منوعات

كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني كالمحترفين

بقلم ندى محمد
هل تتساءل باستمرار لماذا لا يحقق متجرك الإلكتروني مبيعات قوية؟ لماذا دائمًا هناك حلقة مفقودة؟ ما الذي يجعل منافسيك متقدمين عنك بخطوة؟

قد يكون لديك منتجات ذات جودة عالية، أو منتجات أفضل من منافسيك، وتصاميم جذابة، ولكن وصف منتجاتك ليس مُقنع بما فيه الكفاية لكي يتخذ العميل خطوة الشراء، ربما تحتاج أن تعيد النظر في الطريقة التي تصف بها منتجات متجرك.

في هذه المقالة سأريك كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بناءًا على  الطريقة التي تقوم بها كبرى الشركات بكتابة وصف منتجاتها، تابع المقالة لربما تقوم ببعض الأخطاء بدون أن تدرك ذلك.

أهم القواعد لكتابة وصف منتجات متجر إلكتروني

يجب أن تعرف أن عملية كتابة وصف منتجات متجرك الإلكتروني ليست عملية هامشية تعطيها القليل من وقتك أو وقت فريقك، على العكس، إنها عملية مهمة للغاية يمكنها أن تُعلى من مكانة متجرك الإلكتروني وتسهم في زيادة مبيعاتك.

من الضروري أن تُدرك كصاحب متجر أن العميل يمر برحلة قبل اتخاذ قرار شراء المنتج، ربما كان العميل في مرحلة حيث اقتنع بك وبمنتجك، ولكنه يحتاج دفعة لإتمام عملية الشراء، هنا يأتي دور وصف المنتج المكتوب بإتقان لينقله من تلك المرحلة لمرحلة اتخاذ قرار الشراء.

لا تُقلل من دور وصف المنتج لأنه يمكنه فعل الأعاجيب، وستعرف ما أقصده عن طريق الأمثلة التي سأريها لك، وكيف أن المتاجر المحترفة تتعامل مع عملية وصف المنتجات بجدية، وكثير من المتاجر الإلكترونية تقوم بتوظيف شخص متخصص لكتابة وصف المنتجات ويسمى: (Product description copywriter).

وصف المنتجات هو مثل البطاقة التعريفية عن المنتج التي تعطي العميل كل المعلومات التي يحتاج معرفتها لحثه على قرار الشراء، لذا منتج بلا بطاقة تعريفية هو منتج لن يلتفت له العميل.

وإليك أهم القواعد التي عليك اتباعها عند كتابة وصف منتجات متجرك الإلكتروني:

1. اعرف من ستكتب لهم

معرفة  الفئة التي ستكتب لها، ستساعدك على معرفة الطريقة التي يجب أن تصف بها المنتج. يجب أن تعرف اهتمامات الجمهور ومخاوفهم ورغباتهم، ولماذا قد يرغبون في شراء منتجك، وكيف يقوم المنتج بحل مشاكلهم.

على سبيل المثال عندما تكتب وصف لمنتج مُعين لاستهداف أم عاملة، فبالتأكيد هذا مختلف تمامًا عن طريقة الكتابة لأم ربة منزل، بالتأكيد لن يكون مدخل وإطار الكتابة متوافق، حيث لكل فئة منهما مشاكله الخاصة.

على سبيل المثال: دعنا نتخيل أن منتجك عبارة عن جهاز مُتعلق بتحضير الطعام بسرعة، فيمكن للأمهات وضع الطعام فيه لإعداده فور وصولهن للمنزل، مما لن يستغرق منهن أي وقت.

ربما سيكون المدخل المناسب للأم العاملة هو ضيق الوقت وعدم تفرغها بسبب العمل، بينما لا يمكنك استخدام هذا الاتجاه مع الأم ربة المنزل، لأنها بالفعل لديها الوقت الكافي وليست مضغوطة بسبب العمل.

بالتالي يجب أن تجد مدخل تستطيع من خلاله جذب انتباه العميل بناءًا على خلفيته واهتماماته والمشاكل التي يبحث عن حلول لها.

يجب أن تجعل نفسك في مكان عميلك، تفكر كما يفكر هو، ولكي تحقق هذا قم بدراسة كل شيء عن جمهورك، وكلما أُتيح لك معرفة المزيد عنه لا تتردد في اقتناص هذه الفرصة واستغلالها.

أنصحك بشدة بقراءة المقالين بالأسفل:

نصائح لمعرفة المزيد عن عملائك

1. تصميم ملف شخصي أو كما نسميها شخصية المشتري (Buyer persona) لعملاءك، يضم اسم وخلفية تعليمية، واهتمامات ومخاوف؛ هذا سيكون بمثابة الخريطة التي ترشدك للكتابة بطريقة صحيحة عنهم.

2. متابعة الأماكن التي يتواجد فيه جمهورك بكثرة مثل مجموعات فيسبوك.

3. طرح استبيانات لمعرفة آرائهم وما الذي يفكرون فيه، وما المشاكل التي تواجههم، ويمكنك أن تعرف المزيد من آرائهم في منتجك لاكتشاف ما يمكن تحسينه والعمل عليه لتقديم منتج يفي بمتطلباتهم.

4. متابعة عملاءك على صفحات ومنصات المنافسين واعرف ماذا يقولون، وهل تحدث مقارنات بينك وبين منافسك؟ وإذا كان كذلك ما نوع هذه المقارنات.

5. إذا كان لديك مجتمع إلكتروني لمتابعيك، فهذا سيكون مكان آخر يمكنك التحدث معهم بأريحية ومعرفة آرائهم في كل شيء يخص منتجك.

2. اكتب عناوين جذابة

ليس هناك طريقة أسرع للاستحواذ على انتباه العميل من عنوان يجعل العميل يتوقف ليقرأ المزيد عن هذا المنتج، عنوان يجعل العميل يتساءل ويولد لديه الفضول لمعرفة المزيد.

ديفيد أوجلفي رائد الإعلانات، والذي له العديد من الكتب التي تتحدث عن كيفية جذب جمهورك، شدد على أهمية وجود العناوين الجذابة في أي محتوى يتم كتابته.

لكتابة عنوان جذاب اتبع ما يلي:

يجب أن يتصف العنوان بالتالي: فريد، مفيد عاجل، محدد، وإليك شرح لكل منهم:

1. فريد

أن يكون العنوان فريد فهذا يحتاج عصف ذهني للخروج بعنوان فريد، اجتمع مع فريقك وفكروا سويًا كيف يمكن أن تقدموا عنوانًا فريدًا وهذا بناءًا على اهتمامات العميل التي عرفتها مسبقًا.

دعنا نعد لمثال الأم العاملة والأم ربة المنزل، تخيل أنك تريد كتابة عنوان فريد لتسويق الجهاز للأم العاملة، قد يكون العنوان من قبيل: خففي الضغط عنك، ما رأيك في وجبة سريعة بدون مجهود، تحضير وجبة بعد يوم عمل شاق قد تكون مهمة شاقة أيضًا، لكننا لدينا الحل… إلخ.

أعتقد أنك فهمت الفكرة وكيف تخلق عنوان جذاب استنادًا لاهتمامات العميل.

2. مفيد

يجب أن يكون العنوان مفيدًا للقارئ، ليس معنى أن تقدم عنوان فريد هو أن تستخدم عبارات غير مفهومة أو مثيرة للجدل كما يعتقد البعض.

أيضًا يجب أن يحتوي العنوان على معلومة مفيدة يتوقع من خلالها المنتج، أو كيفية عمله، أو كيفية حله للمشكلة.

3. عاجل

يجب أن يكون العنوان عاجلًا أي أنه يدل أو يحث العميل على اتخاذ قرار بسرعة، ويُنصح أن تستخدم مبدأ ال Fomo وهو اختصارًا لـ  Fear Of Missing Out وهو الخوف من تفويت شيء.

هذا المبدأ يستند لقواعد علم النفس: أن الإنسان يخاف من تفويت شيء قد يكون فيه منفعة له، فيمكن أن يكون العنوان هو خصومات هائلة، متوفر فقط لمدة 24 ساعة، لا تفوت عروضنا.

معلومة: ليس لزامًا أن تكون العناوين متضمنة هذا العنصر في كل الأوقات، فهذا لا يمكن تحقيقه بشكل واقعي، ولكن يمكن أن يساعد في حال كان لديك عروض أو خصومات.

4. محدد جدًا

أن يكون العنوان محدد بشدة هو ورقة رابحة لك، يحتاج العميل أن يعرف بالضبط أن هذا هو المنتج المناسب له حتى لا يضيع وقته.

على سبيل المثال: 

  • غسول بجوز الهند للبشرة.
  • غسول بجوز الهند للبشرة الحساسة.

بالتأكيد أنت عرفت الفرق، كعميل أنا قد أُعجب بالمنتج، ولكن كتابة المنتج بدون تحديد نوع البشرة هو قصور، فالعنوان هنا غير مُحدد جدًا.

3. ركز على المميزات بدلًا من الخصائص

لا يريد عميلك أن يعرف خصائص المنتج، بدلًا من ذلك يريد معرفة ما الفائدة التي ستعود عليه من اقتناء المنتج.

إذا ركزت في نشاطاتنا ومعاملاتنا اليومية كبشر ستجدنا نميل إلى ذكر الخصائص مثلًا: انظر هذا المعطف إنه فخم جدًا إنه مصنوع من أجود الجلود، انظر هذا الجهاز مدعم بتقنية معينة، نحن لا نركز على المميزات التي ستعود من ارتداء المعطف أو اقتناء الجهاز.

  • الخصائص هي شيء يتصف به منتجك مثل لونه، مظهره، مادته الخام.
  •  المميزات أو الفوائد هي النتائج التي تؤكد أن يحصل عليها عميلك باستخدام منتجك أو خدمتك – وهي السبب الحقيقي وراء تحول العميل المحتمل إلى عميل حقيقي.

طبقًا لعلم النفس نحن أكثر اقتناعًا بكلام شخص مُعين إذا أوضح لنا فائدة أو ميزة وليس خاصية، يمكنك أن تتعلم من متجر Intelligent change في وصف هذا المنتج كما في الصورة.

يُركز الوصف على النتائج التي ستحصل عليها مثل: تحقيق الكثير من الأشياء في وقت أقل (وهو شيء نبحث جميعاً عنه، ستكون قادرًا على الاستفادة من طاقتك في أشياء أكثر أهمية، ستكون قادرًا على الاستفادة من كل دقيقة في وقتك.

إذا كان منتجك يحتوي على العديد من الخصائص فلا مشكلة من ذكر كل ميزة/فائدة تعود على العميل من هذه الخاصية، ولا مشكلة من كتابة المميزات جميعها في الوصف.

نقطة مهمة يجب ذكرها عند التركيز على المميزات هي أن تكتب عن المشاعر الطيبة التي سيشعر بها العميل عندما يستعمل المنتج، لا تنس أننا نتخذ قرار الشراء بعواطفنا، ومن ثم نبرر هذه القرار بالمنطق طبقًا لعلم النفس.

على سبيل المثال: سأريك وصف لمنتج للعناية بالجسم يحقق هذه المعادلة.

وصف منتج للعناية بالجسم من لاش

يمكنك أن ترى كيف أن هذا الوصف ساحر في كلماته:

حان الوقت لإعادة الربيع إلى خطوتك. تمتع بالحياة مع مزيج دافئ من النعناع وزيوت القرفة الأساسية لتعزيز الدورة الدموية لتشعر وكأنك إنسان جديد.

تخلص من التوتر وقل وداعًا للأوجاع والآلام، حيث تعمل زبدة الكاكاو من Fair Trade على تنعيم البشرة، مما يعيد الحياة إلى الجسم المرهق. جوز الهند البكر الممتاز وزيوت الجوجوبا العضوية تغرق في الجلد، استعد للاستمتاع بوقتك.

4. اصنع مشهدًا

ليستشعر العميل أنه يحتاج لمنتجك بشدة، اصنع مشهد، وذلك يعني أن تقوم بطرح موقف فيه كل المعطيات اللازمة للعميل ليتخيل أنه في مأزق أو مشكلة لا يمكن حلها، ومن ثم تحدث كيف أن المنتج هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.

ولعل أبرز ما يمكن أن أتحدث عنه في هذا الصدد هو وصف منتج على متجر Firebox كما في الصورة:

نموذج وصف منتج على متجر فايربوكس

في وصف هذا المنتج يتم خلق مشهد في ذهن العميل حيث يتضمن الوصف أنك كعميل وصلت المطار، ولديك رحلة أخرى، ولا تريد أن تتأخر عليها.

ولكن تجد أنك ستتأخر في البحث عن حقيبتك التي تتشابه مع حقائب كثير من الركاب، وهنا المتجر لديه منتج يمكنه مساعدتك، يمكنك اقتناء حقيبة سفر مُصممة لك وعليها صورتك، وبالتالي ستحل مشكلتك في ثواني، ولن تتأخر على رحلتك التالية.

ذاك ما يُسمى بصنع مشهد بجدارة مع استغلال مشكلة شائعة لدى المسافرين.

ملحوظة: من أكثر الوسائل المساعدة في هذا الصدد هو استخدام السرد القصصي Storytelling، استخدم السرد القصصي كما في وصف المنتج السابق. كلنا نحب أن نستمع وأن نقرأ الحكايات والقصص.

5. إعداد الوصف لمحركات البحث

في الخطوات السابقة قد قمت بالاهتمام بالمحتوى وكيفية خروجه في أبهى صورة، بينما هذه الخطوة هي مكملة لمجهودك في الخطوات السابقة، وذلك حتى لا يكون كل ما تقوم بها ليس فعال بما فيه الكفاية.

في كل شيء تقريبًا تفعله في متجرك، يجب أن تقوم بتهيئة المحتوى لمحركات البحث. يعد تهيئة كل أنواع المحتوى في متجرك لمحرك البحث (SEO) واحد من أكثر الطرق فاعلية لتسويق متجرك الإلكتروني، وهو فقط الخطوة الأولى في إقناع أي شخص بشراء منتجاتك.

يمكنك تحقيق ذلك بالبدء بالكلمات المفتاحية Keywords، والتي عادةً ما تكون كلمات البحث التي يستخدمها المشترون للعثور على المنتج الذي يتسوقون من أجله.

مع القليل من البحث عن الكلمات الرئيسية، يمكنك اكتشاف الكلمات الرئيسية الأفضل لمتجرك بسرعة.

يمكننا أن نذكر مثال لمتجر نباتاتي، حيث استخدم تهيئة محركات البحث للتركيز على بناء أساس معلوماتي عن كل النباتات على المدونة، بالتالي إذا بحثت عن أي شيء يخص نبتة معينة ستجد مقال على المدونة أو ستجد الكلمة المفتاحية في وصف المنتج، وهذا ما يسمى التسويق بالمحتوى.

نصيحة إضافية: استثمر في عملية تحسين متجرك الإلكتروني واجعله صديق الاستخدام للهاتف الذكي Smartphone friendly-use، الآن تتم 90% من عمليات البحث على محركات البحث مثل جوجل وتصفح المواقع عن طريق الهواتف الذكية، لذا أي موقع غير مناسب لاستخدام الهاتف، هو موقع خارج المنافسة.

ستعمل هذه النصيحة مع تهيئة الوصف لمحركات البحث لزيادة مكانة موقعك، وتوفير تجربة مثيرة ومريحة للعميل في تصفح الموقع.

6. اجعل الوصف قابل للقراءة

بالإضافة للقواعد السابقة، طريقة تنسيقك لوصف المنتجات وتقسيم فقرات المحتوى مهمة حيث تساعد المشتري في العثور على المعلومات التي يريدها بالضبط دون إضاعة الوقت في غربلة من المحتوى، وهي التي ستحدد ما إن كان عملاؤك سيستمرون في قراءة الوصف أم لا.

يتمتع الأشخاص بفترات انتباه قصيرة وقراءة فقط حوالي 16% لما هو موجود على الصفحة، لذلك يجب أن يكون الوصف قادرًا على تسهيل هذه العملية لدى القارئ.

يمكنك القيام بذلك عن طريق جعل الأوصاف سهلة القراءة والنظر إليها لالتقاط أهم المعلومات كالتالي:

  • تضمين فقرة قصيرة عن المنتج وماهيته.
  • وضع ميزات المنتج في تسلسل نقطي.
  • حاول توفير مسافات بيضاء مريحة للعين، احذر من الفقرات الطويلة التي تبدو ككتل ينفر القارئ منها.
  • غير مقاس الخط لتعزيز معلومة معينة بخصوص المنتج.

لكي تفهم الأمر بشكل واقعي، هنا مثال لما أقصده في هذه الصورة:

وصف منتج عصير طبيعي

تذكر: من خلال تسهيل قراءة وصف المنتج، تقل احتمالية فقدان عميل محتمل أثناء القراءة، لذا أهتم بهذه القاعدة بشكل خاص، فقط يكون لديك وصف هائل لكنه غير قابل للقراءة والفحص أو النظر السريع بالعين.

ختامًا لما سبق:

هذه القواعد والنصائح التي قدمتها لك خلال هذا المقال هي عصارة خبرات أكبر خبراء المجال، وقد تم اختبارها على كثير من المتاجر الإلكترونية وقبل ذلك في الحياة الواقعية حتى قبل وجود المتاجر الإلكترونية.

لذا فقد أثبتت قوتها وفعاليتها على مدار أعوام. عملك بهذه الخطوات يضمن دفعة قوية لمتجرك الإلكتروني.

حان الوقت لتصحيح الاعتقاد الشائع بأن وصف المنتجات جزء ثانوي من عملية التسويق لمتجرك الإلكتروني، إذا كان لديك مشكلة في وصف منتجات متجرك الإلكتروني، ولا تعرف ما هي الطريقة الملائمة لكتابة وصف مناسب، أخبرنا وسنساعدك ونقدم لك مثال عملي.

اقرأ ايضاً  ما هي البنوك الإلكترونية وقائمة بأفضلها في 2021

محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج