منوعات

أفكار متاجر إلكترونية غير مألوفة لبداية قوية وناجحة في 2021

بقلم ندى محمد
هل تعلم أن سوق التجارة الإلكترونية متنامِ بشكل مُلفت للنظر، وبعد ما شهده العالم من أحداث في عام 2020، تزايد اهتمام الناس بالشراء عبر الإنترنت وزالت بعض العوائق التي كانت مترسخة لدى الناس عن أن الشراء عبر الإنترنت لا ينجح.

بالتالي هذا يتجه بشكل كبير نحو نمو التجارة الإلكترونية سواء من الأفراد أو من الشركات على حدٍ سواء، مما يعني أن هناك فرصة قائمة في التجارة الإلكترونية يمكنك استغلالها خلال الفترة القادمة، وذلك عن طريق اختيار أحد أفكار متاجر إلكترونية والبدء في تنفيذها.

كرائد أعمال تنوي إنشاء متجر إلكتروني يمكنك أن تُصاب بالحيرة من أين تبدأ، وما هي الفكرة أو المنتج المناسب لبيعه للناس وتحقيق مبيعات عالية.

في هذا المقال أقدم لك أفكار متاجر إلكترونية يمكنك أن تستثمر في البدء والعمل عليها، ولكن قبلها سأُبين لك مدى نمو التجارة الإلكترونية، وفي نهاية المقال سوف أضع لك مجموعة مهمة جداً من النصائح لنجاح متجرك الإلكتروني.

لنبدأ…

ما سبب نمو التجارة الإلكترونية؟

في عام 2019 كانت مبيعات التجارة الإلكترونية حول العالم 1.9 بليون دولار حسب أحدث إحصائية، ويمكنك رؤية معدل المبيعات الإلكترونية في المجالات المختلفة، وأي من هذه المجالات هو المُسيطر على التجارة الإلكترونية من خلال الصورة التالية:

الصورة من موقع Statista

أصبح منحنى النمو والازدهار في البيع عبر الإنترنت في ازدياد مستمر، وربما جميعنا في وقت معين تساءلنا لماذا ازدهرت وتظل تزدهر التجارة الإلكترونية حول العالم، وخاصة في العالم العربي بعد أن كانت مجالًا ممنوع الاقتراب منه.

هناك عدة أسباب لذلك وأهمها:

1. زيادة استخدام الهواتف الذكية والتسوق عبر الأجهزة المحمولة، حيث أن أغلب عمليات التسوق والشراء الإلكتروني تتم عبر الهواتف الذكي.

2. وسائل التواصل الاجتماعي والانفتاح الكبير الذي حققته، والوعي بشركات التجارة الإلكترونية الذي تم من خلال هذه المنصات عن طريق الشركات التي تعلن عن منتجاتها.

3. الطريقة التي تغيرت بها سلوكيات التسوق من جيل إلى جيل – من أجيال الثمانينيات إلى جيل الألفية إلى الجيل Z خاصةً الأخيرين، حيث تعودا على السرعة والحصول على كل شيء في بضع دقائق.

فبدلًا من الذهاب في رحلة التسوق المتعبة يمكن بضغطة زر أن تشتري أي عنصر تريده.

4. انتشار منصات التجارة الإلكترونية التي يمكن من خلالها عمل متجر إلكتروني بشكل سهل وبسيط بدون امتلاك مهارات تقنية، وكذلك انتشار فكرة الدروب شيبنج، والتي يمكن من خلالها دخول عالم التجارة الإلكترونية حتى بدون امتلاك منتج.

5. التسهيلات المتاحة على المتاجر الإلكترونية مثل الدفع عند الاستلام، التوصيل المجاني في بعض الأوقات، القدرة على رؤية المنتج كما لو أن العميل يراه في الواقع كما في بعض المتاجر الإلكترونية الرائدة.

اقرأ أيضاً: لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

14 فكرة منتقاة من أفكار متاجر إلكترونية لتبدأ في إنشاء عملك الخاص

1. متجر أطعمة ومنتجات للحمية الغذائية

بالطبع لن أقول لك قم بإنشاء متجر إلكتروني لتبيع فيه أطعمة ومشروبات، ففرصة الحصول على مبيعات مُرضية هنا ليست كبيرة.

ولكن ما أقصده هو منتجات غذائية للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي محدد مثل (الكيتو)، أو لأشخاص لديهم حساسية من شيء معين مثل الأشخاص الذي لديهم حساسية من الجلوتين أو اللاكتوز، أو أي أشخاص لديهم مشاكل غذائية.

هذه الفئة من الناس مهضوم حقها بشكل كبير، فلا توجد الكثير من الشركات التي تلبي احتياجاتهم أو تنتج منتجات ملائمة لهم ولنوعية أجسادهم.

وربما تستطيع الوصول بهذه الفكرة لمستوى آخر مثل أن تقدم أطعمة لذيذة للنباتيين، أطعمة مجهزة يتبقى إعدادها وتسخينها، وعدد النباتيين حول العالم وفي العالم العربي كبير، بالتالي لا تقلق سيكون لك قاعدة عملاء كبيرة تحقق لك مبيعات مُرضية بشكل كبير.

مثال على فكرة المتجر الإلكتروني هذا هو شركة ليفياس التي تقدم وجبات خفيفة (Snacks) نباتية، وخالية من الجلوتين.

هدف الشركة أن تحقق الإبداع في عالم الوجبات النباتية الخالية من الجلوتين لمن يعانون من حساسية الجلوتين، حيث أن المؤسِسِة للمتجر تعاني من تلك الحساسية، فقدمت حل لأمثالها من الناس خاصة وأنها مُحبة للحلويات.

2. متجر للمعدات الرياضية 

كم مرة كنت تريد أن تتمرن داخل المنزل، ولكن ليس لديك أدوات أو معدات.

على سبيل المثال: في فترة جائحة كورونا تأثر العديد من الناس بسبب إغلاق المراكز الرياضية. المعدات الرياضية مجال يحظى باهتمام كثير من الناس. كثير من الناس يفضلون التمرن في المنزل، وهنا فرصتك لتوفر لهم منتجات تساعدهم على الإبقاء على لياقتهم.

تعد هذه الفكرة واحدة من أفكار متاجر إلكترونية رائعة في الوقت الحالي، وتمتلك طلباً كبيراً.

3. متجر خضراوات وفواكه عضوية حسب الطلب

هل تعلم أن مبيعات البقالة سواء (سلع أو خضراوات وفواكه) عبر الإنترنت حول العالم وصلت في عام 2019 لـ 6.7 مليون دولار، مما يعطيك فكرة عن مدى وحجم هذا السوق. وما يخبرنا به هذا الرقم، أنه يوجد طلب كبير على مثل هذه المتاجر.

ولكن لتكون مميزًا حيث توجد العديد من متاجر البقالة والخضراوات الإلكترونية في كل دول العالم، يمكنك أن تقوم بتقديم محاصيل عضوية خالية من المبيدات الحشرية.

فإذا كنت مهتمًا بسوق الأطعمة والمحاصيل الزراعية، فهذا المجال لا يوجد فيه منافسة بل وهو شديد الطلب جدًا؛ نظرًا لاتجاه العديد من الناس للطبيعة وتفضيلهم للمنتجات الطبيعية عالية الجودة.

يمكنك امتلاك مزرعتك الخاصة لإنتاج الخضراوات والفواكه العضوية قبل البدء، أو الاتفاق مع مزرعة متخصصة تثق فيها، ويمكنها تسليم منتجات بجودة عالية لبيعها أونلاين.

4. متجر منتجات طبيعية للشعر والبشرة مصنوعة يدويًا

يمكنك إنشاء متجر إلكتروني يبيع منتجات للنساء للشعر والبشرة، أنا أعلم أنك قد تقول أن هذا المجال فيه تنافسية شديدة؛ بداية من كبار الشركات العملاقة مثل فيكتوريا سيكرت ولاروش بوزيه وانتهاءاً بالشركات المحلية.

مجال منتجات الشعر والبشرة بالفعل يوجد فيه الكثير، ولكن أؤكد لك أن منتجك إذا كان فعال، وله أثر حقيقي ستجد مبيعات مُرضية، خصوصاً إذا تم التسويق له بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضاً: الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات

5. متجر مطبوعات حسب الطلب

تشمل المطبوعات أي خامة يمكن الطباعة عليها مثل؛ الأكواب الزجاجية والخزفية، التيشرتات، وسادات السرير وغيرها.

لمعلوماتك أنه سوق هائل ومطلوب، وله العديد من الزبائن من فئة الشباب، وسر نجاح هذا النوع من التجارة حتى على أرض الواقع هو رغبة العميل في ارتداء أو اقتناء شيء مميز خاص به هو فقط ومن اختياره بالطبع.

هذه واحدة من أفكار متاجر إلكترونية من تلك التي تمتلك مستوى طلب كبير.

6. متجر لطعام ومستلزمات الحيوانات الأليفة

 يعاني محبي الحيوانات في العثور على مستلزمات حيواناتهم والطعام الخاص، وهذه فرصة مناسبة حيث تحصل على هامش ربح حوالي 110% من هذه النوعية من المنتجات.

سيكون لهذا المتجر فرصة رائعة خاصةً إذا سمحت بالتوصيل لدول مختلفة، حيث تعتبر بعض الشعوب الحيوانات الأليفة كأولادهم، لذا يعملون على توفير الطعام والمستلزمات لهم ليكونوا في أفضل حال.

اقرأ أيضاً: 10 أفكار مشاريع اون لاين يمكنك الثراء من خلالها

7. متجر تأجير أزياء للعارضات ومُدوّنِات الموضة

مؤخرًا، نما انتشار ووجود مدونات الجمال والأزياء بالأخص على منصة انستجرام، ودائمًا يستعرضن المدوِنات أزياء مختلفة لإلهام الفتيات والمتابعات، لذا يحتاجن دائمًا لملابس جديدة لمرة واحدة.

هنا تكمن فرصتك في إنشاء متجر يمكنهن تأجير الأزياء منه ليوم واحد.

8. متجر مزود لمستلزمات المطاعم 

فكرة المتجر الإلكتروني هذه تعد B2B  (أي أنك كشركة تبيع منتجك لشركة أخرى وليس لفرد) حيث تتعامل مباشرةً مع المطاعم.

هذه الفكرة ليست منتشرة بكثرة، ولا توجد متاجر إلكترونية في المنطقة العربية تقدم مثل هذا النوع من الخدمات وهو مطلوب بشدة في الواقع.

تخيل كم سيسهل هذا على أصحاب المطاعم إدارتها بشكل احترافي، والتبليغ عن المستلزمات الناقصة، وطلبها فورًا من متجرك.

يمكنك أن تكون مزود لأي نوع آخر من المنتجات لا يُشترط لوازم المطاعم.

9. متجر مخبوزات ومعجنات

المخبوزات مختلفة عن الأطعمة؛ الأطعمة يمكنك شرائها من أي مكان، لكن الكثير من الناس في المخبوزات يبحثون عن الطعم اللذيذ، لذا فكرة متجر إلكتروني يُقدم مخبوزات ومعجنات عالية الجودة يتم توصيلها لك في دقائق لهي فكرة لها رواج ويمكنك أن تبدأ في استغلالها.

يوجد العديد من متاجر المخبوزات الإلكترونية الناجحة حول العالم، والتي يمكنك تصفحها لفهم الفكرة وكيفية تنفيذها.

نصيحة إضافية: يمكنك أن تبدأ بمتجر إلكتروني للمخبوزات، ومن ثم تضيف منتجات تكميلية بجانب المخبوزات مثل مشروبات الطاقة، مشروبات الطاقة مع الفيتامينات، وجبات الطاقة Energy Bars وغيرها.

10. متجر منتجات فريدة غير تقليدية

دعني قبل أن أطرح عليك هذه الفكرة أن أخبرك أنه في عالم مثل هذا العصر المتسارع المتغير الذي نعيش فيه، لابد أن تكون استباقيًا في حل المشكلات التي لم يتطرق أحد لحلها، لأن هذا هو السبيل لكي تتميز عن منافسيك الذين قد يكونون منتظرين لتخطو خطوتك، ومن ثم سيقومون بالتصرف بناءًا على ذلك.

قد تظن أن هذه العبارة هي كليشيه، ولكن هناك بالفعل متاجر إلكترونية متميزة تبيع منتجات ليس لها مثيل، ربما هي الأولى من نوعها التي تصنع أو تُقدم تلك الرؤية التي دعنا نقول أنها مستقبلية، وفي وقت آخر كنا لنقول أنها حالمة.

فعلي سبيل المثال: هل سمعت عن الأقمشة ذاتية التنظيف؟ ربما سمعت عنها في أفلام الخيال العلمي فقط.

لكن بالفعل هناك شركة تجارة إلكترونية تقدم ملابس ذات نسيج يمتص أي بقع أو روائح… إلخ مما يعلق بالملابس ونحتاج لتنظيفه، وحاليًا أنتجت الشركة أقنعة وجه لها نفس التقنية.

هذه الشركة هي سيجما فيت التي تقدم ملابس مُدمجة بتقنيات طاردة للبقع والسوائل والروائح، وقد صممت الشركة هذا المنتج لتلبي احتياجات الأشخاص الرياضيين الذين يقلقون بشأن حجم ومقدار التعرق الحادث أثناء التمارين الرياضية، مما يوفر لهم تجارب رياضية رائعة بعد استخدام المنتج.

أرايت؟ شركة مبدعة فكرت في حل خلاق عن طريق التقنيات المتاحة لتساهم في حل مشكلة مؤرقة للعميل، هذا ليس صعبًا، ولكنه يتطلب مهارة وابتكار وتوظيف لكل معلوماتك لتضعها في الإطار الصحيح.

مثال آخر للشركات المُبدعة هي شركة Retina AI، تقدم هذه الشركة برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي للكشف عن تدهور شبكية العين بسبب مرض السكري.

أحد أفكار متاجر إلكترونية أخرى مبدعة تعتمد على استغلال التكنولوجيا المتاحة بما يخدم الناس ومشاكلهم الطبية.

هذه مجرد أفكار متاجر إلكترونية أضعها بين يديك، ليس بالضرورة أن تقوم بنسخها، بل يمكنك أن تبحث في المشاكل التي تواجهك أنت أو أصدقائك أو أي فئة من الناس أنت مهتم بخدمتهم، ومن ثم ابدأ في التفكير في حلول لها.

11. متجر لمستلزمات حفل الزفاف

تعد حفلات الزفاف الأحداث الأكثر حدوثًا في أي وقت وأي مكان في العالم، يمكنك أن تنشئ متجر إلكتروني مختص في كل منتجات الزفاف من فساتين زفاف، مجوهرات، تأجير مكان الزفاف، وتوفر فيه خيار وجود منظم زفاف، ويمكنك توفير باقات أسعار متنوعة ذات تدرج مناسب حيث تزداد بزيادة الخدمات.

12. متجر لمستلزمات الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D

 قد تستغرب من هذه الفكرة بسبب أن الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست مألوفة بالشكل الكافي في بلادنا العربية حتى الآن. ولكن حتى لو لم يكن هناك الكثير من المنتجات التي تتم عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، طلاب الكليات العملية يحتاجون لنماذج أولية Prototype لمشروعاتهم في الجامعة، أو في مسابقات ويحتاجون لمن ينفذ لهم هذه النماذج، وهناك نقص واضح في عدد من يقدمون هذه الخدمة.

بالطبع في حالة تنفيذك لفكرة مثل هذه فسوف تمتلك فكرة رائدة، فآجلاً أم عاجلاً ستزدهر الطباعة ثلاثية الأبعاد في الدول العربية، وحينها سيكون لك مكان في المقدمة.

13. متجر منتجات مُخصصة 

لا شك أن المنتج ذا الجودة العالية والألوان المبهجة يمثل إغراءً كبيرًا لنا كمشترين، والسر في امتلاك متجر كهذا يعني أن تُقدم شيء غير موجود من قبل أو حتى كان موجودًا ولكن بمنظور مختلف.

لأخذ فكرة عملية يمكنك التجول في متجر Ban.do الذي يقدم سلسلة من المنتجات التي تصلح كهدايا قيمة لأحبائك أو هدايا يمكنك تخصيصها لنفسك، حيث تتوفر فيه مجموعة من المفكرات الملونة ذات التصاميم الفريدة الباعثة على الحياة، كرات تخفيف الضغط بأشكال طفولية جميلة، اكسسوارات السفر، حقائب ملونة جميلة… إلخ.

14. متجر مفكرات ورقية

قد لا تتفق معي في هذا الاقتراح بسبب أن العالم يتحول للرقمنة Digitalization في كل المجالات. أتفق معك في ذلك، ولكن ما أود لفت نظرك له أن هذا التعرض الكبير للمنتجات الرقمية في حياتنا، جعل الناس تتجه مرة أخرى للورقة والقلم لتنظيم حياتها.

يمكنك توفير منتجات ورقية متعددة مثل المفكرات، المذكرات، المُخطط اليومي Self Planner، وما قد يكون أكثر إبداعًا (وهذه مجرّد فكرة أقترحها عليك) هو إطلاق منتجات ورقية تشجع الأطفال على التفكير وممارسة مهارات معينة.

وذلك لأن الأمهات في كل أنحاء العالم الآن يبحثن عن نشاطات ممتعة يمكن للأطفال القيام بها بدلًا من قضاء غالبية وقتهم أمام الهواتف الذكية، والتي تؤثر على صحتهم النفسية وصحة عيونهم وانتباههم، وفي بعض الأحيان تعتبر هذه الهواتف نقمة على الأطفال.

طبعًا قد لا تكون اقتنعت بالكامل بشأن المنتجات الورقية، ولكن دعني أقدم لك مثال عمليّ: متجر Bestself؛ الذي يقدم منتجات ورقية متنوعة يمكنك الاطلاع عليها لتعطيك بعض الإلهام.

إليك الجزء المفاجئ: حقق هذا المتجر مبيعات 25 مليون دولار في عام 2019، مما يُثبت لك أن هذه المجال يمكن الربح منه.

نصائح لنجاح متجرك الإلكتروني

أفكار المتاجر الإلكترونية التي تم طرحها بالتأكيد تم تنفيذها في مكان ما في العالم، وبالتالي أنت لست أول من خرج بهذا المنتج، مما يعني أنك لم تبتكر في المنتج.

ولكن هناك جوانب أخرى يمكنك أن تكون مبتكرًا فيها، وبعض هذه الجوانب هي ما جعلت شركات مثل IKEA وغيرها تحقق نجاحها الكبير.

ولذا إليك 5 نصائح مهمة جداً لنجاح متجرك الإلكتروني

1. خدمة عملاء جيدة

أن يكون لديك خدمة عملاء جيدة فهذا يضمن معدل حفاظ على العملاء مرتفع، العميل دائمًا يحب أن يكون صوته مسموع وأن يشعر أن شركته تهتم به وبشكواه، ويجب أن تعمل على الاحتفاظ بعلاقة جيدة مع كل أنواع العملاء.

اقرأ أيضاً: أهم أساسيات خدمة العملاء (لماذا وكيف تخدم عملاءك بكفاءة)

2. جودة التعبئة والتغليف

هذا العنصر له تأثير السحر على عقول العملاء، التعبئة الجيدة تدل على شركة أو عمل يولي اهتمام بالتفاصيل، وهذه نقطة قد تساهم في نجاحك خاصة مع المنتجات النسائية أو المنتجات التي نسبة كبيرة من عملائها من النساء.

3. التميز في توضيح القيمة المضافة لمنتجك

هذا أيضًا يعد نوع من الإبتكار، فقدرتك على إبراز نقاط قوة منتجك، وكيف أنه هو ما يبحث عنه العميل بالضبط هي نقطة لا تتقنها الكثير من الشركات.

إحدى المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدمة لجدولة الاجتماعات الافتراضية وتوثيقها تضع مقطع فيديو ترويجي يوضح معاناة الأشخاص عند البدء بجدولة اجتماع، ومشكلة توثيق الاجتماع ومشكلة اختلاف توقيت الأفراد المشاركين.

4. خدمات ما بعد البيع

قد تقدم منتج مشابه لمنتج شركة ناجحة، ولكن ما يجعلك في المقدمة هو خدمات ما بعد البيع مثل إمكانية الاسترجاع، وكيفية التواصل مع عميلك، والتأكد من أنه يستمتع بالمنتج وهل هناك أي ملاحظات.

5. المنتج ومشتقاته Product Ecosystem

لعل أبرز مثال يمكن أن أوضحه لك بخصوص هذه النقطة هو منتجات Apple التي تُكمل بعضها، وكيف أن كل منتج له ميزة خاصة تجعلك لا تستغني عنه.

كُل منتج مصمم ليلبي رغبة مُحددة لدى العميل، وما يجعل الشركة مميزة هو هذه المنتجات مجتمعة.

تلخيصًا لما سبق:

لقد حاولت أن أعرض لك بعض أفكار المتاجر الإلكترونية غير الشائعة وذات المنافسة القليلة، ويمكنك بالتأكيد أن يكون لديك أي أفكار أخرى وملائمة أكثر للمناخ الاقتصادي، أو حسب كمية العرض والطلب في دولتك أو منطقتك وما يحتاجه السوق خاصةً.

المهم ألا تقيد نفسك بأفكار محددة، وتذكر ما قاله  بيتر ثيل مؤسس موقع PayPal” أفضل المشاريع تلك التي لا يلقي لها الآخرون بالًا، وأفضل المشاكل التي تعمل على حلها هي تلك التي لا يحاول الآخرون حلها”.

لذا ضع هذه المقولة نصب عينيك كلما فكرت في حلول للمشاكل المتروكة، كلما كانت نسبة نجاحك أو نجاح متجرك الإلكتروني كبيرة جدًا.

يمكنك البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني من خلال الاطلاع على طرق إنشاء المتاجر الإلكترونية، ومن ثم اختيار أحدها والبدء فعلياً في خطوات إنشاء متجرك الإلكتروني.

اقرأ ايضاً  أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية والعربية (قائمة شاملة)
محمد السواح

المحرر

محمد السواح

مرحباً بكم! انا محمد السواح مبرمج مصري وخبير سيو، اعمل حالياً في اسطنبول، تركيا. اتمنى ان تجدوا الإفادة في مواقع واذا اردتم المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معي مباشرة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 جيست بوست 20$

العرض لمدة محدودة

Hours
Minutes
Seconds

عروض خاصة

25%

ادخل ايميلك
لتصلك العروض

ضع ايميلك الشخصي او ايميل العمل ليصلك عروضنا الحصرية على بريدك الشخصي فور عرضها على المواقع الإلكتروني، كما سوف نرسل لك بعض المقالات التعليمية بين الحين والآخر، ولا تقلق لن نرسل اي بريد مزعج