منوعات

كيفية إنشاء حساب Google Analytics (شرح بالصور)

تحدثنا في مقالنا السابق “ما هو Google Analytics” عن تعريف الأداة التحليلية المتاحة من جوجل، و مميزاتها وأهميتها لك كصاحب موقع إلكتروني أو متخصص تسويق إلكتروني.

والخطوة المنتظرة هي معرفة كيفية إنشاء حساب Google Analytics وضبطته و تفعيله على موقع إلكتروني، وهذا ما أوضحه لك في هذا المقال؛ حيث أقوم بعرض تفصيلي وشامل لكل خطوات إنشاء حساب Google Analytics.

والذي سوف يمكنك من تحليل بيانات موقعك الإلكتروني بدقة، ومعرفة المزيد من التفاصيل عن عملائك المحتملين وجمهورك.

وأيضاً أوضح لك بعض النصائح التى تحقق لك أفضل استفادة من أداة Google Analytics، وكما تعودنا أن هناك نصيحة أساسية للحصول على أكبر فائدة من مقال يشرح تفاصيل إنشاء حساب معين؛ وهي أن تقوم بقراءته مرتين: المرة الأولى بتركيز وفهم فقط، والمرة الثانية قراءة مع تطبيق الخطوات المذكورة في المقال.

خطوات إنشاء حساب Google Analytics

1. إنشاء حساب Gmail

قم بإنشاء حساب جيميل إذا لم تكن تمتلك واحداً، ونصيحة لك قم بإنشاء حساب خاص بنشاطك التجاري، ولا تستخدم حسابك الشخصي.

مثال: إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني خاص بيع نظارات طبية، أنشئ حساب جيميل خاص به مثل:
[email protected]

تستطيع استخدام هذا الحساب لربط نشاطك التجاري بخدمة جوجل أناليتكس، وأيضاً ربط نشاطك التجاري بجميع خدمات وأدوات جوجل الأخرى، مثل حساب Google My Business.

الخطوة التالية هى ربط حساب الجيميل الخاص بنشاطك بأداة Google Analytics.

2. التسجيل في Google Analytics

قم بالدخول إلى Google Analytics، واضغط على بدء القياس، لتبدأ بعدها بملئ تفاصيل حساب نشاطك على Google Analytics.

3. اسم نشاطك التجاري

ستظهر لك نافذة بها “اسم الحساب”: قم بكتابة اسم نشاطك التجاري، ثم اضغط على التالي، لتنتقل للخطوة التالية.

4. ما الذي تريد قياسه؟

تنتقل بعدها إلى اختيار الإجابة عن سؤال “ما الذي تريد قياسه؟” ويعرض لك 3 اختيارات، قم باختيار الأنسب لك.

  • الاختيار الأول “الويب” وهو إن كنت تريد قياس ومعرفة تفاصيل زوار موقعك الإلكتروني.
  • والاختيار الثاني هو “التطبيقات” تختاره إذا كنت ترغب في قياس بيانات تطبيق (ابلكيشن) خاص بك لنظام التشغيل الـ IOS أو Android.
  • والاختيار الثالث هو ” التطبيقات والويب” ومن خلاله تستطيع قياس ومعرفة بيانات زوار ومستخدمي موقعك الإلكتروني وتطبيق أيضاً.

ولأننا نرغب في قياس زوار موقع إلكتروني فقط نختار الأختيار الأول “الويب”، ثم نضغط التالي.

إنشاء حساب Google analytics الخطوة 4

5. إعداد الموقع

لأنك قمت باختيار في الخطوة السابقة “الويب”، لذلك يجب عليك إدخال تفاصيل موقعك الإلكتروني حتى تتمكن من ربطه بحسابك على Google Analytics.

ومن هذه التفاصيل:

  • “اسم الموقع الإلكتروني”: أكتب اسم موقعك الإلكتروني كما يظهر للناس.
  • “عنوان URL للموقع الإلكتروني”: قم بكتابة رابط موقعك الإلكتروني.
  • “فئة الصناعة”: يُتيح لك اختيار نوع نشاطك التجاري، حيث يمكنك الاختيار ما بين العديد من الصناعات كالاخبار، وظائف وتعليم، سيارات، رعاية صحية، وهكذا، قم باختيار الأقرب لنشاطك التجاري وإن لم تجد أختر “غير ذلك”.
  • “المنطقة الزمنية”: وأخيراً قم بتحديد المنطقة الزمنية الخاصة بك من خلال تحديد بلدك.

إنشاء حساب Google analytics الخطوة 5

وبذلك تكون قد انتهيت من تفاصيل إعداد موقعك الإلكترونى، قم بالضغط على “إنشاء”، تظهر لك نافذة اتفاقية بنود الخدمة، يجب عليك الموافقة عليها بالضغط على المربع الصغير ثم الضغط على زر “أوافق” كما موضح في الصورة.

الموافقة على بنود استخدام Google analytics

ثم تظهر لك نافذة والتي فيها يُطلعك جوجل على وجود المزيد من المميزات من خلال استخدام Google Analytics مثل: تلقي اقتراحات الأداء و التحسين لموقعك على البريد الإلكتروني، وأيضاً ارسال اشعارات بالمميزات الجديدة والعروض المقدمة من جوجل.

يمكنك اختيار أحدهم أو جميعهم أو عدم اختيار أي منهم، ثم اضغط حفظ.

خيارات اشعارات Google analytics

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون قد انتهيت من إنشاء حسابك على Google Analytics، و يتبقى لك بعض الخطوات التي تمكنك من اتصال حسابك بموقعك الإلكتروني وضبطه، حتى تتمكن من قياس تفاصيل زوار الموقع.

تابع القراءة لمعرفة تفاصيل الخطوات.

6. ضبط حساب Google Analytics بموقعك الإلكتروني وتفعيله

الأن ننتقل إلى الخطوة التي تستطيع من خلالها الربط ما بين موقعك الإلكتروني وحسابك على جوجل اناليتكس.

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة تنتقل إلى نافذة جديدة تحتوى على العديد من المعلومات التى تستخدمها للقياس ولمعرفة تفاصيل أكثر عن موقعك الإلكتروني.

سنقوم بشرحها تفصيلياً في مقالنا القادم لا تقلق، الأن نهتم باكمال إعدادت حسابك جيداً حتي تستطيع الوصول إلى نتائج جيدة مفيدة لك.

أهم ما يظهر لك في هذه النافذة هو “الرقم التعريفي للتبع” الموضح بالصورة بالأسفل، وهو عبارة عن رقم تعريفي مخصص لك تضعه في موقعك الإلكتروني حتى يتمكن حساب Google Analytics من الوصول إلى صفحات موقعك وإنشاء قياسات و تقارير عن أداء موقعك.

إنشاء حساب Google analytics الخطوة 6

نتعرف الأن على كيفية وضع هذا الكود في موقعك الإلكتروني، يوجد العديد من الطرق التي تتمكن بها من ربط موقعك الإلكتروني بحسابك على Google Analytics ومنها:

  1. وضع الشفرة يدوياً في صفحات موقعك في Header و Footer داخل كل صفحة.
  2. إضافة Plugins خاصة باضافة كود التشفير داخل Header و Footer مثل: Insert Headers and Footers.
  3. استخدام Plugins للربط بين الموقع و حساب Google Analytics بدون إضافة كود التشفير مثل: Monsterinsights.

الخيارين الثاني والثالث مخصصان للمواقع التي تستخدم ووردبريس.

ولأن نسبة كبيرة من المواقع يتم إنشاءها من خلال ووردبريس، لذلك طريقة الربط التي اشرحها مخصصة للمواقع المصممة باستخدام الووردبريس.

  1. قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك الإلكتروني Dashboard.
  2. أضغط على “الإضافات” ثم اضغط على أضف جديد.
  3. أكتب في مربع البحث؛ “Google Analytics for WordPress by Monsterinsights”
  4. قم بالضغط على “التنصيب الآن” ثم “تفعيل”، حتى يتم تفعيل الإضافة على موقعك واستخدامها.

تنصيب إضافة استخدام جوجل اناليتكس

بعد التفعيل تنتقل بك إلى نافذة الإضافة حتى تتمكن من اكمال إعدادها، قم بالضغط على Launch the wizard، تنتقل إلى صفحة إعدادات الإضافة ومنها:

الاختيار بين نوع موقعك هل هو Business website موقع شركة، أو Personal Blog مدونة شخصية، أو Ecommerce تجاري، قم باختيار الأنسب لموقعك الإلكتروني ثم اضغط على Save and Continue.

قم بالضغط على Connecting Monsterinsights، وبعد ذلك يطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بنشاطك التجاري.

قم بالضغط على اسم حسابك، ثم اضغط على “سماح” حتى تتمكن إضافة مونستر من الوصول إلى حسابك على جوجل، ثم اضغط على Complete connection، ثم Finish and setup.

استخدام حساب جوجل

بهذا تكون قد انتهيت من خطوة ربط موقعك بحسابك على Google Analytics، وللتأكد ستجد أن كود التعريف الخاص بك موجود في Active profile في الإضافة كما موضح في الصورة.

للتأكد من تفعيل جوجل أناليتكس من خلال الإضافة

تتسائل الأن ماذا يجب عليك أن تفعل بعد تفعيل حساب Google Anayltics وضبطه على موقعك الإلكتروني؟ من المؤكد أنك ترغب في معرفة تفاصيل لوحة التحكم الخاصة بحساب Google Analytics وكيفية استخدامها.

وهذا ما نشرحه بالتفصيل في مقالنا القادم، ولكن الأن يمكننك الاطلاع على بعض النصائح لك التي تدعم حصولك على نتائج جيدة عند استخدامك لأداة Google Analytics.

اقرأها وطبقها.

نصائح لتحقيق أفضل استفادة من Google Analytics

كما نعلم أن Google Analytics هي إحدى الأدوات الهامة لتحقيق أفضل نتائج لعملك من حيث معرفة تفاصيل زوار موقعك الإلكتروني والعملاء المحتملين، والتحسين المستمر من أداء موقعك الإلكتروني.

من المهم تحديد بعض التفاصيل الخاصة بنشاطك التجاري حتى تتمكن من الاستفادة من إحصائيات جوجل، ومعرفة كيفية توظيف النتائج و التقارير فى صالح شركتك أو مشروعك للمساعدة في تحقيق النجاح.

لذلك أوضح لك بعض النقاط لتحديدها قبل البدء باستخدام Google Analytics.

1. تحديد الأهداف ونوع نشاطك

من أهم النصائح أن تقوم بتحديد أهداف عملك، حيث أن تحديدها يساعدك كثيراً في معرفة الخطوات التى تصل بك إلى هدفك، على عكس إن لم يتم تحديد هدف معين ستجد نفسك تائهاً، ولا تعرف ما يجب فعله بعد الحصول على تقارير وتفاصيل خاصة بموقعك الإلكتروني وزواره.

أمثلة:

  • إذا كنت صاحب موقع لشركة أو مؤسسة لعلامة تجارية: هدفك الأساسي هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء محتملين لهذه المؤسسة.
  • إذا كنت صاحب مدونة: هدفك الأساسي هو زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني (المدونة)، وتشجيع الزوار بمشاركة المقالات مع اصدقائهم لتعم الفائدة.
  • إذا كنت صاحب موقع خاص بـ التجارة الإلكترونية: هدفك الأساسي هو زيادة عدد المبيعات أو الخدمات للزوار.

الأن يجب عليك تحديد هدفك من نشاطك التجاري ومن وجود موقع إلكتروني خاص بنشاطك، حتى تتمكن من تحقيقة خطوة بخطوة، و تستطيع الاستفادة من أداة Google Analytics فى تحقيق الهدف المحدد.

2. تصميم صفحة وصول جيدة (Landing Page)

صفحة الوصول هى الصفحة المحددة التي ترغب في زيادة عدد زوارها، لأنها تحتوى على ما ترغب في نشره للزوار، وقد تكون هى نفسها الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني، وقد تكون صفحة أخرى.

ولذلك هناك بعض التفاصيل الخاصة بهذه الصفحة يجب أن تحتوي عليها حتى تحقق أفضل النتائج لك:

  • أن تكون صفحة سريعة حتى يتمكن الزائر من الوصول إليها والرغبة فى فتحها مرة أخرى.
  • أن يكون تصميم الصفحة جذاب ويعبر عن محتواها.
  • أن تحتوى الصفحة على Call to action (أي فعل واضح ترغب من الزائر أن يفعله مثل الاتصال)، تضع زر اتصال وجمله تشجيعية للزائر حتى يقوم بالاتصال.
  • أن تحتوي الصفحة على روابط شركتك أو مؤسستك على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يتمكن الزوار من الاطلاع عليهم بسهولة.
  • يُفضل أن تحتوى الصفحة على استمارة يقوم بملئها الزائر حتى يصله كل جديد من الشركة أو العروض القادمة.
  • أن تكون الصفحة متصلة بباقي صفحات موقعك الإلكتروني، حتى يتمكن الزائر من التصفح في موقعك لأطول فترة ممكنة.

هذه إحدى النصائح الهامة لتحقيق الاستفادة من أداة Google Analytics، وللمزيد تابع القراءة حتى تضمن النجاح المستمر لنشاطك التجاري على الانترنت.

3. إضافة رابط موقعك الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي

لتحقق زيادة فى عدد زوار موقعك الإلكتروني، يجب عليك إضافة رابط الموقع في وسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب و الفيس بوك وتويتر.

هذا يمكنك من دخول العديد من الزوار من مواقع الكترونية أخرى، ليتيح لك ذلك معرفة أكثر المواقع أو القنوات التى تجلب لك زوار، وهذا أيضاً يساعدك فى فهمك جمهورك ومعرفة تقسيمه وتحديده.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مصادر للترافيك المجاني (ترافيك مستهدف و متفاعل)

4. حدد جمهورك المستهدف

للمساعدة في تحقيق أهدافك يجب عليك أيضاً تحديد من هم جمهورك؟ من الذي ترغب في أن يزور موقعك؟ ومن أين يأتى؟

عند الإجابة عن جميع هذه الأسئلة ستتمكن من تطوير موقعك، من خلال نتائج التقارير التى ستحصل عليها من أداة  Google Analytics، وتقوم بمقارنتها بما قمت بتحديده أنت، هل تعطي نفس النتائج التى ترغب بها أم لا، وعندئذ تقوم بالتطوير والعمل على الوصول لأهدافك.

قم بتطبيق بجميع النصائح السابقة حتى تضمن تحقيق أقصى استفادة من حسابك على Google Analytics، وأيضاً مساعدتك في تطوير  مؤسستك والوصول إلى النجاح.

وبهذا أكون قد انتهيت شرح شامل لخطوات إنشاء حسابك على Google Analytics بطريقة احترافية، وكيفية تفعيله وضبطه على موقعك الإلكتروني.

ولكن يظل هناك تفاصيل حول كيفية استخدام Google Analytics وما هي التفاصيل التي يظهرها؟ ستعرف إجابة هذه الأسئلة بالتفصيل ولشرح بالصور أيضاً في المقال القادم.

لذلك كن مستعداً من خلال إنشاء حسابك بناءاً على شرحنا في هذا المقال وأيضاً طبق النصائح، وانتظر المقال القادم لتكون قد جمعت كل المعلومات والتفاصيل والاستخدام لأداة Google Analytics.

اقرأ ايضاً  أهم طرق تمويل المشروعات والشركات الناشئة (شرح 5 طرق)
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج