منوعات

التسويق عبر الإنترنت وأهم الوسائل الخاصة به (دليل شامل للمبتدئين)

بقلم اسامة طلعت
التسويق عبر الإنترنت أصبح اتجاهاً أساسياً من اتجاهات التسويق في الأعوام القليلة الماضية، وهذا أمر بديهي ويتفق مع المفهوم العام للثورة التكنولوجية التي نعيشها اليوم.

التسويق ببساطة قائم على فكرة الترويج لمنتج أو خدمه معينه من خلال ذكر مميزاتها للجمهور المستهدف في نطاق زمني ومكان محدد مرتبط بهذا الجمهور.

فمثلاً قديماً كان صاحب محل بيع الأجهزة الإلكترونية يقوم بتسويق منتجاته في فترة زمنية يعرف أنها ملائمه للشراء (مثل مواسم الأعياد)، وإلى جمهور يسكن بالقرب من مكان البيع أو في نفس النطاق الجغرافي له.

لكن هذا الوضع تغيير بسبب الإنترنت خلال الأعوام الماضية، حيث أصبح الجمهور المستهدف غير مرتبط بالموقع الجغرافي للمتجر، وأصبحت إمكانية الشحن محلياً أو حتى عالمياً أسهل من ذي قبل.

أي أن فكرة ارتباط الجمهور المستهدف بنطاق جغرافي معين اختفت، مما أدى إلى زيادة عدد العملاء المحتملون وفتح أسواق في دول ومناطق جديدة.

ومن البديهي أنك إذا أردت تسويق منتجك، فسوف تتجه إلى المكان الذى يتواجد فيه أكبر عدد من عملائك المستهدفين، وحالياً هذا المكان هو الإنترنت.

لذلك سوف نناقش في هذا المقال الوسائل المختلفة التي يمكنك من خلالها التسويق عبر الإنترنت.

وسائل التسويق عبر الإنترنت

سواء كنت تهدف إلى تسويق منتج أو اشهار موقع، فأفضل طريقه للتسويق على الإنترنت هي استخدام مزيج من كل وسائل التسويق المتاحة لديك.

هذا يتيح لك الوصول إلى جمهورك المستهدف بأكثر من وسيلة، وبطرق عرض تختلف باختلاف الوسيلة وتناسب الشرائح المختلفة التي يتكون منها عملائك المستهدفين.

سوف نناقش من خلال الفقرات القادمة أشهر وسائل التسويق عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها، وكيف يقوم المسوق بتقييم أداء الوسيلة وقدرتها على تحقيق الهدف المطلوب منها، وذلك من خلال مراجعة معايير ومتغيرات خاصة بكل وسيلة.

1- التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي

يهدف التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي إلى ترويج المنتج (أو خدمة أو محتوى مكتوب أو مرئي) أمام قطاع عريض من مستخدمي هذه المنصات.

كما يهدف إلى زيادة عدد زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني مما يؤدى إلى تحقيق الهدف الرئيسي لعملية التسويق، وهو تحقيق مبيعات أو شراء الخدمة أو أي أن كان الهدف النهائي الذى تود الوصول إليه.

بالطبع هناك منصات تواصل اجتماعي عديدة يمكنك التسويق من خلالها، تختلف في التصميم والفاعلية، ولكننا هنا سوف نتناول أشهرها وأهمها:

أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك التسويق من خلالها

أ- فيس بوك Facebook

يعد الفيس بوك أحد أفضل المنصات التي تمكنك من الوصول لجمهورك المستهدف بسهولة، نظراً لأنه أحد أشهر وأقدم وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم.

هذه الشهرة ساهمت في زيادة عدد المستخدمين بشكل ضخم في الأعوام القليلة الماضية، طبقاً لموقع Statista الشهير فقد وصل عدد المستخدمين النشطين على فيس بوك في الربع الأول من عام 2020 إلى 2.603 مليون مستخدم شهريا.

وإذا اطلعت على بقية الإحصائية سوف تجد أن الأعداد تتزايد بمعدل مرتفع ليس عالمياً فقط بل و عربياً أيضاً.

وجودك على الفيس بوك سوف يساعدك على الوصول إلى عدد كبير من العملاء الجدد، كما أنه سوف يدعم علاقتك مع عملائك الحاليين من خلال نشاطك على الصفحة الخاصة بموقعك، والتي يمكنك استغلالها في نشر التحديثات والأخبار الخاصة بالمنتج أو الموقع الذي تسوق له.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020)

ب- تويتر Twitter

منصة مختلفة عن فيس بوك وجمهور مختلف، فبينما يسمح لك الفيس بوك بكتابة منشورات تعريفية كبيرة نسبياً لترويج منتج أو موقع، يسمح لك تويتر بعدد معين من الكلمات لا يمكن تخطيه، هذا يتطلب استراتيجية مختلفة في التسويق وكتابة منشورات ذات جمل مركزة ومختصرة.

لا تخطيء بتجاهل هذه المنصة فهي فعالة للغاية في التسويق، كما أن عدد مستخدميها يزداد باستمرار بمعدل مقارب لعدد مستخدمي الفيس بوك.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)

ج- انستجرام Instagram

إذا كان الفيس بوك هو أفضل منصة تتيح لك كتابة محتوى تسويقي، فيعد انستجرام هو أفضل منصة لعرض الصور والتسويق المرئي، يركز انستجرام بشكل أساسي على الصور ومقاطع الفيديو، مع إمكانية كتابة وصف تعريفي بسيط.

وبالتالي لا يهم إن كان هدفك في التسويق هو ترويج منتج، محتوى، أو حتى خدمة. يمكنك استخدام هذه المنصة عن طريق إضافة صور تتعلق بما تسوق له، مع تعديل الصورة من خلال الأدوات التي يقدمها لك انستجرام وكتابة المحتوى الذى تريده.

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر الانستقرام

د- لينكد إن Linkedin

التسويق من خلال لينكد إن هو جانب أساسي من جوانب التسويق عبر الإنترنت، حيث إن لينكد إن هي المنصة الوحيدة بين منصات التواصل الاجتماعي التي تهدف بشكل أساسي إلى تكوين شبكة علاقات مهنية بين أصحاب الأعمال وبين الباحثين عن فرص العمل.

أي أنها تقدم فكرة التواصل الاجتماعي بشكل مهني، ومركز على عرض المنتج أو المحتوى بشكل عملي أمام عدد ضخم من الشركات وتواجد عام هدفه الازدهار الوظيفي والعملي، بعكس بقية المنصات والتي يتمحور هدفها الأساسي حول التواصل الاجتماعي في شكله المرح والبسيط.

هـ- بنترست Pinterest

منصة قائمة على نفس فكرة انستجرام في نشر الصور، لكن بشكل أكثر تنظيماً من خلال نظام يسمى بـ Pins، وبأسلوب فني يعتمد عليه العديد من المصورين والرسامين في تسويق أعمالهم.

منصة تتسم بالبساطة والجمال، لذلك لديها جمهور مميز ومختلف عن جمهور بقية الوسائل، مما يتطلب استراتيجية خاصة للتسويق من خلاله.

و- سناب شات Snapchat

بالرغم من انتشار سناب شات بشكل سريع منذ ظهوره، إلا أنه لا يزال وسيلة ليست رائجة إلا في دول معينة، مما يعني أن التسويق من خلاله مرتبط بطبيعة المحتوى أو المنتج المسوق له و الجمهور المستهدف.

معايير تقييم أداء التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي

بخلاف كتابة المنشورات وجدولتها يهتم المسوق بتقييم أدائه على منصة التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال عدة معايير، والتي لا تختلف بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومنها:

  • المتابعين: يعمل المسوق دائماً على زيادة عدد المتابعين لصفحة المنتج التي يسوق لها، لذلك يمكن ربط نجاح هذه الوسيلة بعدد المتابعين.
  • مرات الظهور: ويقصد بها مرات ظهور المنشورات الخاصة بالصفحة التي يتم التسويق لها.
  • المشاركة: عدد المرات التي تم فيها مشاركة منشورات الصفحة من قبل المتابعين والمعجبين.
  • التفاعل: مدى تفاعل المتابعين مع منشورات الصفحة من حيث إضافة التعليقات والإعجاب.

توفر كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي إحصائيات توضح فيها نسب ارتفاع أو انخفاض العوامل السابقة بصورة مستمرة، ويمكنك من خلالها الاطلاع على مدى ارتفاع أو انخفاض هذه النسبة في فترة معينة ومقارنتها بفترة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة متابعين انستقرام (17 طريقة وفكرة واستراتيجية)

2- التسويق من خلال البريد الإلكتروني

يعتمد العديد من المسوقين على الإنترنت على التسويق من خلال البريد الإلكتروني كوسيله أساسية في استراتيجية التسويق الخاصة بهم، سواء كان هذا في شكل إرسال النشرات الإخبارية أو التحديثات أو العروض والتخفيضات.

كل هذه الرسائل تهدف في النهاية إلى دعوة العميل لزيارة الموقع بشكل أو بآخر.

تتنوع أشكال الرسائل التسويقية بين:

  • النشرات الإخبارية.
  • الرسائل التي ترسل بشكل آلي للعميل عند التفاعل مع الموقع.
  • الرسائل الترحيبية للعملاء الجدد.
  • العروض الخاصة للعملاء المميزين.
  • الرسائل التي تهدف الى تزويد العميل بالنصائح والارشادات.

اشهر أدوات يمكنك الاعتماد عليها في التسويق من خلال البريد الإلكتروني:

معايير تقييم أداء التسويق من خلال البريد الإلكتروني

برغم المفاهيم الخاطئة لمدى فاعلية هذه الأداة واستعمالها كأداة تسويق ذات اتجاه واحده فقط، تثبت هذه الأداة فاعليتها بشكل مختلف عن معظم أدوات التسويق عبر الإنترنت الأخرى.

فقدرة هذه الأداة على تقسيم العملاء إلى شرائح تعتبر ميزة هامة للغاية تؤثر في طريقة تسويق المنتج والتواصل مع العملاء بشكل كبير.

تعتمد هذه الأداة على عدة معايير تمكن المسوق من معرفة رد فعل عملائه على الرسالة التي ارسلها، وتتجلى قدرة هذه الأداة في التقسيم لأبعد من فكرة تحديد أي من المستخدمين قد قرأ الرسالة وأيهم لم يقرأها إلى المعايير التالية:

  1. معدل فتح الرسائل المرسلة.
  2. الضغط على محتوى الرسالة.
  3. التحويلات (مثل الانتقال من الرسالة إلى موقع المنتج والشراء).

يعتمد المسوق على هذه المعايير من أجل تنقيح القائمة البريدية الخاصة به من العملاء الغير متفاعلين، وذلك ليصل إلى عدد العملاء الذين يتفاعلون مع رسائله بالشكل المرغوب به.

هذه الطريقة في تقسيم العملاء ليست ضرورية من أجل زيادة كفاءة التسويق من خلال هذه الوسيلة فحسب، بل و من أجل تخفيض تكلفة استخدام الوسيلة، وعدم إهدار العدد المتاح من الرسائل على مشتركين لا يمكن الاستفادة منهم.

حيث أن معظم أدوات التسويق الإلكتروني حتى المجانية منها تلزم المسوق بعدد رسائل معين يمكن ارسالها كل فترة.

لذلك يعمل المسوق الذي يستخدم هذه الطريقة على تقليص عدد الرسائل المرسلة، لتكون مركزه على العملاء المتفاعلين فقط، وهو ما يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال المعايير السابقة.

3- التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة

تُستخدم الإعلانات المدفوعة كأسلوب في التسويق عبر الإنترنت في نطاق محدد وظروف معينة، يلجأ إليها بعض المسوقين لتسويق منتج معين لفترة محددة مثل فترة تخفيضات أو مواسم الشراء.

وهناك من يبدأ باستخدام هذه الوسيلة بدلاً من الوسائل الأخرى لرغبته في الوصول إلى جمهوره المستهدف بشكل أسرع.

لكن هذا اسلوب لا ننصح به، لأنه وبالرغم من أنه يحقق الغرض المطلوب منه، إلا أن مفعوله يستمر طوال الحملة الإعلانية فقط، مما يتطلب وجود ميزانيه ضخمه لضمان استمرار وصول العملاء للموقع الذي يتم التسويق له.

كما أنه مع الوقت قد يتجاهل المسوق فوائد الوسائل المجانية في تسويق منتجه أو موقعه بتكلفه أقل ولفترة طويلة،

لذلك ننصح دائماً بالاعتماد على هذه الوسيلة بشكل موسمي (ولمدة قصيرة) إلى جانب الوسائل الأخرى.

أشهر المنصات التي يمكنك استخدامها في عمل حملة إعلانية مدفوعة:

ا- منصات تواصل اجتماعي مثل:

اقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

ب- شبكات إعلانية مثل:

وهذه الشركات تتيح هذه الأشكال من الإعلانات:

  • النوافذ المنبثقة (Pop under-Pop-up).
  • البنرات (Banner).
  • تنبيهات المتصفح Push Notifications.

اقرأ أيضاً: ما هي زوار PPV الإعلانية وكيف تعمل (دليل شامل وحصري)

معايير تقييم أداء التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة

من خلال المنصات السابقة تستطيع تحديد هدف حملتك الإعلانية، هل هو مجرد اشهار الموقع الخاص بالمنتج أو الخدمة التي تسوق لها، أم الحصول على تحويلات مثل تحقيق مبيعات أو اشتراكات، أو حتى حث الزائر على التواصل هاتفياً للاستفسار عن الخدمة.

بسبب اعتماد هذه المنصات على برمجيات حديثه يمكنك استخلاص معلومات كثيرة عن عملائك، وطريقة تفاعلهم مع الإعلان، إلا أن هناك عدة معايير يفضل التركيز عليها وهى:

بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي يمكن الاعتماد على نفس المؤشرات التي ذكرناها سابقاً في تقييم أداء التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

مع التركيز على المقارنة بين معدلات هذه المؤشرات بدون عمل حملة إعلانية مدفوعة، وبعد عمل حملة إعلانية مدفوعة، وذلك من أجل قياس مدى نجاح الحملة، وهل أدت الحملة إلى إحداث فارق ملحوظ في عدد المتابعين والمشاهدات بشكل يحقق عائد استثماري جيد.

بالنسبة لتقييم أداء التسويق عبر الشبكات الإعلانية، فهي تعتمد على معايير مختلفة بعض الشيء، لكن يعتبر أهمها بالنسبة للمسوق هو:

1- عدد التحويلات (مبيعات تسجيلات).

2- عدد المشاهدات.

هناك بالطبع معايير أخرى، لكن عدد التحويلات وعدد المشاهدات يعدان أهم معيارين يتم تقييم مدى نجاح الحملة الإعلانية بناء عليهما.

4- التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يهدف إلى ترويج المنتج من خلال إنشاء محتوى شيق يساهم بشكل غير مباشر في اشهار المنتج و زيادة الزوار والمبيعات.

أمثلة التسويق بالمحتوى

1- التدوين على المواقع

ومن خلالها يقوم المسوق بكتابة محتوى (متمثل في مقال أو تدوينه) عن المنتج أو الخدمة التي يسوقها، وينشرها على مدونة الموقع الرسمية، أو على أحد المدونات التي يزورها عدد كبير من الزوار المهتمين بنفس مجال المنتج أو الخدمة في مقابل مادى.

قد يقوم المسوق أيضا بالاتفاق مع أحد كتاب المحتوى المحترفين لكتابة محتوى خاص له.

2- الكتب الإلكترونية

بعض المسوقين ينتقلون بكتابة المحتوى لمستوى أعلى، وذلك من خلال كتابة كتاب كامل، عن منتج أو خدمة يسوق لها، وهى طريقة ليست شائعة لكنها فعالة نظراً لأن الكتاب يوفر مساحة كبيرة لذكر مميزات المنتج.

3- الرسومات البيانية والإحصائيات

وتستخدم هذه الطريقة المقارنة وتوضيح الفروق بين المنتجات بشكل مختصر باستخدام الرسومات البيانية، مما يسهل على المتلقي فهم طبيعة المنتج.

معايير تقييم أداء التسويق بالمحتوى

هدف التسويق بالمحتوى هو كتابة محتوى جذاب عن منتج أو خدمة معينة بشكل يساعد المستخدم في معرفة المنتج بشكل أفضل.

وكلما شعر الزائر بمدى جودة المحتوى بشكل خاص والموقع بشكل عام، كلما زاد هذا الأمر في تحوله من زائر مؤقت إلى زائر دائم، وبالتالي تقاس مدى فاعلية التسويق بالمحتوى بعدة معايير أهمها:

  • معدل بقاء الزائر في الصفحة.
  • عدد زوار الموقع.
  • التفاعل مع المحتوى (مثل التعليقات داخل الموقع تعليقات، ومشاركة مواضيع ومقالات الموقع على منصات التواصل الاجتماعي).
  • التسجيل في النشرة البريدية الخاصة بالموقع.

5- التسويق من خلال تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO

يهدف أصحاب المواقع والمسوقين دائماً إلى التصدر في نتائج بحث جوجل عند البحث عن كلمات بحث معينة تتعلق بالمنتج أو الخدمة الخاصة بهم.

بالطبع هذا لا يعد أمراً سهلاً، بل يحتاج لكثير من العمل، لكنه في النهاية يقدم للمسوق نتائج مذهلة من حيث عدد الزوار المستهدفين الذين يصلون لموقعه بإرادتهم.

والذى يعنى أن قابليتهم للتفاعل مع الموقع تكون أعلى أحياناً من الذين وصلوا للموقع من خلال حملة إعلانية مدفوعة على أحد المنصات التي ذكرناها في النقاط السابقة.

لذلك يعد التسويق من خلال تحسين محركات البحث هو طريقه مجانية فعاله، للتصدر في نتائج محركات البحث.

وتنقسم تهيئة الموقع لمحركات البحث إلى:

1- تهيئة الموقع داخلياً

هذا الأسلوب في التهيئة يعتمد على البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لاختصاص الموقع واستهدافها في كتابة المحتوى، وتقديم محتوى يهدف إلى الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المستخدمون الذين يبحثون عن موضوعات متعلقة بمحتوى الموقع.

2- تهيئة الموقع خارجياً

يركز هذا الأسلوب في تهيئة المواقع لمحركات البحث خارج الموقع نفسه، من خلال نشر روابط الموقع المراد التسويق له في عدة مواقع تحتل ترتيب أعلى في محركات البحث.

3- تهيئة الموقع تقنياً

وهنا يكون الهدف من التهيئة تحسين الكود البرمجي الخاص بالموقع، تقليل حجم الصور الموجودة في الموقع، وأي تحسينات من شأنها تقليل مدة تحميل الموقع وزيادة سرعته، وتوفير تجربة تصفح عالية الجودة لزائر الموقع.

معايير تقييم أداء التسويق من خلال تهيئة الموقع لمحركات البحث

هذه الوسيلة يمكن أن يكون لديها أكثر من معيار لتقييم ادائها حسب تفكير المسوق، لكن يظل الهدف الرئيسي للتسويق من خلال تهيئة الموقع لنتائج محركات البحث هو زيادة عدد زوار الموقع الطبيعية (Organic Traffic).

سواء كنت تسوق لموقع خاص بمنتج أو خدمة، أو حتى موقع متخصص بكتابة محتوى في أحد المجالات، فطالما اتجهت إلى هذه الوسيلة في التسويق، فأهم معيار يجب عليك متابعته باستمرار هو عدد زوار موقعك، والذى يمكن متابعتها بسهولة من خلال أدوات عديدة أهمها وأكثرها قوة هي Google Analytics.

6- التسويق من خلال محركات البحث SEM

هذا الأسلوب في التسويق مرتبط بالشكل السابق، فبينما يركز SEO على تهيئة الموقع نفسه، يركز التسويق من خلال محركات البحث على عمل حملات إعلانية مدفوعة على محركات البحث، وذلك من أجل الظهور في أوائل النتائج المتعلقة بالكلمات المفتاحية التي يستهدفها الموقع الذى يتم التسويق له.

لا يتمحور هدف التسويق من خلال هذه الوسيلة حول اشهار الموقع فحسب، بل يمتد إلى أهداف أخرى مثل تحقيق مبيعات، زيادة معدل الزوار المهتمين.

وأهداف أخرى عديدة يستطيع المسوق تحديدها أثناء عمل الحملة الإعلانية، حيث تمكنك منصة إعلانات جوجل Google Ads مثلاً من اختيار هدف حملتك الإعلانية التي تود المحاسبة على أساسه.

معايير تقييم أداء التسويق من خلال محركات البحث

توفر لك إعلانات جوجل (Google Ads) الأدوات التي تستطيع من خلالها تقييم حملتك الإعلانية عليها، لكن التسويق عبر هذه الوسيلة هو أمر مؤقت وليس دائم، لذلك تعتبر المعايير الرئيسية التي يجب على المسوق مراعاتها هي مدى تأثير الحملة على الموقع قبل الحملة، أثناء الحملة وبعد انتهائها.

الحملة هدفها إرسال الزائر المستهدف إلى الموقع لتحقيق غرض معين مثل التسجيل أو الشراء أو أي هدف آخر.

فلنفترض أن هذا الهدف تحقق أثناء الحملة، ووصل الزائر المستهدف الى الموقع (وهو ما سوف يحدث بالفعل).

يجب هنا أن نراعي عدة معايير:

  • مدة بقاء الزائر اثناء الحملة.
  • هل أصبح الزائر من الزوار الدائمين للموقع.
  • هل أثرت الحملة على ترتيب الموقع في نتائج البحث بشكل دائم أم بشكل مؤقت.
  • هل قام الزائر بتحقيق الهدف المطلوب (شراء تسجيل أو ما إلى ذلك).

الإجابة على الأسئلة السابقة تحدد مدى نجاح الحملة، وهل من المناسب في الوقت الحالي عمل حملة أخرى أم يحتاج المسوق للعمل على بعض العوامل الأخرى، مثل تهيئة الموقع نفسه قبل عمل حملة جديدة، لتجنب إهدار الوقت والجهد والمال.

7- التسويق من خلال اليوتيوب

مهما كان المنتج أو الخدمة التي تسوق لها… تستطيع استخدام اليوتيوب في الترويج لها، بل وشرح مميزاته بطريقة شيقة وواضحة، وبشكل قد لا يكون متاح بنفس القدر والفاعلية في بقية وسائل التسويق عبر الإنترنت.

اخترنا اعتبار التسويق من خلال اليوتيوب وسيلة مستقلة في التسويق عبر الإنترنت، نظراً للإمكانيات المتعددة التي توفرها هذه الوسيلة ما بين دعاية بسيطة للمنتج، ومقطع فيديو يشرح المنتج ومميزاته من الألف للياء.

سواء كنت تسوق لمنتج بنظام العمولة، أو تسوق لمنتج خاص بك، أو حتى تسوق المحتوى تكتبه، يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب، واستغلالها في عمل مقاطع فيديو بأساليب مختلفة وطرق متعددة للتسويق.

معايير تقييم أداء التسويق من خلال اليوتيوب

التسويق من خلال اليوتيوب رغم فاعليته، فهو أمر يكلف المسوق وقت ومجهود ومال، لذلك يحتاج المسوق إلى مراجعة آداء هذه الوسيلة كل فترة للتأكد من مدى فاعليتها.

ليس فقط من خلال المعايير الواضحة مثل عدد المشتركين أو الاعجاب، بل أيضاً من خلال عدد التحويلات أو مرات البيع التي نتجت من خلال هذه الوسيلة، والتي غالباً ما تتم من خلال روابط يضفيها المسوق في وصف المقطع مثل روابط برامج التسويق بالعمولة.

لذلك يمكن تحديد المعايير الهامة التي يجب مراعاتها عند التسويق عبر اليوتيوب لتكون:

  • عدد المشتركين.
  • عدد ساعات المشاهدة الإجمالية.
  • عدد ساعات المشاهدة الخاصة بكل مقطع فيديو على حدا.
  • التفاعل مع مقاطع الفيديو.
  • التحويلات التي نتجت من خلال مقاطع الفيديو.
  • متوسط دقائق المشاهدة لكل فيديو.

8- التسويق بالعمولة

يعتمد التسويق بالعمولة على تسويق منتج أو خدمة من خلال وسيط (مسوق)، وذلك في مقابل دفع مقابل مادى عن كل عملية مبيعات تتم من خلال هذا المسوق.

هناك عدة أساليب يعتمد عليها المسوق بالعمولة في تسويق المنتج الذى سوف يربح العمولة من خلاله مثل:

  • التسويق من خلال نشر رابط المنتج.
  • نشر روابط شراء المنتج على مواقع خاصة بالسوق أو تابعه له.
  • نشر الروابط على حسابات وصفحات المسوق على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق من خلال تسجيل مقطع فيديو لتسويق المنتج.
  • عمل حملة إعلانية وارسال الزوار الى رابط المنتج.

شرح التسويق بالعمولة بشكل وافي يحتاج إلى مقاله مخصصه، وهو ما قمنا بعمله بالفعل في المقال بالرابط بالأسفل:

شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت (مرشد شامل 2020)

معايير تقييم أداء التسويق بالعمولة

المعيار الأساسي في هذه الوسيلة هو البيع، هذا هو ما تقيم على أساسه الشركة صاحبة المنتج أداء المسوق بالعمولة.

يمتلك المسوق نفسه عدة أدوات ومعايير تمكنه من معرفة أفضل القنوات التي تحقق له المبيعات، لكن بالنسبة للشركة التابع لها أو المشترك معها في برنامج التسويق بالعمولة فإن المبيعات (التحويلات – مرات التنزيل – الاشتراكات) هي ما يتم تقييم هذا المسوق على أساسها.

وهذا يساهم في تحديد مستقبل علاقة الشراكة بين المسوق والشركة لتنحصر بين ثلاثة اختيارات:

  • زيادة نسبة عمولة المسوق (متاح في بعض الشركات).
  • استمرار العمل مع المسوق (وهو الاختيار الأكثر شيوعاً في مجال التسويق بالعمولة).
  • إنهاء التعامل مع المسوق ( ويحدث عند إجراء مبيعات أو تحويلات غير قانونية، أو عدم تحقيق العدد المتفق عليه من المبيعات).

خاتمه

ناقشنا في هذا المقال وسائل التسويق عبر الإنترنت بشكل وافي يساعدك في تحديد اتجاهك كمسوق على الإنترنت، ويعرفك على الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها، وكيف تقوم بتقييم أداء كل وسيلة في تحقيق هدفك التسويقي بشكل يحقق عائد استثمار جيد لك، ويساعدك في تسويق منتجك بشكل فعال.

هل تستخدم أي من هذه الوسائل في التسويق عبر الإنترنت، شاركنا خبراتك وآرائك في هذا المجال في التعليقات.

اقرأ ايضاً  كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني كالمحترفين
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج