ينصح الكثير من رجال الأعمال بعدم ترك مبالغ عملاقة في البنوك الإلكترونية لضمان عدم الاختراق والحفاظ على نفسك من الخسارة، وربما لأن حسابك يكون عُرضة للخطر أكثر.

3. إمكانية أداء المعاملات البنكية في أي وقت من الأسبوع وعلى مدار الساعة، مما يوفر لك الكثير من الوقت والجهد دون الاضطرار للذهاب للبنك والانتظار لوقت طويل، حيث تقوم بالعمليات البنكية لك دون الحاجة للانتقال من مكانك.

4. سرعة العمليات البنكية الإلكترونية عن البنوك الأرضية، حيث يمكنك القيام بجميع معاملاتك في دقائق بسيطة.

 في الجزء بالأسفل سنتحدث عن أفضل وأشهر البنوك الإلكترونية التي يُمكنك التعامل معها بعام 2021، والتي تتيح لكافة العملاء وأصحاب المتاجر الإلكترونية وغيرهم إجراء العمليات المالية عبر الإنترنت، كارسال وتحويل واستقبال الأموال في كافة الدول العربية.

أشهر البنوك الإلكترونية التي تتيح التعامل بأغلب الدول العربية

يمكنك التأكد من توفر خدمات البنك الذي تختاره في دولتك العربية عبر الموقع الإلكتروني للبنك.

1. باي بال PayPal

يعتبر البنك الإلكتروني باي بال من أشهر وأهم البنوك الإلكترونية الرائدة في الدفع عبر الإنترنت سواء في العالم العربي أو دول العالم بشكل عام، كما يرشحه الكثيرون كأفضل البنوك الإلكترونية على الإطلاق.

فهناك حوالي ٢٥٤ مليون شخص يستخدمون هذا الموقع في تعاملاتهم المالية عبر الإنترنت، حيث  يتيح لجميع العملاء سواء كانوا أشخاصاً أو أفراداً التعامل بسهولة وآمان وذلك عبر حساباتهم الشخصية أو المواقع الإلكترونية.

كذلك تعود شهرة هذا البنك لانتشار استخدامه في أكثر من ٢٠٠ دولة مُختلفة، يُمكنك التأكد من عمل البنك بدولتك عن طريق موقع البنك الإلكتروني نفسه.

من أهم مميزات باي بال

  • يُمكنك تسجيل حساب مع باي بال بواسطة ايميل وحساب بنكي معتمد فقط لا غير.
  • يُمكنك سحب الأموال إلى حسابك البنكي أو البطاقة الاتمانية أو بطاقات الفيزا المدفوعة مقدماً حسب الاختيارات المتاحة ببلدك.
  • يُمكنك استخدام عملات غير الدولار، فهناك ما يقارب 25 عملة متاحة بباي بال.
  • يبقى باي بال الأكثر استخداماً في الكثير من منصات العمل الحر.

خصائص ومميزات بنك باي بال ليست متاحة جميعها لكل دول العالم بشكل واحد، حيث يتم تقسيم دول العالم في مميزات باي بال إلى أكثر من شريحة منهم:

  • ­­ دول لا يدعمها باي بال بالأساس وهؤلاء لا يمكنهم فتح حساب إلكتروني عليه.
  • دول أخرى بإمكان المشتركين منها ارسال الأموال أو الشراء والدفع عبر الإنترنت فقط، لكن لا يمكنهم استقبال الأموال أو سحبها.
  • دول أخرى بإمكانها استقبال الأموال فقط، ولا يُمكنها ارسال الأموال.

لكن الكثير من الدول يكون متاح بها جميع الخدمات، كاستقبال وإرسال وسحب الأموال إلى فيزا أو حساب بنكي أو شيك وقد يكون جميع الخيارات السابقة متاحة.

رابط موقع باي بال الرسمي

2. بايونيير Payoneer

يُعد بنك بايونير من أكبر البنوك الإلكترونية، وأفضلها في العالم وليس فقط في الدول العربية.

وهو يقدم خدماته للعملاء العرب في بلدان العالم العربي بسهولة، حيث أنه مدعوم من معظم البنوك التقليدية العاملة بالدول العربية، ومقره في مدينة نيويورك.

من أهم مميزات بنك بايونير

  • يُمكنك بايونير من إمكانية الحصول على بطاقة ماستر كارد بايونير وحساب بنكي أمريكي افتراضي كأي مواطن أمريكي عادي. 
  • توفير بطاقة ماستر كارد مجانية بعد عمل الحساب الإلكتروني.
  • إمكانية تحويل الأموال من حساب إلى حساب آخر على نفس البنك لكافة عملاء بايونير.

عليك بمراجعة الرسوم المطلوبة للعمليات البنكية من كل بنك.

على سبيل المثال هناك رسوم صيانة للحساب البنكي سنوية مع بايونير، وتدفعها في حالة لم تقم بمعاملة بنكية واحدة على الأقل خلال الاثنى عشر شهراً وهي حوالي 29.95 دولار.

وهناك رسوم شهرية 3 دولار.

ولمعرفة كافة التفاصيل الخاصة برسوم العمليات المالية قبل عمل الخدمة الخاصة بك يفضل الاطلاع على الرسوم في موقع بايونير الإلكتروني على الإنترنت.

رابط موقع بايونير الرسمي

3. نتلر Neteller

تم تأسيس بنك نتلر ببريطانيا، ويتميز  البنك بسهولة المعاملات المالية دون مشاكل أو عقبات تم ذكرها من العملاء، وهو أيضاً على قائمة أكبر البنوك الإلكترونية.

وبالطبع هو بنك مرخص حتى أنه مرخص من قبل شركة ماستر كارد المعتمدة لإصدار البطاقات الإلكترونية. 

وتتوفر خدماته للدول العربية، فيما سبق كانت خدماته لا تدعم الدول العربية، أما الآن فجميع خدمات البنك ذات الجودة العالية متاحة للعرب.

من أشهر ما يُعرف عن بنك نتلر هو الاحكام والآمان والثقة لكافة العمليات للمالية، حيث يقوم بغلق أي حساب تم العثور على حركة أو عمل مشبوه له، حتى يتم التواصل مع الدعم البنكي للتأكد من الحركة الغريبة بالحساب البنكي، ومن ثم إعادة فتح الحساب مرة أخرى.

من أهم مميزات بنك نتلر

  • الحماية الفائقة للحسابات البنكية للعملاء من خلال أنظمة التشفير وغيرها من الأنظمة.
  • تسجيل حساب مجاني.
  • حماية الحسابات من الاختراق أو عمليات النصب، وذلك من خلال متابعة البيانات وتحدثيها بشكل مستمر.
  • تحويل الأموال بين الحسابات التابعة للبنك مجاني.
  • يُمكنك استخدام بطاقة الماستر كارد الخاصة به مقابل رسوم بسيطة، ويمكنك أيضاً الاطلاع على رسوم الخدمات البسيطة جداً على الموقع الإلكتروني لبنك نتلر.

رابط موقع نتلر الرسمي

4. سكريل Skrill

يعد بنك سكريل (أو Moneybookers سابقاً) أيضاً من أفضل البنوك الإلكترونية، حيث يتم التعامل معه من قبل الملايين حول العالم، ويمكنك فتح حساب معه بسهولة وإتمام كافة عملياتك المالية إلكترونياً بآمان، كالسحب والتحويل واستقبال الأموال.

ويتبع بنك سكريل مجموعة Paysafe، والتي تضم أيضا البنك الإلكتروني نتلر Neteller السابق ذكره.

من أهم مميزات بنك سكريل

  • سرعة التحويلات البنكية والمعاملات المادية.
  • الفائدة المنخفضة لرسوم التحويلات المالية بين الأرصدة والحسابات المالية.
  • يُتيح البنك التحويل لحسابك البنكي الخاص في أي دولة تسمح بالتعامل مع بنك سكريل.
  • فيزا سكريل خاصة بالبنك لسهولة العمليات المالية.

حاول دائماً الإطلاع على موقع البنك الإلكتروني نفسه ومعرفة إتاحة دولتك، وكذلك خطوات العمل والرسوم بين الخدمات المالية، وذلك في قسم الدعم والأسئلة الأكثر شيوعاً حيث أن تلك المواقع متوفرة باللغة العربية.

رابط موقع سكريل الرسمي

ما تم ذكره من البنوك الإلكترونية السابقة ليست فقط مختصة بالدول العربية، ولكنها بنوك إلكترونية متاحة في الكثير من الدول العربية، وهي الأشهر بين المستخدمين العرب.

سنذكر الآن أهم البنوك الإلكترونية العالمية، والتي قد لا تتيح خدماتها للدول العربية بشكل كبير فتابع معنا.

أشهر البنوك الإلكترونية حول العالم

1. ويسترن يونيون Westernunion

تُعد شركة ويسترن يونيون من أشهر شركات البنوك الإلكترونية عالميا وأفضلها، كما أنها تتيح خدماتها لبعض الدول العربية أيضا.

مقرها الأساسي في أمريكا الشمالية بالولايات المتحدة، حيث كانت سابقاً تُعد أفضل شركات أعمال تحويل التلغراف في الولايات المتحدة.

من مميزات شركة ويسترن يونيون

  • كثرة وجود فروع مكانية لها في الدول التي تدعمها، مما يساعدك في خدمات الدعم، وأيضا سهولة جميع المعاملات المالية.
  • يُمكن استلام الحوالات بأسعار عملة بلدك حسب أسعار ويسترن يونيون لما يُقابل الدولار الأمريكي.
  • سرعة استلام الأموال تصل في أغلب البلاد ليوم واحد فقط من إرسالها بسهولة ويسر دون عقبات.
  • تستعملها الكثير من الشركات الاون لاين في دفع رواتب الموظفين عن بعد، لأنها تتيح خدمات خاصة للشركات والأفراد أيضاً.
  • لا تحتاج في كثير من الدول التي يدعمها ويسترن يونيون لحساب بنكي تقليدي لعمل خدمات التحويل والاستلام، سواء كنت المُرسل للمال أم المُستقبل.

رابط موقع ويسترن يونيون الرسمي

2. بيت باي BitPay

تُعد شركة بيت باي أيضا من أشهر شركات البنوك الإلكترونية عالمياً، وهي تُبسط طرق عمليات الدفع والاشتراك بسهولة.

من أهم مميزاتها أنها تتيح لكافة العملاء سواء كانوا شركات أو متاجر أو أفراد استعمال العملة الإلكترونية “بيتكوين“، حيث من الممكن مع شركة بيت باي تحويل البيتكوين إلى عملة نقدية، واستخدامها سواء للسحب أو الاستلام، أو التحويل، أو حتى للشراء والدفع عبر الإنترنت.

ويوجد داخل بيت باي خطط مختلفة لأسعار الاشتراك:

  • خدمة مجانية للمبتدئين
  • خطة العمل والتي تناسب الشركات نظير واحد بالمائة من قيمة العملية.
  • خطة المؤسسات.

رابط موقع بيت باي الرسمي

3. باي لاين Payline

تُعد شركة باي لاين من أكثر الشركات الرائدة في خدمات الدفع الإلكتروني، كما تتعاون مع الكثير من المتاجر الإلكترونية المشهورة والعلامات التجارية الكبيرة.

مميزات باي لاين

  • تتمتع بسهولة العمليات المالية الإلكترونية بطرق آمنة ومرنة.
  • تُقدم حلول لمنع الاحتيال والاختراق.
  • سهولة الاشتراك في الدول المتاح بها خدمات باي لاين.
  • وضع خطط خاصة بأصحاب المتاجر الإلكترونية لتسهيل  العمليات والخدمات المالية.

تُتيح شركة باي لاين ثلاثة أنواع من الخطط للعملاء:

  • خطة البدء.
  • خطة التحسين والزيادة.
  • خطة المتجر.

رابط موقع باي لاين الرسمي

4. وورلد باي Worldpay

تُعتبر شركة وورلد باي من الشركات الرائدة أيضاً في مجال البنوك الإلكترونية، والتي تُتيح كافة أنواع المعاملات والخدمات الإلكترونية المالية.

وتُعتبر أيضاً شركة وورلد باي من الشركات الأكثر شهرة بين أصحاب الأعمال والمتاجر الإلكترونية الكبيرة، حيث تعتمد شركات الأعمال حول العالم على الخدمات التي تقدمها شركة وورلد باي، كخدمات الدفع الإلكتروني وغيرها.

على سبيل المثال تجدها تتعامل مع شركات الطيران والسفر والألعاب وغيرها من شركات الأعمال الكبيرة.

رابط موقع وورلد باي الرسمي

5. أدين Adyen

تعمل شركة أدين أحد الرائدين في مجال خدمات الدفع الإلكترونية على نمو الشركات وتحسينها عن طريق تطوير عمليات الدفع وتيسيرها على أصحاب الأعمال والمتاجر.

على سبيل المثال تمكن منصة أدين من قبول الدفعات في نظام واحد، مما يتيح حساب ونمو الإيرادات لأصحاب المشاريع، كما تعمل على تسهيل ذلك من خلال تطبيقات لأجهزة المحمول.

من مميزات شركة أدين

  • التواصل مع العملاء عبر الهاتف وليس فقط البريد الإلكتروني مما يتيح سرعة الوصول لهم.
  • حصلت على الرخصة الأوربية.
  • تحتوى على أدوات إدارة المخاطر.
  • ترتبط مباشرة بشركة ماستر كارد لخدمات الكروت المدفوعة.

رابط موقع أدين الرسمي

6. ديو Due

وهو أحد الشركات المشهورة بخدمات الدفع الإلكتروني وسهولته.

تتميز شركة ديو بالآتي

  • إتاحة الكثير من أنواع البطاقات الإئتمانية للاستخدام في الدفع.
  • انخفاص رسوم المعاملات وانعدامها أحياناً.
  • إتاحة العديد من مزايا الدفع والعمليات المالية.

رابط موقع ديو الرسمي

ختاماً كونك تعمل عبر الإنترنت سواء في العمل الحر أو المتاجر الإلكترونية، فهذا يحتاج منك لاختيار بنك إلكتروني يساعدك على النجاح والاستمرار، فسهولة الدفع للعملاء والاستقبال تعد حجراً أساسياً في أسباب النجاح.

وقد حاولنا في هذا المقال جمع أشهر البنوك الإلكترونية التي يمكنها مساعدتك في كسب ثقة عملائك، وكذلك لتيسير العمليات والخدمات المالية دون مجهود.

اقرأ ايضاً  كيف تكون مدير ناجح (أخطاء عليك تجنبها ونصائح عليك اتباعها)
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج