منوعات

ما هو التسويق الشبكي بشكل موضوعي ومحايد

بقلم أميرة النجار
-صباح الخير
-صباح الخير ياعزيزي، كيف الحال؟
-بخير، لدي وظيفة مثالية لك وكأنها خُلقت لك!

كثيرًا ما تسمع تلك الجمل وهذه البدايات، وتعرف في النهاية أن صديقك هذا يعمل في إحدى شركات التسويق الشبكي، فعادةً ما تكون هذه البداية في تلك الشركات، وغالبًا تعجبك البدايات وأنت لا تعرف ما القادم، ولا إلى أي مدى سوف تحقق نجاحًا في ذلك التسويق الشبكي.

هيا بنا لنتعرف على عالم التسويق الشبكي بالتفصيل لنفهمه عن قرب…

ما هو التسويق الشبكي؟

التسويق الشبكي أو التسويق المتعدد هو نوع من أنواع تسويق المنتجات أو الخدمات يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين للشركة أو المنتج الذي يتم تسويقه.

التسويق الشبكي مبني على التسويق التواصلي، حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء منتج ما مقابل عمولة، فيحصل المستهلك الأول على نسبة من تلك العمولة في حالة قيام أحد العملاء ببيع المنتج لآخرين بحيث يصبح هو على رأس الهرم، ويصبح لديه شبكة من الزبائن أو المستهلكين الأخرين بأسفله.

في التسويق الشبكي يكون هناك شركات لديها منتجات بمواصفات معينة، هذه الشركات بدلاً من أن تقوم بتسويق منتجاتها من خلال إحدى قنوات التسويق، سواء من خلال وسائل الإعلان المقروءة أو المسموعة أو المرئية، أو من خلال الإنترنت.

فإنهم يقوموا بتسويق منتجاتهم من خلال عملاءهم الذين سبق واشتروا منتجاتهم واشتركوا في نظامهم الشبكي.
فمصدر تسويقها الأولي هو محيط علاقات من يشترون منتجاتهم.

وهذا يسمي في علم التسويق بمصطلح Word of mouth marketing، والذي يعني التسويق عن طريق كلمات الفم أو التسويق عبر الدردشة بين الناس وبعضها.

إليك هذا المثال الذي يوضح التسويق عن طريق تناقل الكلمات في مساره الاجتماعي غير المقصود:

تقوم إحدى الفتيات بشراء أحد منتجات الميك اب وتقوم بتجربته وترى أنه جيد، وفي يوم من الأيام كانت تقضي وقتاً مع أصدقاءها فقالت لهم هناك منتج جيد جداً يجب أن تجربوه جميعاً لأنه سيعجبكم.

هي بذلك قد قامت دون أن تدري بعمل تسويق Word of mouth للمنتج المكياج الذي تستخدمه.

وبالطبع كان تسويقها مبنياً علي جودة المنتج، دون حصولها علي فائدة من الشركة صاحبة المنتج مقابل هذه الشهادة بجودة المنتج.

نعود لشركات التسويق الشبكي: شركات التسويق الشبكي تعتمد بالدرجة الأولى علي التسويق الفمي، ولكن لا ينتهي الموضوع هنا.

بل هي تقدم عمولات لكل من يقوم بالتسويق لها، وتعطي كورسات لعملاءها لتعليمهم أساليب التسويق، وطرق اقناع العملاء المستهدفين حتي يشتركوا في عضوية الشركة.

نقاط مهمة خاصة بعالم التسويق الشبكي

1. الكثير من شركات التسويق الشبكي تعتمد بالدرجة الأولى على تسويق فرصة عمل وليس منتج، فهي توجه تركيز وانتباه كل عملاءها علي المكاسب التي سيجنونها عندما يقوموا بإضافة عضو جديد للشركة.

2. الكثير من شركات التسويق الشبكي تصرف إنتباهك عن مدى جودة المنتج، وتوجهك فقط للأساليب والطرق التي يمكنك من خلالها اقناع المزيد لكي ينضموا للشركة.

3. الكثير من شركات التسويق الشبكي تبرمج عقل أعضاءها، لكي يتقبلوا دفع مبلغ كبير في سلعة لا تستحق في أحياناً كثيرة نصف هذا الثمن.

اقرأ أيضاً: التسويق الإلكتروني في شرح مبسط وشامل وأهم المصادر للتعلم

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

 من ناحية المنتجات: 

  • التسويق الشبكي يتوافر به منتجات أو خدمات محددة مفيدة وحقيقية يتم التسويق لها.
  • أما التسويق الهرمي لا يشترط وجود منتجات أو خدمات نافعة للتسويق لها.

من ناحية الأرباح:

  • تعتمد أرباح المسوقين والشركات في التسويق الشبكي اعتماد كلي على بيع الخدمات أو المنتجات التي يتم الترويج لها.
  • أما التسويق الهرمي فتعمد فقط الأرباح على عدد اشتراكات أعضاء جدد.

من ناحية حق المسوق لإلغاء الاشتراك:

  • التسويق الشبكي يقدم فرصة إلغاء العمل أو الاشتراك في أي وقت مع إعادة المنتجات.
  • أما التسويق الهرمي فلا يوجد للمسوقين حق إلغاء الاشتراك وإعادة أموال الاشتراك مرة أخرى.

من ناحية العقود:

  • يوضح التسويق الشبكي للمسوقين عقود والتزامات وقوانين واضحة يتم اتباعها.
  • أما التسويق الهرمي فلا يوجد أي عقود أو قوانين تحكم العمل به.

من الناحية القانونية:

  • التسويق الشبكي مقنن وتعمل به العديد من الشركات من مختلف دول العالم.
  • أما التسويق الهرمي فهو غير محدد بالعديد من دول العالم.

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق بالعمولة

الكثير من الشباب يخلط بين التسويق بالعمولة والتسويق الشبكي، ولذلك دعونا نوضح الفرق في نقاط مختصرة:

  • في أغلب شركات التسويق الشبكي لابد من شراء المنتج حتى تقوم بتسويقه وتدخل الشبكة التسويقية، ولكن في التسويق بالعمولة يمكنك تسويق منتج دون شراءه.
  • في التسويق بالعمولة ستأخذ نسبة من سعر بيع المنتج من خلالك مباشرة فقط، أما في التسويق الشبكي فستأخذ عمولة عن عمليات البيع التي تتم من خلال من قام بالشراء من خلالك، وحتى المستوى الثالث والرابع.
  • التسويق بالعمولة يتم بشكل كامل من خلال الإنترنت، أما في التسويق الشبكي ففي الغالب تقوم بالبيع من خلال شبكة معارفك الشخصية.

كيف يعمل التسويق الشبكي “Network Marketing”؟

يُعرف التسويق الشبكي بمجموعة متنوعة من الأسماء، بما في ذلك التسويق متعدد المستويات، والتسويق الخلوي “Cellular Marketing”، والتسويق المباشر للمستهلكين “Direct-Customer Marketing”.

وغالبًا ما تنشئ الشركات التي تتبع نموذج التسويق الشبكي طبقات من مندوبي المبيعات – حيث يربح منشئو الطبقة الجديدة أو ما يسمى بالـ (“Upline”) عمولة على مبيعاتهم الخاصة، وعلى المبيعات التي يقوم بها الأشخاص في الطبقة التي أنشأوها في الـ (“Downline”).

وبمرور الوقت، يمكن لطبقة جديدة أن تُظهر طبقة أخرى، والتي تساهم بمزيد من العمولة للشخص في الطبقة العليا وكذلك الطبقة الوسطى.

وبالتالي، فإن أرباح مندوبي المبيعات تعتمد على التوظيف وكذلك على مبيعات المنتجات، وبذلك تلاحظ أن أولئك الذين دخلوا مبكرًا والذين هم في المستوى الأعلى يحققون أقصى استفادة.

وغالبًا ما تكون تلك الشركات نشاطها التجاري الثانوي هو بيع المنتجات، ولكن هدفها الأساسي هو تسجيل آلاف مندوبي المبيعات الذين يدفعون مقابل امتياز تسجيل المزيد من مندوبي المبيعات – على أمل المشاركة في عمولاتهم لسنوات.

وهناك العديد من عمليات التسويق الشبكي ذات السمعة الطيبة، ولكن بعضها تم استنكاره باعتباره مخططات هرمية، قد يركز الأخير على المبيعات للمستهلكين بدرجة أقل من التركيز على توظيف مندوبي المبيعات الذين قد يُطلب منهم الدفع مقدمًا مقابل مجموعة منتجات باهظة الثمن.

ففي تلك الأوقات يصبح المنتج الذي تسوقهُ هذهِ الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح.

هناك بعض الوصمات المرتبطة بأعمال التسويق عبر الشبكات، خاصةً تلك ذات المستويات المتعددة، والتي يمكن وصفها بأنها مخططات هرمية – أي أن مندوبي المبيعات في المستوى الأعلى يمكنهم جني مبالغ هائلة من المال على العمولات من المستويات التي تليها.

سيكسب الأشخاص في الطبقات الدنيا أقل بكثير، حيث تجني الشركة المال عن طريق بيع مجموعات المبتدئين باهظة الثمن للموظفين الجدد.

الجدير بالذكر أن التسويق الشبكي يجذب الأشخاص الذين يتمتعون بقدر كبير من الطاقة ومهارات البيع الجيدة، حيث يمكنهم إنشاء عمل تجاري مربح باستثمار متواضع،

أهم خصائص التسويق الشبكي

1. انخفاض التكلفة

على الرغم من أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين؛ عصر المعلومات والتكنولوجيا لكن لا تزال تكلفة بدء الأعمال وتشغيلها وإدارتها عالية جدًا، وذلك لوجود تكاليف مثل الضرائب وتسجيل شركة جديدة والنفقات الشهرية والتوثيق والنفقات الإدارية وما إلى ذلك على. 

من ناحية أخرى، ترى أن التكلفة الأولية لأعمال التسويق الشبكي منخفضة للغاية مقارنة بالنوع الآخر من الأعمال، فيمكنك البدء في عمل تجاري بميزانية منخفضة جدًا من خلال هذا النموذج، ويمكنك أيضًا التنافس مع الشركات العالمية الأخرى بمليارات الدولارات مثل ماكدونالدز.

مدهش، أليس كذلك؟

اقرأ ايضاً  ما هو التعليق الصوتي (Voice Over) وكيف تبدأ في هذا المجال

2. المرونة

مرونة الوقت هي أهم ميزة في أعمال التسويق متعدد المستويات، حيث يبدأ العمل بدوام جزئي بينما تستمر أنت في التركيز على وظيفتك بدوام كامل، حيث توفر لك مرونة الوقت فرصة للتعلم والنمو مع الحفاظ على جانبك المالي آمنًا حتى يتم تأسيس عملك بالكامل.

3. المساءلة الذاتية

بعد أن ذكرت لك يا عزيزي سابقًا أن التسويق الشبكي هو عمل تجاري بدون راتب، مما يعني أنه كلما زادت مساهمتك-زادت أرباحك، لذا عليك السعي والاجتهاد لزيادة مساهماتك.

4. مبيعات مباشرة

مثل العديد من الأعمال الأخرى، يمر المنتج عبر سلسلة توزيع ثم يصل في النهاية إلى المستهلك. 

من خلال هذا النموذج من التسويق الشبكي، لا توجد قناة مشتركة، والبائعون هم أشخاص غير موظفين يتلقون عمولتهم عند بيع المنتج بمرور الوقت.

5. التسلسل الهرمي التنظيمي

التسلسل الهرمي للتسويق الشبكي منظم للغاية، مثل أنك لا تتلقى عمولتك إلا عندما تقوم بتعيين عضو جديد سيعمل تحت إشرافك، ومع ذلك، فإن العضو الجديد سيحصل على عمولته فقط عندما يقوم أيضًا بتجنيد أشخاص آخرين؛ وهذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء ارتباط أو سلسلة وتطوير نظام التسلسل الهرمي.

والآن تم وضع النظام والخطة وكل شيء في نموذج التسويق الشبكي؛ عليك فقط التركيز على الجزء التسويقي لبيع المنتج، وكلما كانت استراتيجية التسويق التي تعتمدها أفضل، كلما تعلمت أكثر.

ولكن عليك الحذر ياعزيزي من شركات التسويق الشبكي التي تنشئ العديد من طبقات مندوبي المبيعات، وابحث بدقة عن الشركة قبل الانضمام.

أمثلة على شركات التسويق الشبكي

امواى “Amway”

Amway هي اختصار من كلمة “American Way”، شركة أمريكية عالمية، كانت تعمل في مجال البيع المباشر والامتيازات والرهون البحرية على مدار الستين عامًا الماضية بإيرادات تقدر بنحو 8.8 مليار دولار أمريكي.

منتجاتها هي كريمات التجميل ومستحضرات التجميل والأدوية والعناية المنزلية، تستأجر Amway وتعمل مع الشركات التابعة لإجراء عملياتها وتقوم بذلك في أكثر من مائة دولة.

حيث تحصل هذه الشركات على عمولتها من خلال المبيعات الشخصية وعلامات البيع بالتجزئة التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى مكافآت الأداء على تحقيق أهداف الشركة، تطلق كلية هارفارد للأعمال على Amway أنها واحدة من أنجح شركات البيع المباشر و MLM في العالم.

افون “Avon”

Avon هي أيضًا شركة بيع مباشر وتسويق متعدد المستويات بإيرادات سنوية تقدر بـ 5.5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، حيث يبلغ عمرها 133 عامًا وتبيع منتجات في فئة العناية الشخصية والتجميل والأدوات المنزلية.

توظف Avon شخصيات البيع الخاصة بها وتدربهم على البيع المباشر من الباب إلى الباب؛ ويطلق على أعضاء البيع اسم “Avon Ladies” و “Avon men”.

ووفقًا للاحصائيات يتراوح عدد مندوبي مبيعات Avon بين 500 إلى 600 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في أكثر من 100 دولة.

ستجد ياصديقي أن هناك شركات تسويق شبكي تساعدك على بدء عملك التجاري، ومع ذلك، فإنها توفر لك أيضًا التوجيه والقيادة في كل خطوة على الطريق.

في البداية، يحتاج كل عمل إلى مثل هذه المساعدة التي يقدمونها للتحرك في الاتجاه الصحيح؛ مما يقلل من المخاطر إلى حد كبير.

والآن وقد عرفت كل شيء عن التسويق الشبكي “Network Marketing”، فلك الخيار إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري للشبكات، ولكن عليك أولًا أن تعلم أن اكتساب معرفة بالسوق المستهدف لن يكون سهلاً.

فقد يكون لديك نوايا صافية وأحلام وردية وقد يكون أيضًا لديك مخططك معقولاً، ولكن هنا دعني أقدم لك نصيحتي عزيزي القارئ؛ عليك أن تضع في اعتبارك قانونية ذلك العمل وسمعته في البلد التي تعيش بها، لأن ذلك سيكون له تأثير كبير في طريق نجاحك.

اقرأ ايضاً  شرح خطوات التسجيل في موقع Upwork وكل ما يتعلق بنجاحك عليه

محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج