منوعات

ما هو التعليق الصوتي (Voice Over) وكيف تبدأ في هذا المجال

بقلم أميرة النجار
يُطلق على الشخص الذي يسجل ويقرأ المقالات والكتابات الصوتية لقب الممثل الصوتي أو المعلق الصوتي “Voice Over”، وهي وظيفة كما تعلم تتطلب مهارات عالية.

ومن الشائع أن أول تعليق صوتي تم إنشاؤه بواسطة والت ديزني لميكي ماوس في “Steamboat Willie”، وعلى الرغم من أن هذا كان في عام 1928، إلا أنه في الواقع تم إجراء أول تعليق صوتي في عام 1900!

حيث ينتمي هذا التاريخ الأول إلى ريجنالد فيسيندين المخترع الذي شرع في إنشاء طريقة للتواصل عن بُعد بدون أسلاك، وهنا كانت بداية “الاسلكي!”.

وفي عام 1900، أثناء العمل في مكتب الطقس بالولايات المتحدة، سجل Fessenden الصوت الأول، وكان الإبلاغ عن الطقس.

والآن هيا بنا يا صديقي لنتعرف على معنى التعليق الصوتي

ما هو التعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو فن ممارسة الأصوات، يتعلق الأمر بتوفير صوت لاستخدامه في عمل صوتي احترافي، يمكن أن يكون ذلك من التعليق الصوتي “Voice Over” للألعاب، أو لمقاطع الفيديو، أو للرسوم المتحركة، أو للإعلانات التجارية، وغير ذلك الكثير.

وهنا تكون قد أدركت أن التمثيل الصوتي ينطبق على العديد من الأنواع، حيث يمتلك فناني الـ Voice Over عددًا من الألقاب المختلفة اعتمادًا على مجال خبرتهم، إليك بعضاً منهم:

  1. التعليق الصوتي عبر التلفزيون أو الراديو أو في البث المباشر مثل: برامج الجوائز والبرامج الحوارية والترويجية والمباريات الرياضية.
  2. التعليق الصوتي في الكاسيت، الأفلام الوثائقية، اسطوانات الفيديو التعليمية، وأشرطة الفيديو التجارية، وأشرطة الفيديو الطبية.
  3. التعليق الصوتي في أفلام الرسوم المتحركة، والرسوم التليفزيونية، والدراما الإذاعية، وألعاب الفيديو، وعروض العرائس، والدبلجة بلغة أجنبية.

إذا كنت تفكر في البدء كمعلق صوتي فسوف تكون اختارت الخيار الصحيح، لأن هذا المجال له نطاق عمل واسع ومتنوع ومنها:

  • مدبلج صوت أجنبي على أفلام لغة.
  • التمثيل الصوتي لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة أو الأفلام.
  • برامج التلفزيون.
  • إعلانات تجارية تلفزيونية.
  • الدراما الإذاعية.
  • الكتب الصوتية.
  • الأفلام الوثائقية.
  • التدريب / التعلم الإلكتروني.
  • التدوين الصوتي.

والكثير والكثير من الأعمال الأخرى.

ما هو دور المعلق الصوتي

معلقوا الصوت هم ممثلون يتمثل دورهم في قراءة مقالات ومدونات مختلفة بأنماط متنوعة، والمثير للاهتمام أن حياة فنان الـ “Voice Over” المحترف متنوعة حيث يمكن أن يكون العمل مشاريع طويلة أو قصيرة الأجل؛ حيث أن التعليق الصوتي لإعلان تجاري مدته عشرين ثانية عملًا قصيرًا، ولكن قد يستغرق إنتاج مسلسل إذاعي شهورًا.

أيضًا يوجد اختلاف بين طبيعة عمل المعلق الصوتي من دولة لأخرى؛ ففي المملكة المتحدة تم الاعتراف بهم كمهنة درامية متخصصة، ويتم دعمهم من قبل اتحاد الممثلين البريطانيين “EQUITY”، وتجد بالمثل في الولايات المتحدة تدعم SAG / AFRTA الممثلين الصوتيين الأمريكيين.

أظنك عرفت الكثير حول مجال التعليق الصوتي “Voice Over”، وربما الآن تريد معرفة كيف تبدأ كمعلق صوتي…

مستعد! هيا لنبدأ رحلتنا…

خطوات عملية للبدء في التعليق الصوتي “Voice Over”

عند النظر إلى عمل المعلق الصوتي ستبدأ في إدراك أن التركيز ينصب على المهارات التي يحتاجها حتى يكون ناجحًا.

دعني أخبرك أن المهارات الأساسية للتعليق الصوتي متشابهة إلى حد كبير في جميع أنواع العمل، ولكن المهارة الرئيسية هي القراءة؛ تلك القراءة التي تتناسب مع نوع العمل الذي تم تكليفك به.

ويتمثل فن الـ “Voice Over” في سرد الكلمات بشكل طبيعي وتلقائي، حيث تتناسب مع الشخصية (مثل شخصية الرسوم المتحركة) أو السياق (مثل الفيلم الوثائقي)، ولا تظهر كأنك تقرأ من ورقة أمامك.

من المهم أيضًا أن تعرف المعدات المناسبة لتسجيل الصوت، ولتسجيل صوت جيد، أنت بحاجة بالطبع إلى معدات مناسبة.

تتكون سلسلة التسجيل والمعالجة من الكثير الكثير، ولكن دعنا نتعرف على بعض منها:

  • ميكروفون
  • جهاز كمبيوتر
  • سماعات / مكبرات الصوت

ها قد أحضرت معداتك هيا بنا نستعد لتسجيلنا الأول…

1. ابحث عن غرفة جيدة

سيكون للغرفة التي تسجل فيها تأثير كبير على تسجيلك الصوتي.

الغرفة الصغيرة جدًا سيكون لها صدى صوت أعلى، اذهب إلى مكان ضيق وصفق أو تحدث بصوت عالٍ، ستسمع ما أعنيه.

وعلى النقيض…ستجعلك الغرفة الكبيرة جدًا تبدو بعيدًا ويصعب فهمك، تخيل أنك تجلس في مؤخرة قاعة محاضرات كبيرة، بالطبع الوضع سوف يكون سئ.

وأخيرًا يجب مراعاة ملائمة الغرفة، حيث كلما كانت المفروشات ناعمة، كان ذلك أفضل.

حيث تبدو الغرفة التي بها الكثير من الأسطح الصلبة العاكسة (مثل المطبخ أو الحمام) أسوأ بكثير من غرفة بها الكثير من المفروشات الناعمة (مثل غرفة النوم أو غرفة المعيشة).

قم بعمل قائمة بجميع الغرف المتاحة للتسجيل فيها، اختر غرفة بها أكثر المفروشات رقة وليست كبيرة بشكل خاص (مثل قاعة المحاضرات) أو صغيرة (مثل الحمام)!

عندما تقوم بالتسجيل، فأنت لا تقوم فقط بتسجيل صوتك، ولكن سوف يلتقط الميكروفون أيضًا الغرفة، والطريقة التي يتفاعل بها صوتك مع البيئة من حولك، فعليك الحذر ياعزيزي.

2. اختبر الغرفة التي اخترتها

الآن بعد أن اخترت غرفتك، حان الوقت لإجراء فحص نهائي…

اذهب إلى الغرفة وصفق – هل تسمع صدى أو الكثير منه (الصوت يرتد في جميع أنحاء الغرفة)؟ تحدث الآن بصوت عال في الغرفة هل صوتك واضح ومعقول؟

إذا كان الأمر كذلك، فحاول وضع بعض المفروشات الناعمة (مثل المراتب والألحفة) في الغرفة لتقليل تأثير الأسطح الصلبة.

3. قم بإعداد الأدوات الخاصة بك

حان الوقت لبدء إعداد الأدوات الخاصة بك! ضع حامل الميكروفون الخاص بك، وقم بتوصيل الميكروفون، وإذا كان لديك ميكروفون USB، قم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر.

والآن افتح أحد برامج تسجيل الصوت من اختيارك وأنشئ مسارًا جديدًا وأبدأ في التسجيل…

بعد تسجيل بعض الدقائق؛ استمع إلى التسجيل، هل توجد ضوضاء في الخلفية واضحة؟ مراوح، مكيفات، أجهزة كهربائية، حركة مرور في الشوارع؟ إذا لم يكن الأمر على مايرام، عليك أغلاق كل شيء، وأغلق جميع النوافذ والأبواب.

4. ابحث عن موضع الميكروفون الصحيح

هذه خطوة حاسمة يتخطاها البعض، لا تكن مثلهم ياعزيزي!

للحصول على صوت جيد، تحتاج إلى تجربة وضع الميكروفون والمسافة من فمك. اضغط على تسجيل وابدأ التحدث بفمك على بعد 5 بوصات من الميكروفون، استمع مرة أخرى إلى كيف يبدو الصوت، ثم حاول الاقتراب من الميكروفون، ثم حاول الابتعاد أكثر…

استمع إلى كيفية تأثيره على نبرة صوتك وابحث عن موقعك المفضل من الميكروفون. لا تستسلم مبكرًا، من الطبيعي تمامًا تسجيل المقطع نفسه مرارًا وتكرارًا، وإذا كنت قلق بشأن هذا، فستعمل 5 بوصات في معظم المواقف.

5. استعد ذهنيا للأداء

لا فائدة من تسجيل عالي الجودة إذا كان صوتك مملًا! قبل أن تذهب لتسجيلك الأول، استعد ذهنيًا لجلسة الصوت، إذا كنت تقوم بصوت شخصية خيالية، فتذكر أنك أولًا وقبل كل شيء ممثل.

6. استعد للجلسة

تحتاج إلى التأكد من عدم حدوث أي خطأ أثناء التسجيل، أظن لا يوجد شيء أسوأ من دخول شخص غرفتك أثناء التسجيل.

دع الجميع يعرف أنك تسجل، قم بإيقاف تشغيل أي أجهزة كهربائية تحدث ضوضاء، والأفضل ضع علامة على الباب، جهِّز أدوات وتأكد من وجودها جميعًا.

الآن اضغط على التسجيل وأبدأ العمل! لا تقلق إذا أفسدت الأمر، أحيانًا تحصل عليه من المرة الأولى؛ في أوقات أخرى تحتاج للتسجيل كثيرًا.

7. استمع ودون الملاحظات

بمجرد الانتهاء من تسجيلك، خذ قسط من استراحة من 10 إلى 15 دقيقة للاسترخاء، والآن حان وقت الاستماع… قم بتشغيل التسجيل وقم بتدوين ملاحظات حول كيف يبدو صوتك.

هل واضح أم به ضوضاء؟ هل يبدو تلقائي أم لا؟ دون كل ذلك ثم أبدأ في التحرير. هذا هو، تهانينا! لقد انتهيت من كل شيء، لقد سجلت صوتًا رائعًا.

هيا بنا نبدأ سويًا رحلة جديدة في في كيفية البحث عن عمل في مجال التعليق الصوتي “Voice Over”…

كيف تحصل على عمل في مجال التعليق الصوتي

أولاً: مواقع العمل الحر غير المتخصصة

1. موقع Upwork

يُنصح به للمبتدئين، وبه قسم خاص بالتعليق الصوتي، وهو يعتبر أكبر مواقع العمل الحر وأشهرها، وهو عبارة عن اندماج بين موقعين سابقين للعمل الحر كبيرين هما Odesk و Elance.

2. موقع Freelancer

يعتبر أيضًا من أكبر مواقع العمل الحر، ويتبع نهج موقع Upwork. 

اقرأ أيضاً: شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

3. موقع Fiverr

أكبر موقع عمل حر للخدمات المصغرة، ومنه أُخذت فكرة مواقع الخدمات المصغرة العربية، وفكرته هو إنشاء خدمات صغيرة تبدأ سعرها من 5$. الجدير بالذكر أن ذلك الموقع مناسب جدًا للمبتدئين في مجال الفويس اوفر.

من حسن الحظ أننا نمتلك في الرابحون سلسلة من المقالات حول موقع فايفر، والتي ستساعدك كثيراً في حال بدأت العمل به، إليك روابط لأهم المقالات الخاصة بهذه السلسلة:

4. موقع Khamast

موقع عربي للخدمات المصغرة، مناسب أيضًا للمبتدئين، لكن مشكلته في أنه ذات أسعار متدنية، فعليك الحذر في اختيار المشاريع التي سوف تعمل عليها.

للحصول على المزيد من المعلومات حول خمسات فعليك مراجعة دليلنا الشامل (من 9 دروس) حول العمل على موقع خمسات والربح منه.

سوف أكتفي بهذه القائمة، ولكن عليك أن تعي أن هناك الكثير من منصات العمل الحر الأخرى التي يمكنك أن تحصل من خلالها على عمل في مجال الفويس أوفر.

ثانيًا: مواقع العمل الحر المتخصصة في مجال التعليق الصوتي

1. موقع Voices

أكبر موقع عالمي للعمل الحر في مجال الـ Voice Over، ستجد به معلقين صوتيين من بلاد كثير ولغات متنوعة، ويعتبر الأشهر أجنبيًا، يصلح أيضًا للمبتدئين.

2. موقع  Voice123

من أكبر المواقع العالمية في التعليق الصوتي أو الـ Voice Over، وفيه متاح الاتصال المباشر مع العملاء مما يعطي للمعلق الصوتي فرصة أكبر للعمل.

3. موقع Soundeals

منصة التعليق الصوتي العربية الأولى، أنشئت عام 2016، المنافسة على الموقع قوية جدًا؛ لأنه متخصص في مجال التعليق الصوتي فقط… يعمل بطريقة Upwork أيضًا ولكن القبول به أصعب قليلًا.

يوجد على المنصة دورات Online باللغة العربية لمعلقين ومدربين في مجالات مختلفة.

4. موقع Voice Booking

موقع أوروبي متعدد اللغات، والمختلف في ذلك الموقع هو دخول إدارة الموقع وسيط بين العميل والمعلق الصوتي.

5. موقع TheVoiceRealm

من المواقع المتخصصة في التعليق الصوتي ولكنه أقل في الشهرة، يعمل بنفس فكرة المواقع السابقة تمامًا.

الآن قد انتهينا ولكن قبل أن تغادر، لدي نصيحة…

عليك يا عزيزي البحث والمثابرة والتعلم الدائم، والحرص على التمارين التنفسية فبهم سيصبح كل شيء على ما يرام.

اقرأ ايضاً  ما هو Inbound Marketing بشكل مفصل
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج